تم العثور على 3 أقمار جديدة صغيرة حول أورانوس ونبتون، وأحدها صغير جدًا

اكتشف علماء الفلك قمرين صغيرين يدوران حول نبتون وآخر يدور حول أورانوس، ليصل عدد أقمارهما المعروفة إلى 16 و28 على التوالي.

يبلغ عرض قمر أورانوس الجديد، وهو أول قمر يتم اكتشافه حول العملاق الجليدي منذ أكثر من عقدين وربما الأصغر من نوعه، 5 أميال (8 كيلومترات) فقط؛ يستغرق الأمر 680 يومًا لإكمال دورة واحدة حول أورانوس. وبالمقارنة، فإن أحد أقمار المريخ المسمى ديموس، والذي يعتبر من أصغر الأقمار المعروفة في نظامنا الشمسي، يبلغ عرضه 8 أميال (13 كم).

يشار إلى القمر الجديد للكوكب الأزرق والأخضر حاليا باسم “S/2023 U1” بينما ينتظر أن يتم تسميته على اسم شخصية شكسبيرية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. إفادة بواسطة مؤسسة كارنيجي للعلوم (أو كارنيجي للعلوم).

تم تسمية القمر الأكثر سطوعًا بين قمري نبتون الجديدين مؤقتًا بـ “S/2002 N5”. يبدو أن هذا القمر الصناعي المكتشف حديثًا، الذي يبلغ عرضه 14 ميلًا (23 كم)، يدور في مدار مدته 9 سنوات حول نبتون. يبلغ عرض القمر الخافت، والذي يحمل حاليًا اسم “S/2021 N1″، 8.6 ميلًا (14 كم) ويدور حول نبتون مرة كل 27 عامًا. سيتم تعيين أسماء دائمة لكلا قمري نبتون بناءً على آلهة البحر والحوريات في الأساطير اليونانية.

متعلق ب: أورانوس ونبتون هما في الواقع لونان أزرقان متشابهان، كما تكشف الصور الملونة “الحقيقية”.

تم الإعلان عن الأقمار الثلاثة الجديدة يوم الجمعة (23 فبراير) من قبل الاتحاد الفلكي الدولي مركز الكوكب الصغيروهي هيئة علمية مقرها ماساتشوستس مسؤولة عن تحديد الكواكب والمذنبات والأقمار في نظامنا الشمسي.

تم هذا الاكتشاف باستخدام مراصد في هاواي وتشيلي بواسطة سكوت شيبارد، وهو عالم في مركز كارنيجي للعلوم، بالتعاون مع مارينا بروزوفيتش وبوب جاكوبسون من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا (JPL)، وديفيد ثولين من جامعة هاواي، وتشاد تروجيلو من نورثرن. جامعة أريزونا وباتريك صوفيا ليكاوا من جامعة كينداي.

وقال شيبارد في بيان يوم الجمعة إن الأقمار الجديدة هي “الأضعف على الإطلاق حول هذين الكوكبين العملاقين الجليديين باستخدام التلسكوبات الأرضية”. “لقد تطلب الأمر معالجة خاصة للصور للكشف عن مثل هذه الأشياء الباهتة.”

اكتشف قمر أورانوس الجديد لأول مرة في نوفمبر من العام الماضي أثناء استخدام تلسكوبات ماجلان التشيلية. وبعد شهر، أكدت عمليات المراقبة اللاحقة جنبًا إلى جنب مع توقعات علماء مختبر الدفع النفاث حول مدار محتمل للقمر الجديد هذا الاكتشاف.

— غيوم نبتون تلاشت والشمس هي السبب (فيديو)

– Zoozve – “قمر” كوكب الزهرة الغريب الذي حصل على اسمه بالصدفة

– قد لا يتمكن تيتان، قمر المحيط التابع لكوكب زحل، من دعم الحياة على الإطلاق

شوهد الكائنان الجديدان في نظام قمر نبتون لأول مرة في سبتمبر 2021. وبعد التأكد من مدار القمرين الطبيعيين الأكثر سطوعًا، S/2002 N5، “تم إرجاعه إلى جسم تم رصده بالقرب من نبتون في عام 2003”. وقال شيبارد: “لكنه فقد قبل أن يتم التأكد من أنه يدور حول الكوكب”.

وذكر البيان أن تحديد مدار قمر نبتون الخافت “يتطلب وقتًا خاصًا للمراقبة في ظل ظروف بدائية للغاية” باستخدام التلسكوب الأوروبي الكبير جدًا في تشيلي ومرصد جيميني في هاواي.

وباستخدام هذه التلسكوبات، قام شيبارد وزملاؤه بالتقاط سلسلة من التعريضات لمدة خمس دقائق على مدى ثلاث إلى أربع ساعات. تم لاحقًا “وضع” هذه الصور ذات الانفجارات القصيرة في طبقات بحيث أصبحت الأقمار الثلاثة المكتشفة حديثًا أكثر وضوحًا.

جميع الأقمار الثلاثة لها مدارات على شكل بيضة تميل بشدة إلى مستوى عمالقة الجليد الخاصة بها. وهذا يعني أنهم لم يولدوا حول كوكبهم المضيف، ولكن بدلا من ذلك تم الاستيلاء عليهم بواسطة الجاذبية في وقت لاحق.