يجد العلماء ثقبًا أسودًا نجمًا معكرونًا قريبًا بشكل ملحوظ من الأرض

اكتشف علماء الفلك أقرب مثال للضوء المرئي حتى الآن لثقب أسود هائل يتمزق ويلتهم نجمًا.

ويمكن إلقاء اللوم في موت هذا النجم الدموي على ثقب أسود كتلته تعادل حوالي مليون شمس؛ وقع هذا الحدث في مجرة ​​ولادة النجوم النشطة NGC 3799، والتي تقع على بعد حوالي 160 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الأسد.

واكتشف العلماء، الذين ينحدرون من معهد علم الفلك بجامعة هاواي، جريمة قتل النجوم، والتي يشار إليها باسم حدث اضطراب المد والجزر، أو TDE، عندما رصدوا السطوع المفاجئ والتلاشي السريع للمجرة الحلزونية المحظورة التي حدثت فيها. تم هذا الاكتشاف باستخدام نظام All-Sky Automated Survey for SuperNovae (ASAS-SN) في 22 فبراير 2023.

وقال ويليم هوجندام، طالب الدراسات العليا والقائد المشارك للأبحاث في معهد إيفا، في بيان: “على الرغم من أن الثقوب السوداء تدمر النجوم من قبل، إلا أن هذا هو الأول الذي رأيناه بهذا القرب باستخدام الضوء المرئي”. “هذا يمكن أن يمنحنا فهمًا أفضل بكثير لكيفية نمو الثقوب السوداء الهائلة وجمع المواد من حولها.”

متعلق ب: يشهد علماء الفلك 18 ثقبًا أسودًا مفترسًا تمزق النجوم وتلتهمها

بومودورو ممتاز

تحدث TDEs عندما تقترب النجوم كثيرًا من الثقوب السوداء الهائلة، التي تسكن قلوب جميع المجرات الكبيرة ولها كتل تساوي ملايين، أو حتى مليارات، الشموس.

تولد قوى الجاذبية الهائلة لهذه الثقوب السوداء الوحشية قوى مد وجزر ضخمة تضغط على النجوم المنكوبة أفقيًا بينما تمدها عموديًا أيضًا. وهذا يحول النجوم إلى معكرونة كونية من المواد النجمية التي تلتف حول الثقوب السوداء الهائلة مثل السباغيتي على الشوكة. بعد هذه العملية، التي يطلق عليها على نحو مناسب “التحويل إلى السباغيتي”، يتم تغذية كل نجم مدمر تدريجيًا إلى الثقب الأسود الهائل. تولد هذه العملية العنيفة مشاعل شديدة السطوع يمكن رؤيتها بالأدوات هنا على الأرض.

على الرغم من أن هذه الأحداث شائعة إلى حد ما، إلا أن العثور على TDEs قريب نسبيًا من الأرض بهذه الطريقة أمر نادر. وهذا يجعل TDE في NGC 3799، المعين ASASSN-23bd، هدفًا رئيسيًا لتحقيقات المتابعة.

يقول هوجندام: “يشير هذا الاكتشاف إلى أن الثقوب السوداء التي تمزق النجوم القريبة قد تكون أكثر شيوعًا مما كنا نعتقد سابقًا، ولكننا لم نشهد حدوث ذلك بشكل متكرر”.

تابع الفريق ملاحظاتهم الأولية لـ TDE في NGC 3799 بمزيد من الملاحظات باستخدام المراصد الأرضية والفضائية، بما في ذلك تلسكوبات نظام الإنذار الأخير للكويكبات الأرضية (ATLAS) التابع لـ IfA والموجودة على جبال هاواي في مونالوا وهاليكالا بالإضافة إلى WM. مرصد كيك في موناكيا.

اكتشف الفريق أن ASASSN-23bd مميز بين TDEs لأسباب أخرى غير قربه من الأرض.

وقد سطع هذا TDE على مدار 15 يومًا فقط ثم خفت بسرعة، مما جعله أسرع بمرتين تقريبًا من TDEs الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، أنتجت طاقة أقل بكثير من TDES الأخرى. وهذا يجعلها جزءًا من فئة من الأحداث تسمى “الإضاءة المنخفضة وأحداث TDE السريعة”.

– يعلن الثقب الأسود عن نفسه لعلماء الفلك من خلال تمزيق نجم بعنف

– محطم الأرقام القياسية! الثقب الأسود المكتشف حديثًا هو الأقرب المعروف للأرض

– يكشف مرصد ناسا للأشعة السينية كيف تبتلع الثقوب السوداء النجوم وتلفظ المادة

ومن المقرر نشر نتائج الفريق ASASSN-23bd في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.