وجد أن النيزك البريطاني الشهير “Winchcombe” له ماضٍ محطم

نيزك وينشكومب، الذي سقط على الأرض في جلوسيسترشاير في المملكة المتحدة بعد ذلك يشق طريقًا عبر سماء الليل في 28 فبراير 2021، جاء من كويكب تم تغييره بشكل كبير بواسطة الماء بالإضافة إلى تحطمه وإعادة تشكيله عدة مرات.

هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه التحليل التفصيلي للنيزك، الذي تم العثور على شظاياه متناثرة في الحقول القريبة من قرية وينشكومب، وحتى على درب عائلة واحدة. كان هذا أول سقوط نيزك في المملكة المتحدة يتم انتشاله منذ عام 1991. وبفضل شبكة كاميرات الفيديو التابعة لتحالف UK Fireball Alliance التي تراقب السماء، بالإضافة إلى تقارير شهود العيان، تمكن العلماء من تحديد مثلث المنطقة التقريبية التي سقط فيها النيزك.

وفي اليوم التالي، كانت فرق البحث في الموقع. وتمكنوا من استعادة شظايا النيزك بسرعة، وفي بعض الحالات خلال ساعات من وصوله إلى اليابسة وقبل ذلك الغلاف الجوي للأرض كان قادرًا على تغيير الصخرة الفضائية كيميائيًا بأي طريقة جدية (على الرغم من أن بعض الشظايا أظهرت تلوثًا أرضيًا، بما في ذلك من ملح الطعام). تم جمع إجمالي 602 جرامًا (21.2 أونصة) من المواد.

متعلق ب: تشير الدراسة إلى أن اهتزازات “النيزك بين النجوم” ناجمة بالفعل عن شاحنة

على الرغم من رحلتها المتقدة، إلا أن شظايا نيزك وينشكومب لا تزال نظيفة كما يمكن للمرء أن يأمل. يتضمن تكوين النيزك تاريخه السري الذي يمكن للعلماء اكتشافه باستخدام المجهر الإلكتروني المتطور وتقنيات مثل حيود التشتت الخلفي للإلكترون، وقياس الطيف الكتلي الأيوني الثانوي لوقت الطيران، والتصوير المقطعي للمسبار الذري.

هذه كلها طرق تُستخدم عادةً للتأثير على المواد الثمينة التي يتم نقلها إليها أرض ومن خلال بعثات إعادة عينات الكويكبات؛ إن حقيقة قدرة العلماء على استخدام هذه الأدوات الحساسة في قطعة Winchcombe كلها بفضل مدى جودة حفظ العينات.

“هذا المستوى من التحليل لنيزك وينشكومب غير مسبوق تقريبًا بالنسبة للمواد التي لم تتم إعادتها مباشرة إلى الأرض من المهمات الفضائية، مثل صخور القمر من القمر”. برنامج أبولو أو عينات من ريوجو الكويكب التي تم جمعها من قبل هايابوسا 2 وقال ليون هيكس من جامعة ليستر في بيان.

أظهر التحقيق أن الشظايا كانت مصنوعة من البريشيا، حيث يتم لصق قطع فردية من الصخور معًا (ليس حرفيًا باستخدام الأسمنت المستخدم في بناء المنازل، ولكن بواسطة خليط يعرف باسم المزيج الكارثي). يُصنف نيزك Winchcombe على أنه كوندريت كربوني CM، وهو صخر صخري غني بالكربون. وجد التحليل، الذي فحص الشظايا بمقياس النانومتر، أن بريشيا وينكومب تشكلت من ثمانية أنواع مختلفة من الكوندريت CM، والتي تعد الشكل الأكثر شيوعًا للكوندريت الكربوني.

وقال لوك دالي من جامعة جلاسكو الذي قاد البحث “لقد انبهرنا بالكشف عن مدى تجزئة البريشيا ضمن عينة وينكومب التي قمنا بتحليلها”. “إذا تخيلت نيزك وينشكومب على أنه منشار قطع، فإن ما رأيناه في التحليل كان كما لو أن كل قطعة من قطع الصور المقطوعة نفسها قد تم تقطيعها أيضًا إلى قطع أصغر ثم تم خلطها في كيس مملوء بشظايا سبعة مناشير أخرى.”

يشير هذا إلى أن الكويكب الأم لنيزك وينشكومب قد تحطم وتم إعادة تشكيله عدة مرات، ويفترض أنه بعد اصطدامه مع كويكبات أخرى في وقت مبكر من النظام الشمسيالتاريخ.

علاوة على ذلك، تشير شظايا النيزك أيضًا إلى دليل واضح على أنها تعرضت لتغير كيميائي الماء السائل قبل أن يتم تحطيمها. في بعض الحالات، تم العثور على الحبوب المتغيرة بالماء بجوار الحبوب غير المتغيرة، لذلك أصبحت البريشيا مختلطة تمامًا. وكانت هناك أيضًا كميات كبيرة بشكل غير متوقع من مواد الكربونات مثل الأراغونيت والكالسيت والدولوميت. هذه معادن قائمة على الكربون، والمعنى الضمني هو أن الكويكب الأصلي لـ Winchcombe كان يمتلك في السابق كمية كبيرة من جليد ثاني أكسيد الكربون. وقد أدت بعض الأحداث، ربما الاصطدام، إلى إذابة هذا الجليد وسمح له بتغيير الصخور كيميائيًا لتكوين الكربونات. وهذا يمكن أن يفسر أيضًا الأوردة المحيرة الغنية بالكربونات الموجودة على سطح الكويكب بينو بواسطة وكالة ناسا أوزيريس ريكس مهمة.

واختتم دالي قائلاً: “إنه يعطينا فكرة أوضح عن كيفية تعرضه للصدمات وإعادة تشكيله مراراً وتكراراً على مدار حياته منذ أن خرج من السديم الشمسي، قبل مليارات السنين”.

– النيزك الذي اصطدم بممر في المملكة المتحدة يحتوي على العناصر الأساسية للحياة

– يشير اكتشاف نيزك إلى أن مياه الأرض ربما جاءت من صخور فضائية قديمة

– النيازك من الكويكب 2024 Bx1، التي ضربت الأرض للتو، قد تكون صخورًا فضائية نادرة جدًا

ومع ذلك، فإن هذه النتائج ليست الاكتشافات الأولى التي يتم إجراؤها حول نيزك وينشكومب. وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت عدة مجموعات من العلماء عن وجود مجهر إلكتروني متقدم وجدت الأحماض الأمينية والقواعد النووية داخل النيزك. وعلى الرغم من أن هذه الجزيئات لا تشارك بشكل مباشر في الحياة كما نعرفها، إلا أنها تمثل سلائف لأحماض أمينية أكثر تعقيدًا تُعرف بأنها مفيدة بيولوجيًا.

إن وجود الماء على الكويكب الأم لنيزك Winchcombe يمكن أن يساعد أيضًا في فهم مصدر المياه على الأرض. النظرية الرائدة هي أنه تم جلبه إلى الأرض عن طريق الاصطدامات، ولكن هل كانت هذه اصطدامات؟ المذنبات أو الكويكبات؟ يبدو أن الكوندريتات الكربونية هي المصدر الأكثر ترجيحًا، مما قد يجعل عينات Winchcombe المعدلة بالماء دليلًا رئيسيًا إذا تمكنت الأبحاث المستقبلية من الكشف عن المزيد حول ما إذا كانت نسبة الديوتيريوم إلى الهيدروجين في مياه الكويكب تتطابق مع مياه الأرض.

نُشر البحث في 16 أبريل في مجلة Meteoritics and Planetary Science.