تنتهي رحلة المركبة الفضائية الثالثة الضخمة بشكل غير متوقع

ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

في كل مرة يقفز نظام Starship الخاص بشركة SpaceX من منصة الإطلاق، فإنه يطلق العنان لصوت هدير لا لبس فيه فوق جنوب تكساس، وهو ما يبشر بأقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق.

تعمل محركاتها البالغ عددها 33 محركًا على تعزيز المركبة الفضائية، والتي يمكنها في النهاية نقل رواد فضاء ناسا إلى سطح القمر، في رحلة أسرع من الصوت متجهة إلى الفضاء.

لكن أول رحلتين تجريبيتين انتهتا بانفجارات في عام 2023.

لا تعتبر SpaceX هذه الحوادث المؤسفة بمثابة فشل. وبدلاً من ذلك، تستخدم الشركة اختبارات الطيران لجمع البيانات المهمة وإجراء التحسينات قبل إطلاق المركبة التالية.

وهذا الأسبوع، ارتفعت مركبة فضائية أخرى من منشأة Starbase فوق سماء تكساس، ويأمل الفريق أن تكون المرة الثالثة هي السحر.

تتحدى الجاذبية

حققت الرحلة التجريبية الثالثة المليئة بالأحداث لـ Starship عدة معالم قبل أن تنتهي قبل الأوان ومن المحتمل أن تتفكك.

وكان من المتوقع أن تهبط المركبة الفضائية في المحيط الهندي في نهاية رحلتها التي استغرقت ساعة، لكن SpaceX فقدت إشارة Starship بعد وقت قصير من عودة المركبة إلى الغلاف الجوي للأرض.

أثناء العرض المباشر للدخول، يمكن رؤية هالة حمراء متوهجة حول المركبة الفضائية، مما يشير إلى درجات الحرارة الحارقة التي يواجهها درعها الحراري.

ومع ذلك، طارت الرحلة الثالثة لمركبة ستارشيب لفترة أطول وأعلى من أي من الاختبارات السابقة.

وصلت المركبة الفضائية إلى سرعات مدارية وأجرت اختبارات للقدرات التي ستكون ضرورية في الرحلات الجوية المستقبلية.

منذ وقت طويل

كان الناس يزينون أنفسهم منذ آلاف السنين، ولكن لأول مرة، اكتشف الباحثون كيف كان يرتدي البشر في العصر الحجري ثقوبهم.

عندما قام الباحثون بالتنقيب في موقع بونجوكلو تارلا الأثري في جنوب شرق تركيا، عثروا على زينة لثقب الوجه موضوعة بالقرب من آذان وأفواه الرفات داخل القبور.

كشفت أنماط محددة من تآكل الأسنان أن الأشخاص المدفونين في الموقع كانت لديهم ثقوب على الأرجح أسفل شفاههم السفلية، على غرار الزخرفة المعروفة باسم اللابريت.

مخلوقات رائعة

في عالم البرمائيات، تمكنت قنافذ البحر – بطريقة ما – من البقاء شابة إلى الأبد.

“إنهم يحافظون على مظهرهم الشبابي طوال حياتهم. قال الدكتور راندال فوس، الأستاذ في كلية الطب بجامعة كنتاكي: “إنهم مراهقين، على الأقل في المظهر، حتى يموتوا”.

يشبه هذا السلمندر المائي الرائع الدمى المتحركة المبهجة بأعينها الواسعة وخياشيمها المكشكشة.

على عكس البرمائيات الأخرى مثل الضفادع، لا تتحرك قنافذ البحر أبدًا إلى الأرض. وبينما اجتاحت قنافذ البحر شبكة الإنترنت، فإن سوء نوعية المياه في موطنها ببحيرة زوتشيميلكو في المكسيك جعلها معرضة للخطر الشديد. الآن، أصبح دعاة الحفاظ على البيئة يبدعون لحماية هذه المخلوقات غير العادية.

حول الكون

منذ شهر نوفمبر، واجهت المركبة الفضائية Voyager 1 التابعة لناسا خللًا في الاتصال أدى إلى قيام أحد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها بإرسال إشارة ولكن لا توجد بيانات قابلة للاستخدام مرة أخرى إلى فريق المهمة على الأرض.

لكن المهندسين يأملون أن “اللكزة” التي أرسلوها إلى المسبار القديم، والاستجابة المفاجئة التي تلقوها للتو من فوييجر 1، قد تساعدهم على فهم المشكلة بشكل أفضل واستكشاف أخطائها وإصلاحها من على بعد حوالي 15 مليار ميل.

تعد فوييجر 1، التي تم إطلاقها في عام 1977 مع توأمها فوييجر 2، أبعد مركبة فضائية عن الأرض حاليًا.

وكما هو الحال مع مجسات فوييجر وسجلاتها الذهبية الشهيرة، ستحمل مهمة أوروبا كليبر القادمة التابعة لناسا 2.6 مليون اسم وقصيدة أصلية وأعمال فنية ذات معنى إلى قمر المحيط التابع لكوكب المشتري.

المملكة البرية

آخر مرة حدث فيها كسوف كلي للشمس فوق الولايات المتحدة كانت في عام 2017. وخلال هذا الحدث التاريخي، لاحظ العلماء أن الحيوانات تتصرف بشكل غريب عندما أظلمت السماء فجأة فوق حديقة حيوان وحديقة ريفربانكس في كولومبيا، ساوث كارولينا.

استعدت الغوريلا للنوم، وبدأت سلاحف غالاباغوس في التزاوج، وتجمعت الزرافات وانطلقت بالفرس.

مع اقتراب كسوف الشمس الكلي في 8 أبريل، يستعد الباحثون لمراقبة النشاط المتزايد في المخلوقات الليلية وأنماط القلق أو الدافع للنوم في المخلوقات الأخرى حيث يحجب ظل القمر ضوء الشمس الساطع عن الأنظار لبضع لحظات.

ويدعو العلماء الجمهور للانضمام إلى المرح من خلال المساعدة في جمع مشاهد وأصوات السلوكيات الحيوانية غير العادية.

الاكتشافات

ألق نظرة فاحصة على هذه القصص المنيرة:

– ساعد تلسكوب جيمس ويب الفضائي علماء الفلك على تحديد موقع الجزيئات الجليدية التي يمكن استخدامها لتشكيل كواكب يحتمل أن تكون صالحة للسكن، وربما تحضير مارغريتا كونية، حول نجمين شابين.

– اكتشف علماء الآثار قبرًا فخمًا لزعيم ديني يُطلق عليه اسم “سيد المزامير”، والذي دُفن قبل 1200 عام إلى جانب أشياء ذهبية بالإضافة إلى بضع عشرات من رفاق القرابين في بنما.

– يشير بحث جديد يعتمد على اختبارات الدماغ إلى أن مشاهدة مقاطع فيديو للكلاب اللطيفة أو التفاعل مع الكلاب يمكن أن يقوي موجات الدماغ المرتبطة بالراحة والاسترخاء.

– المظهر غير المتوقع للفظ القطب الشمالي في سكاربورو، إنجلترا، والمنظر الليلي المرعب لطائر الزرزور، ليسا سوى بعض من المشاركات الفائزة بجوائز التصوير الفوتوغرافي للحياة البرية البريطانية لعام 2024.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.