كشف أسرار الكون؟ بالكاد. لكن المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية لا تزال مبهرة، وهذا ما تكتشفه في الذكرى السبعين لتأسيسها

جنيف (ا ف ب) – يحتفل مركز الأبحاث الذي يعد موطنا لأكبر مسرع للجسيمات في العالم بالذكرى السبعين لتأسيسه يوم الثلاثاء، حيث يهدف الفيزيائيون الذين يديرونه إلى كشف أسرار المادة المظلمة وغيرها من الألغاز لتعزيز العلم من أجل السلام في صراع اليوم. عالم مظلم.

على مدار العقود السبعة الماضية، أصبح CERN، وهو مركز الأبحاث المترامي الأطراف على الحدود السويسرية الفرنسية في جنيف، اسمًا مألوفًا في أوروبا والغرب وخارجهما، لكن أعماله الداخلية المعقدة تظل لغزًا لكثير من الناس.

فيما يلي نظرة على CERN وكيف غيرت اكتشافاتها العالم ونظرتنا للكون – ويمكن أن تغيرها أكثر في السنوات القادمة.

ما هو CERN؟

تعود أصول المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، التي احتفظت بالاختصار الفرنسي CERN لسابقتها، إلى اجتماع عام 1951 للمنظمة العلمية التابعة للأمم المتحدة التي سعت إلى بناء منشأة أبحاث فيزيائية حديثة في أوروبا. وتخفيف هجرة الأدمغة نحو أمريكا بعد الحرب العالمية الثانية. تم وضع حجر الأساس في 17 مايو 1954.

اليوم، بالنسبة للخبراء، من المحتمل أن تكون المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) هي موطن مصادم الهادرونات الكبير، الذي يُوصف بأنه أكبر آلة في العالم، والتي تعمل على تشغيل شبكة من المغناطيسات لتسريع الجسيمات من خلال حلقة تحت الأرض بطول 27 كيلومترًا (17 ميلًا) في جنيف وما حولها. وضربهم معًا بسرعات تقترب من سرعة الضوء.

ومن خلال التقاط وتفسير نتائج الاصطدامات – ما يصل إلى مليار في الثانية – لمثل هذه الحزم من الجسيمات، يقوم آلاف العلماء المتواجدين في المركز وعن بعد في جميع أنحاء العالم بدراسة حزم البيانات الناتجة ويسعون جاهدين لشرح كيفية حدوث ذلك. أعمال الفيزياء الأساسية.

تقول المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) إن الاصطدامات داخل مصادم الهادرونات الكبير (LHC) تولد درجات حرارة أعلى بـ 100 ألف مرة من حرارة قلب الشمس، على نطاق صغير وفي بيئتها الخاضعة للرقابة.

في LHC، «نحن قادرون على إعادة إنتاج ظروف الكون البدائي كل يوم كما كانت بعد جزء من مليون من المليون من الثانية بعد الانفجار الكبير. وقالت فابيولا جيانوتي، المديرة العامة للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، في كلمة معدة سلفاً كانت ستلقيها أمام العديد من زعماء الدول الأعضاء في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، والتي يبلغ عددها 24 دولة: “إننا نواجه تحديات هائلة. ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من الأسئلة الحاسمة المفتوحة”.

على مر السنين، نمت CERN ومنشآتها التجريبية لتصبح مركزًا بحثيًا واسعًا له تطبيقات في العديد من المجالات والصناعات العلمية.

وأضاف جيانوتي في نسخة مسبقة من الخطاب المقدم لوكالة أسوشييتد برس: “في عالم تستمر فيه الصراعات بين الدول والثقافات والأديان للأسف، فهذه هدية ثمينة حقًا لا يمكن اعتبارها أمرًا مسلمًا به”.

كيف غيّرت CERN عالمنا وفهمنا للكون؟

ساعدت التجارب التي أجريت في المصادم في عام 2012 على تأكيد وجود بوزون هيغز دون الذري، وهو جسيم متناهي الصغر تم وضع نظريات حول وجوده قبل عقود من الزمن، والذي أكمل تأكيده النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات.

وكانت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) أيضًا هي المكان الذي ولدت فيه شبكة الويب العالمية، في ذهن العالم البريطاني تيم بيرنرز لي قبل 35 عامًا، كوسيلة لمساعدة الجامعات والمعاهد على تبادل المعلومات. في عام 1993، تم وضع برمجيات الويب تحت الملكية العامة، والباقي أصبح تاريخًا، في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم.

لقد امتد تأثير العلوم والأدوات غير المباشرة التي تم إنشاؤها في CERN عبر الاقتصاد العالمي. تعمل الآلاف من مسرعات الجسيمات الصغيرة حول العالم اليوم، لتطبيقات السباكة في مجالات متنوعة مثل الطب وتصنيع شرائح الكمبيوتر.

البلورات التي تم تطويرها لتجارب CERN منذ ما يقرب من أربعة عقود تستخدم الآن على نطاق واسع في الماسحات الضوئية PET التي يمكنها اكتشاف العلامات المبكرة لمشاكل صحية مثل السرطان وأمراض القلب.

أثار بعض المتشككين على مر السنين المخاوف بشأن CERN. يجادل المطلعون ويشرحون بشكل مختلف أن هذه المخاوف مبالغ فيها أو غير دقيقة، وقد أصدرت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) ردها الخاص على بعض النظريات الموجودة.

ما يخبئه المستقبل

في أغلب الأحيان، يقوم اليوم الفنيون والباحثون والمنظرون في CERN من أكثر من 110 جنسيات بإجراء تجارب جديدة تهدف إلى إحداث ثغرات في النموذج القياسي – وتحطيم المفاهيم التقليدية لدفع العلوم إلى الأمام – وشرح قائمة طويلة من المجهول العلمي العالق.

ويأمل روادها العلميون في حل الألغاز حول الطاقة المظلمة – التي تشكل نحو 68% من الكون ولها دور في تسريع توسعه – واختبار الفرضيات حول المادة المظلمة، التي يتم الاستدلال على وجودها فقط، والتي يبدو أنها تفوق المادة المرئية تقريبًا ستة إلى واحد، أي ما يزيد قليلاً عن ربع الكون.

لدى CERN مشروعان كبيران في الأفق. الأول هو مشروع LHC عالي السطوع، والذي يهدف إلى زيادة عدد الاصطدامات – وبالتالي إمكانية الاكتشافات الجديدة – بدءًا من عام 2029.

والثاني، على المدى الطويل، هو المصادم الدائري المستقبلي، الذي تقدر تكلفته بـ 15 مليار فرنك سويسري (حوالي 16 مليار يورو أو 17.2 مليار دولار) ومن المأمول أن يبدأ التشغيل في مرحلة أولية بحلول عام 2040.

على الرغم من هدفها المتمثل في تعزيز التقدم العلمي في قضية السلام والإنسانية، وجدت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية نفسها متورطة في السياسة.

وينص دستورها على أن المنظمة “لا تهتم بالعمل من أجل المتطلبات العسكرية”. وفي عام 2022، صوت مجلس إدارة المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) على إيقاف العلاقات مع المعاهد في روسيا بسبب أمر الرئيس فلاديمير بوتين للقوات الروسية بغزو أوكرانيا في وقت سابق من ذلك العام. ويخشى البعض أن تجد تطبيقات أبحاث المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية طريقها إلى آلة الحرب في موسكو.

وفي الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني، سوف تستبعد المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) روسيا رسميًا، مما سيؤثر على حوالي 500 عالم، انضم حوالي 100 منهم إلى معاهد غير روسية من أجل الحفاظ على أبحاثهم مع المركز.

سيكون هذا التعليق مكلفًا، إذ سيحرم CERN من حوالي 40 مليون فرنك سويسري من التمويل الروسي لمصادم الهادرونات الكبير (LHC) عالي السطوع. ويصل هذا المبلغ إلى حوالي 4.5% من ميزانية تجربتها، والتي سيتعين الآن على المشاركين الآخرين في CERN تحملها.