ربما يكون ثقب أسود ضخم في طور “الاستيقاظ” في مجرة ​​قريبة

في ديسمبر من عام 2019، نبه مرفق زويكي العابر لمسح السماء – وهو تلسكوب يقع على جبل بالومار في كاليفورنيا – علماء الفلك إلى توهج مفاجئ قادم من مجرة ​​غير ملحوظة يبلغ عددها حوالي 300 مليون نسمة. سنة ضوئية من أرض في ال كوكبة العذراء. انخفضت شدة التوهج وبلغت ذروتها بشكل كبير على مدى أربع سنوات، لكنها لا تزال مستمرة حتى اليوم. وهذا وقت طويل بشكل غير معتاد بالنسبة لمثل هذا التوهج، فهو طويل جدًا في الواقع، بحيث لا يمكن تفسيره من خلال أي ظاهرة كونية نموذجية.

وقالت باولا سانشيز سايز، عالمة الفلك في المرصد الجنوبي الأوروبي في ألمانيا، التي قادت هذا الاكتشاف، في مقال: “هذا السلوك غير مسبوق”. إفادة.

يشك الباحثون في أننا نشهد عملاقًا الثقب الأسود الكامنة في قلب المجرة وهي تستيقظ من سبات عميق وتتغذى على الغاز المحيط بها. تصل هذه المادة الغازية إلى درجات حرارة شديدة قبل أن تسقط في الهاوية الكونية، مما يؤدي إلى ظهور عروض ضوئية يمكن اكتشافها بواسطة تلسكوب زويكي. إذا كان هذا هو الحال بالفعل، فسيكون هذا هو الأول وقت لقد رصدنا ثقبًا أسود “يعمل”، حسبما أعلنت سانشيز سايز وزملاؤها يوم الثلاثاء (18 يونيو).

هذا الثقب الأسود أثقل من شمسنا بمليون مرة، وكان “نائماً” طوال العقدين الماضيين على الأقل. المجرة التي توجد فيها، SDSS1335 + 0728، تمت مراقبتها من قبل علماء الفلك لسنوات، لكن توهجًا مثل الذي اندلع في عام 2019 “لم يتم ملاحظته من قبل من قبل” في الوقت الفعلي، حسبما ذكرت لورينا هيرنانديز جارسيا، المؤلفة المشاركة في الدراسة، من جامعة كاليفورنيا. وقال معهد الألفية للفيزياء الفلكية في تشيلي في البيان.

متعلق ب: في قلب هذه المجرة البعيدة لا يوجد ثقب واحد، بل ثقبين أسودين نفاثين

وبعد تحليل مجموعة من الملاحظات الأرشيفية التي جمعتها تلسكوبات متعددة قبل وبعد حدث 2019، وجد الباحثون أن المجرة تشع الآن “المزيد من الضوء” عبر أطوال موجية متعددة بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية والبصرية والأشعة تحت الحمراء.

من المحتمل أن التوهج الذي دام أربع سنوات يشير إلى أن نجمًا مشؤومًا غامر ذات يوم بالقرب من الثقب الأسود وأصبح ممزقًا، ولكن حتى أبطأ حالات الوفيات النجمية الناجمة عن الثقب الأسود تستمر على الأكثر بضع مئات من الأيام. لا يزال علماء الفلك يتعلمون عن السرعات المختلفة التي تلتهم بها الثقوب السوداء المادة القريبة، والتي غالبًا ما تحدد كيفية تطور المجرات المضيفة للثقوب السوداء على مر العصور.

– الصور الكونية: الضوء الأول لمنشأة زويكي العابرة

– خوارزمية المستعر الأعظم تصنف 1000 نجم يحتضر دون أخطاء

– “رقصة” براقة لاثنين من الثقوب السوداء الضخمة التي التقطها تلسكوب سبيتزر الفضائي التابع لناسا

من غير المرجح أن يكون الاحتراق الذي استمر لسنوات في SDSS1335+0728 بسبب أحداث انفجارية تُعرف باسم المستعرات الأعظم التي تحدث عندما النجوم نفاد إمدادات الوقود اللازمة للجوهرية الاندماج النووي وتموت، والتي من المعروف أنها تستمر لأيام أو بضعة أشهر، مما لا يترك لعلماء الفلك أي معرفة بالسبب الذي أثار التوهج الغامض.

وقال سانشيز سايز: “مع البيانات المتوفرة لدينا في الوقت الحالي، من المستحيل أن نفصل أي من هذه السيناريوهات هو الحقيقي”. الحارس. “نحن بحاجة إلى مواصلة مراقبة المصدر.”

أ ورق وقد تم قبول وصف هذه النتائج للنشر في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.