يبتكر العلماء فكرة جديدة حول كيفية اختراق كوكب يزداد حرارة: تجفيف الغلاف الجوي العلوي

واشنطن (أ ف ب) – ابتكر علماء حكوميون مفهوما جديدا لكيفية تبريد الأرض المحمومة: التلاعب بالطبقة العليا من الغلاف الجوي لجعلها أكثر جفافا قليلا.

بخار الماء – الماء في شكله الغازي – هو أحد غازات الدفيئة الطبيعية التي تحبس الحرارة، تمامًا مثل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الفحم والنفط والغاز. لذلك يرى الباحثون في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ووكالة ناسا أنه إذا تمكنوا من حقن الجليد في أعلى الغلاف الجوي، فإن بخار الماء في الغلاف الجوي العلوي سيصبح أكثر جفافًا ويمكن أن يقاوم كمية صغيرة من الدفء الذي يسببه الإنسان.

وقال المؤلف الرئيسي لدراسة نشرت يوم الأربعاء في مجلة Science Advances إن هذه مجرد شرارة فكرة أولية.

إن فكرة تجفيف الغلاف الجوي العلوي هي أحدث إضافة إلى ما يسميه بعض العلماء “أدوات الخندق الأخير” للتعامل مع تغير المناخ من خلال التلاعب بالغلاف الجوي للعالم أو المحيطات. تُعرف باسم الهندسة الجيولوجية، وغالبًا ما يتم رفضها بسبب آثارها الجانبية المحتملة، ولا يتم ذكرها عادةً كبديل للحد من التلوث الكربوني، ولكن بالإضافة إلى خفض الانبعاثات.

وقال جوشوا شوارتز، عالم الفيزياء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، والمؤلف الرئيسي لدراسة نشرت في مجلة Science Advances يوم الأربعاء: “هذا ليس شيئًا يمكننا تنفيذه في الوقت الحالي”. “يتعلق الأمر باستكشاف ما قد يكون ممكنًا في المستقبل وتحديد اتجاهات البحث.”

والطريقة التي يمكن بها أن تعمل هي أن الطائرات ذات التقنية العالية يمكن أن تحقن جزيئات الجليد على ارتفاع حوالي 11 ميلا (17 كيلومترا)، أسفل طبقة الستراتوسفير مباشرة، حيث يرتفع الهواء ببطء. وقال شوارتز إن الجليد والهواء البارد يرتفعان بعد ذلك إلى المكان الأكثر برودة ويتحول بخار الماء إلى جليد ويسقط، مما يؤدي إلى جفاف طبقة الستراتوسفير. وقال إنه حتى الآن لا توجد تقنية حقن قابلة للتطبيق.

وقال شوارتز إنه عند الحد الأقصى، أي حقن طنين أسبوعيًا، يمكن أن يستخرج ما يكفي من بخار الماء لتقليل التسخين بكمية صغيرة، حوالي 5٪ من الاحتباس الحراري الإجمالي الناتج عن الكربون الناتج عن حرق الوقود الأحفوري. وقال إنه ليس كثيرا ولا ينبغي استخدامه كبديل لخفض التلوث.

وقال علماء آخرون إن شوارتز ليس متأكدا تماما من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث، وهذه هي المشكلة.

وقال أندرو ويفر، عالم المناخ بجامعة فيكتوريا، والذي لم يشارك في الدراسة، إن التلاعب المتعمد بالغلاف الجوي للأرض لإصلاح تغير المناخ من المرجح أن يخلق مشاكل جديدة متتالية. وقال إن الجانب الهندسي لهذا الأمر منطقي، لكنه قارن المفهوم بقصة للأطفال حيث يتم اجتياح الفئران لملك يحب الجبن، فيطلب القطط للتعامل مع الفئران، ثم الكلاب لطرد القطط، والأسود للتخلص منها. من الكلاب والفيلة للقضاء على الأسود ومن ثم يعود إلى الفئران لإخافة الفيلة.

وقال ويفر إنه من المنطقي التعامل مع المشكلة الأولية – الجبن أو ثاني أكسيد الكربون.

وقالت لين راسل، عالمة كيمياء الغلاف الجوي بمعهد سكريبس لعلوم المحيطات، والتي لم تكن جزءًا من البحث، إن الفكرة تستحق الدراسة، لكن الدراسة “لا تحتوي على الكثير من الإجابات نظرًا لكل الشكوك”.

وقد نظرت مجموعات من الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى الأخلاقيات والآثار الجانبية والتعقيدات القانونية والفوائد المترتبة على الهندسة الجيولوجية بدرجات متفاوتة من الشك والاهتمام الحذر.

وفي جمعية البيئة التابعة للأمم المتحدة، تدرس الدول إصدار قرار لدراسة تعديل الإشعاع الشمسي – وضع جزيئات في الهواء بشكل أساسي لعكس ضوء الشمس وتبريد الغلاف الجوي – ولوائح محتملة بشأن البلدان أو الشركات التي قد تفعل ذلك.

وقالت إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، لوكالة أسوشيتد برس: “إذا كنت ستجري تجارب معملية في الداخل، فربما لا بأس بذلك”. “لكننا نعتقد، من وجهة نظر برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنه في اللحظة التي نخرج فيها من الخارج ونبدأ في إجراء تجارب صغيرة وواسعة النطاق في الهواء الطلق، نحتاج في الواقع إلى إجراء محادثة عالمية.”

وقال أندرسن: “أعتقد أن تعديل الإشعاع الشمسي يشبه إلى حد ما الذكاء الاصطناعي”. “بمجرد خروج الجني من القمقم، لا يمكنك إعادته إليه. إنها تقنية موجودة. لا نعتقد بأي شكل من الأشكال أنه ينبغي اعتباره حلاً للمناخ.

ساهم كارلوس موريثي من نيروبي، كينيا. ___

اقرأ المزيد عن تغطية AP للمناخ على http://www.apnews.com/climate-and-environment

اتبع سيث بورنشتاين على X في @borenbears

___

تتلقى التغطية المناخية والبيئية لوكالة أسوشيتد برس دعمًا ماليًا من مؤسسات خاصة متعددة. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات. ابحث عن معايير AP للعمل مع المؤسسات الخيرية، وقائمة الداعمين ومناطق التغطية الممولة على AP.org.