لماذا اقتربنا خطوة واحدة من فهم كيفية حصول الأرض على محيطاتها (مقالة افتتاحية)

سيعرف عشاق الفضاء أنه من السهل أن ينخرطوا في مجموعة كبيرة من التطورات الرائعة، بدءًا من المهمات إلى سطح القمر وحتى الاكتشافات الجديدة في علوم الكواكب الخارجية. لكن كعالمة فلك، ما يثير حماستي حقًا الآن هو التطور الذي تم تجاهله إلى حد كبير هنا على الأرض والذي يمكن أن يكون له آثار عميقة على كيفية فهمنا لتطور الحياة على كوكبنا وواحدة من أكثر سماته الفريدة: محيطاتنا.

مع القليل من الضجة، القادمة مرصد فيرا سي روبن شهد تشيلي علامة فارقة في مجال البناء في 27 أبريل تلسكوب تم الانتهاء من طلاء عاكس على المرآة الأساسية، مما يمنحها القدرة على التقاط الضوء من الأجسام المعتمة للغاية في سماء الليل والتي لا يمكننا حاليًا اكتشافها بشكل منتظم.

مع هذا المكون الحاسم لما سيكون واحدًا من أقوى التلسكوبات على الأرض، سنكون قادرين على تسليط الضوء على سؤال حير العلماء لعقود من الزمن: من أين أتت محيطاتنا؟؟

متعلق ب: كيف حصلت الأرض على مياهها؟ ويتطلع العلماء الآن إلى “المذنبات المفرطة النشاط” للحصول على أدلة

نحن نعلم أن محيطات الأرض كانت عنصرًا أساسيًا لتطور الحياة، لكننا لا نزال غير متأكدين من كيفية تطورها. يعتقد البعض منا أن محيطاتنا قد وصلت إلينا بالجليد المذنبات و الكويكبات من أماكن أبعد في النظام الشمسي. وبالمثل، فإن الأجسام بين النجوم المكتشفة مؤخرًا مثل “Oumuamua” و”Oumuamua”. 2I/ بوريسوف قد يخبرنا عن كيفية وصول المحيطات إلى الكواكب التي تدور حول نجوم أخرى.

بعض الخصائص الكيميائية لمحيطات الأرض لا تشبه ما كنا نتوقعه لو كانت المياه موجودة عند تشكل الأرض. ويعتقد علماء الفلك أن الماء يجب أن يكون قد وصل بعد تشكل الأرض، وربما من المذنبات التي تنشأ في أبعد نقطة في النظام الشمسي مثل كوكب الأرض. حزام كويبر أو سحابة أورت. لكن وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) مهمة روزيتا بقياس خصائص الماء على المذنب 67P/Churyumov-Gerasimenko، لم تتطابق هذه التوقيعات الكيميائية مع تلك الموجودة في محيطاتنا.

قد يأتي جزء من الإجابة من معرفة المزيد عن أحد أكبر الألغاز الجديدة في النظام الشمسي: المذنبات المظلمة.

لقد اكتشفنا مؤخرًا سبعة مذنبات داكنة مختبئة في الكويكبات القريبة من كوكبنا أرض. تتنكر هذه الأجسام مثل الكويكبات، وهي أجسام صخرية لا تحتوي على أي جليد مائي بداخلها. ومع ذلك، لاحظنا أن المذنبات المظلمة كانت تتسارع بطرق غريبة.

المذنبات هي أجسام صغيرة، مثل الكويكبات، تحتوي أيضًا على جليد مثل الماء وثاني أكسيد الكربون. عندما يسخن المذنب مع اقترابه من الشمس، يتحول هذا الجليد إلى غاز وينفجر من السطح، مما ينتج عنه تسارع صاروخي وذيل من الغاز والغبار.

تتسارع هذه المذنبات المظلمة مثل المذنبات ولكن ليس لها ذيول واضحة لتلسكوباتنا. إذا كان لديهم جليد مائي، فربما كان بإمكانهم توفير محيطاتها للأرض.

إذا كانت المذنبات المظلمة تحتوي على الماء، فقد تكون الحلقة المفقودة في فهمنا للمصدر الذي أتت منه محيطاتنا. ومن الممكن أن تكون هي أو المذنبات المظلمة مثلها في الماضي، كانت تحتوي على مياه تشبه محيطاتنا.

“أومواموا.” كان أول جسم كبير يمكن رؤيته وهو يمر عبر الداخل النظام الشمسي التي جاءت من نظام نجمي آخر – أول جسم بين النجوم لدينا. مثل المذنبات المظلمة، تنكر أومواموا في هيئة كويكب لأنه لم يكن له ذيل مذنب واضح، لكنه تسارع مثل المذنب. نعتقد الآن أن “أومواموا” – والمذنبات المظلمة – تحتوي على جليد غير مرئي بالنسبة لنا، وأن هذه الجليد غير العادي يغذي تسارعها عندما تسخن وتتحول إلى غازات.

اكتشف علماء الفلك كواكب صخرية تدور حول نجوم أخرى يمكن أن تؤوي محيطات وحياة. ونحن نعلم الآن أن هذه أنظمة الكواكب الخارجية لقد قذفوا ما يكفي من الأجسام بين النجوم مثل “أومواموا” و”بوريسوف” إلى المجرة بحيث يجب أن يمر جزء صغير منها عبر نظامنا الشمسي. وكما كان من الممكن أن تكون المذنبات المظلمة قد أعطتنا محيطاتنا، فإن الأجسام المشابهة لهذه الأجسام الموجودة بين النجوم يمكن أن تحمل المكونات الأساسية لتطور الحياة على الكواكب الصخرية التي تدور حول نجوم أخرى، مثل أرضنا.

متعلق ب: 10 كواكب خارجية يمكن أن تستضيف حياة غريبة

– يمكن حل ألغاز الكون المظلم بواسطة مرصد روبن

– قد يؤدي تغير المناخ إلى تغيير لون محيطات الأرض

– المذنبات الرسولية قد تكون السبب وراء وجود الحياة على الأرض، كما تشير عينات الكويكب ريوجو

وحقيقة أننا اكتشفنا مؤخرًا كلًا من أول جسم بين النجوم وأول المذنبات المظلمة يعني أننا على قمة جبل الجليد فقط. من المحتمل أن يكون هناك العديد من هذه المذنبات المقنعة – سواء من الفضاء بين النجوم أو من النظام الشمسي – كامنة دون أن يتم اكتشافها في جوارنا الكوكبي.

أصبح مرصد روبن الآن على بعد خطوة واحدة من حصولنا على قدر أكبر من حساسية المراقبة مما لدينا اليوم. سنكون قادرين قريبًا على العثور على ما قد يكون مئات الأجسام بين النجوم في نظامنا الشمسي، بالإضافة إلى رؤية تسارعات في العديد من المذنبات المظلمة الجديدة.

هل يمكن أن تكون المذنبات المظلمة والأجسام بين النجوم مصدر الحياة عليها؟ الكواكب الشبيهة بالأرض؟ بفضل مرصد روبن، لدينا الفرصة لفهم هذه المجموعات الجديدة تمامًا في النظام الشمسي، وربما من أين أتينا.

داريل سيليجمان هو باحث مشارك في قسم علم الفلك بجامعة كورنيل. تركز أبحاثه في المقام الأول على علوم الكواكب النظرية والحسابية والفيزياء الفلكية.