كيف تصل المواد الكيميائية PFAS إلى خليج بيسكين في ميامي، حيث تتناول الدلافين والأسماك وخراف البحر الطعام

إن PFAS، “المواد الكيميائية الأبدية” التي تثير المخاوف الصحية في جميع أنحاء البلاد، ليست مجرد مشكلة في مياه الشرب. ومع تسرب هذه المواد الكيميائية من أنظمة الصرف الصحي الفاشلة ومدافن النفايات وتغسل مدارج المطارات وحقول المزارع، يمكن أن ينتهي بها الأمر في تيارات تصب في نهاية المطاف في النظم البيئية للمحيطات حيث تعيش الأسماك والدلافين وخراف البحر وأسماك القرش وغيرها من الأنواع البحرية.

نحن ندرس المخاطر الناجمة عن هذه الملوثات المستمرة في البيئات الساحلية ككيميائيين تحليليين بيئيين في معهد البيئة بجامعة فلوريدا الدولية.

ولأن PFAS يمكن أن يدخل السلسلة الغذائية ويتراكم في النباتات والحيوانات البحرية، بما في ذلك الأسماك التي يأكلها البشر، فإن انتشار هذه المواد الكيميائية له آثار بيئية وصحية بشرية.

في دراسة جديدة، قمنا بتتبع أصول تلوث PFAS في خليج بيسكين في ميامي للمساعدة في تحديد طرق للحد من الضرر.

ما هي PFAS؟

PFAS – مواد البيرفلوروألكيل والبولي فلورو ألكيل – هي مجموعة من الملوثات التي يصنعها الإنسان والتي تم استخدامها لأكثر من 50 عامًا. وهي توجد في منتجات العناية الشخصية، مثل مستحضرات التجميل والشامبو، وفي الطلاءات المقاومة للماء المستخدمة في أواني الطهي غير اللاصقة وتغليف المواد الغذائية. كما أنها تستخدم أيضًا في المواد اللاصقة ورغاوي مكافحة الحرائق المائية، من بين منتجات أخرى.

ومع غسل تلك المنتجات المحتوية على PFAS في المصارف وإلقائها في مدافن النفايات على مر السنين، أصبحت المواد الكيميائية PFAS منتشرة على نطاق واسع في البيئة. وفي نهاية المطاف، وجدت هذه المواد الكيميائية طريقها إلى النظم البيئية المائية، بما في ذلك المياه السطحية والمياه الجوفية والبيئات الساحلية.

إن نفس الاستقرار والمقاومة للتحلل الذي يجعل هذه المواد الكيميائية ذات قيمة بالنسبة للمنتجات المقاومة للماء والبقع تجعل من المستحيل تدميرها تقريبًا. ومن هنا جاء لقب “الكيماويات إلى الأبد”. وهي تستمر في البيئة لعقود إلى قرون.

وهذه مشكلة، لأنه تم ربط PFAS بالاضطرابات المناعية والغدد الصماء واضطرابات النمو والإنجاب والجهاز العصبي وزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة والكبد والكلى والخصية. قدرت دراسة مياه الشرب التي أجرتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن هذه المواد الكيميائية كانت موجودة في ما لا يقل عن 45٪ من مياه الصنبور في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ويعتقد الآن أن نسبة كبيرة من الأمريكيين لديهم PFAS يمكن اكتشافها في دمائهم.

وقد وجدت الدراسات أيضًا PFAS في مجموعة واسعة من الحياة البرية البحرية، بما في ذلك كبد ثعالب الماء وبيض النوارس، وكذلك في أسماك المياه العذبة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقد ثبت بالفعل أن هذه المواد الكيميائية تؤثر على الجهاز المناعي ووظيفة الكبد لدى الأسماك. والثدييات البحرية.

كيف تدخل PFAS إلى البيئة البحرية

عندما بدأنا في تتبع مصادر PFAS في خليج بيسكين، وجدنا نقاطًا ساخنة لهذه المواد الكيميائية حول مخارج القنوات الحضرية – وخاصة نهر ميامي، وليتل ريفر، وقناة بيسكين. لقد وجدنا أن كل قناة من هذه القنوات هي مصدر رئيسي يساهم في وجود PFAS في المناطق البحرية من المحيط الأطلسي.

أحد المصادر الرئيسية لذلك PFAS هو تلوث مياه الصرف الصحي من أنظمة الصرف الصحي الفاشلة وتسربات مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية. ويتجلى ذلك من خلال وجود أنواع من PFAS – مثل PFOS، وPFOA، وPFPeA، وPFHxS، وPFHxA، وPFBA، وPFBS – التي تستخدم كمواد طاردة للبقع والشحوم وفي السجاد ومواد تغليف المواد الغذائية والمنتجات المنزلية.

هناك مصدر رئيسي آخر يتمثل في هيمنة 6-2 FTS في نهر ميامي – 6-2 FTS هو فلوروتيلومير PFAS يستخدم عادة في الرغوة المائية المكونة للأغشية الموجودة في المنشآت العسكرية والمطارات. يتدفق نهر ميامي عبر ساحات السكك الحديدية والصناعات ومطار ميامي الدولي في طريقه إلى خليج بيسكين.

استخدمنا أيضًا نموذجًا للتنبؤ بكيفية تشتيت تيارات المحيطات لـ PFAS الخارجة من تلك القنوات إلى المناطق الساحلية. لقد وجدنا أن تركيزات PFAS كانت أعلى بالقرب من القنوات، وانخفضت على طول الخليج وانخفضت عندما أصبحت مياه المحيط أعمق وأكثر ملوحة، مما يجعل PFAS أقل قابلية للذوبان في الماء.

بشكل عام، كانت تركيزات PFAS أعلى بستة أضعاف تقريبًا في المياه السطحية بالقرب من الأرض مقارنة بعينات المياه العميقة التي تم جمعها من 13 إلى 33 قدمًا (4 إلى 10 أمتار) تحت السطح في الخليج والبحر. ويشير ذلك إلى أن الخطر الأكبر يكمن في الأسماك السطحية التي تعيش في المياه السطحية، مثل الماكريل والتونة والماهي ماهي.

كيف تتعرض الكائنات البحرية للخطر

كانت مستويات PFOS وPFOA في دراستنا أقل من المستويات الاستشارية لإدارة حماية البيئة في فلوريدا في المياه السطحية للتعرض لصحة الإنسان. ومع ذلك، فإن المستويات الاستشارية قد لا تكون حماية للحياة البشرية والبحرية.

ولا يأخذون في الاعتبار أن هذه المواد الكيميائية تتراكم خلال السلسلة الغذائية. التركيز العالي في الجزء العلوي من الشبكة الغذائية يعني أن PFAS يمكن أن يشكل خطرًا أكبر على الدلافين وأسماك القرش والبشر الذين يستهلكون الأسماك.

لا يتم تنظيم العديد من أنواع PFAS المحددة في عيناتنا، وسميتها المحتملة غير معروفة. نعتقد أن هناك حاجة للوكالات الفيدرالية وحكومات الولايات لوضع مبادئ توجيهية وتنفيذ خطط عمل لحماية الناس والحياة المائية في خليج بيسكين.

ما يمكنك القيام به حيال ذلك

ونظرًا لاستمرار PFAS واستخدامها على نطاق واسع، فليس من المستغرب أن توجد هذه المواد الكيميائية الدائمة في جميع أنظمة المياه تقريبًا في جنوب فلوريدا وتظهر في المياه الساحلية حول العالم.

وبينما يبحث العلماء عن طرق فعالة وفعالة للقضاء على هذه المواد الكيميائية وإزالتها من الماء والغذاء والبيئة، يمكن للناس الحد من استخدامهم للمنتجات المحتوية على PFAS لتقليل كميات هذه المواد الكيميائية التي تدخل البيئة البحرية.

فيما يلي بعض المنتجات الشائعة التي تحتوي على PFAS التي يجب مراقبتها: أواني الطبخ التيفلون غير اللاصقة؛ تغليف المواد الغذائية للوجبات السريعة والفشار؛ الملابس ومستحضرات التجميل المقاومة للماء؛ والسجاد المعالج .

تم إعادة نشر هذا المقال من The Conversation، وهي منظمة إخبارية مستقلة غير ربحية تقدم لك حقائق وتحليلات لمساعدتك على فهم عالمنا المعقد.

بقلم: ناتاليا سواريس كوينيتي، جامعة فلوريدا الدولية وأولوتوبي دانييل أوجونبيي، جامعة فلوريدا الدولية.

اقرأ أكثر:

تتلقى ناتاليا سواريس كوينيتي تمويلًا من المؤسسة الوطنية للعلوم.

يتلقى Olutobi Daniel Ogunbiyi تمويلًا من المؤسسة الوطنية للعلوم الممنوحة من خلال معهد FIU للبيئة ومركز البحث والتميز في العلوم والتكنولوجيا.