المريخ أم الأرض أم الفضاء السحيق؟ تقوم وكالة الفضاء الأوروبية بتضييق نطاق المرشحين النهائيين لمهمة فضائية مستقبلية

قامت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) بتضييق نطاق المقترحات الخاصة بمهمة مستقبلية متوسطة الحجم (الفئة M).

وفي يوم الأربعاء (8 نوفمبر)، تم الكشف عن المقترحات الثلاثة النهائية وهي إم-ماتيس ومرصد البلازما وثيسيوس، والتي لها أهداف مختلفة تتراوح بين دراسة تأثيرات الرياح الشمسية على كليهما. أرض و المريخ لدراسة انفجارات الإشعاع عالية الطاقة من خارج النظام الشمسي.

ال وكالة الفضاء الأوروبية دعت إلى مقترحات الفئة M هذه في عام 2021، ومن المقرر إطلاق المهمة الفائزة مؤقتًا في منتصف الثلاثينيات من القرن الحالي. تم تقديم ما مجموعه 27 مقترحًا، وقام كل من علماء وكالة الفضاء الأوروبية والخبراء الخارجيين بتقييمها. تم تضييق نطاق المهام إلى خمسة مقترحات في نوفمبر 2022. ثم خضعت تلك الدراسات لدراسات “المرحلة 0” بين يناير وسبتمبر 2023، وخلال هذه الفترة تم وضع التصاميم الأولية للمهمة وتقييم النتائج العلمية المتوقعة.

متعلق ب: مركبة المريخ تتجسس كوكبا صغيرا من الأرض والقمر من الكوكب الأحمر (صور)

تعرف على المتأهلين للتصفيات النهائية من الفئة M!

منظر مجسم للمريخ مع M-Matisse

تقترح مهمة M-Matisse استخدام مركبتين فضائيتين بأدوات علمية متطابقة لدراسة المريخ في وقت واحد من موقعين مختلفين.

الهدف من ذلك هو تحديد كيفية الرياح الشمسية – تيارات من الجزيئات المشتركة من الشمس – تؤثر على الغلاف الجوي للكوكب الأحمر وكذلك غلافه الأيوني و الغلاف المغناطيسي.

يعد فهم تأثير الرياح الشمسية على الغلاف الجوي السفلي للمريخ وسطحه أمرًا أساسيًا لتحديد كيفية فقدان الكوكب الأحمر لمعظم غلافه الجوي ومياهه منذ فترة طويلة. يمكن أن تساعدنا مثل هذه المعلومات في فهم كيف تحول كوكب المريخ ذات يوم من عالم رطب ودافئ مثل الأرض إلى عالم بارد وقاحل وجاف كما نراه اليوم.

على هذا النحو، يمكن لـ M-Matisse تسليط الضوء على ما إذا كان المريخ صالحًا للسكن في أي وقت مضى، وإذا كان الأمر كذلك، متى اختفت هذه الصالحية للسكن خلال تاريخ الكوكب الذي يبلغ 4.5 مليار سنة.

دراسة الفضاء حول الأرض باستخدام مرصد البلازما

مرصد البلازما هو اقتراح من شأنه أن يرى سبع مركبات فضائية تدور حول الأرض لدراسة البيئة الفضائية المباشرة لكوكبنا. إذا نجحت هذه المهمة، فسوف تبحث على وجه التحديد في الجسيمات المشحونة التي تسمى البلازما والتي تحيط بعالمنا.

وهذا من شأنه أن يسمح لمشغلي مرصد البلازما، وغيرهم من المجتمع العلمي، بالإجابة على سؤالين معلقين. أولاً، كيف يتم تنشيط الجسيمات في البلازما الفضائية؟ وثانيًا، ما هي العمليات التي تحدد كيفية توقف الطاقة حول الفقاعة المغناطيسية للأرض، الغلاف المغناطيسي؟ أحد فروع هذا الأخير سيكون أيضًا: كيف تتفاعل طبقات الغلاف المغناطيسي مع بعضها البعض؟

على هذا النحو، سينضم مرصد البلازما إلى مهام وكالة الفضاء الأوروبية الحالية التي تبحث في كيفية تأثير الرياح الشمسية على الأرض، مما قد يساعد في حماية التكنولوجيا، وحتى البعثات الفضائية، في البقاء في مأمن من تأثيراتها القاسية.

وجهة نظر على الامتداد الكوني مع ثيسيوس

المرشح النهائي لمهمة وكالة الفضاء الأوروبية المستقبلية من الفئة M يضع أنظاره خارج الأرض والمريخ للتركيز على الأحداث خارج النظام الشمسي. سوف يركز ثيسيوس على دراسة الانفجارات قصيرة العمر للضوء عالي الطاقة، وخاصة ما يعرف باسم “انفجارات أشعة جاما“.

وسيشمل ذلك التحقيق لمدة قصيرة أشعة جاما ويعتقد أن الانفجارات تنطلق عندما تصطدم وتندمج جثث نجمية فائقة الكثافة، تسمى النجوم النيوترونية. وسيدرس ثيسيوس أيضًا انفجارات أشعة جاما طويلة الأمد والتي يمكن أن تكون مرتبطة بظهور المجرات الأولى في الكون.

إعلام مجموعة واسعة من المجالات مثل الفيزياء الفلكيةوالنشاط النجمي وفيزياء المادة في البيئات الكونية الأكثر اضطرابًا وعنفًا، يمكن أن يساعد ثيسيوس في الإجابة على الأسئلة العالقة والأساسية حول الكون.

سينضم الفائز بالفئة M إلى مهمة أكبر: NewAthena

لاختيار أي من البعثات المذكورة أعلاه ستسافر إلى الفضاء، تقوم لجنة البرنامج العلمي التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية بتمريرها الآن إلى “المرحلة أ”، والتي ستتضمن فترة من الدراسة التفصيلية لمواصلة تقييم الفوائد المحتملة للمرشحين النهائيين.

ستنضم المهمة المختارة إلى مشاريع وكالة الفضاء الأوروبية الحالية من الفئة M بما في ذلك المدار الشمسي“”محقق الكون المظلم”” تلسكوب إقليدس و ال مارس اكسبريس. وستعمل أيضًا جنبًا إلى جنب مع بعض المهام متوسطة الحجم القادمة والتي من المقرر إطلاقها خلال السنوات الست المقبلة، مثل أفلاطون وأرييل.

— رائد الفضاء لوكا بارميتانو عن عودة ناسا إلى القمر: “لم يعد حلماً” (حصرياً)

– تأجيل الإطلاق الأول لصاروخ آريان 6 الأوروبي الجديد إلى عام 2024

– تلسكوب إقليدس “الكون المظلم” يلتقط أول مناظر كاملة الألوان للكون (صور)

بالإضافة إلى تضييق نطاق مهام الفئة M المقترحة للتشغيل، أيدت وكالة الفضاء الأوروبية يوم الأربعاء (8 نوفمبر) أيضًا مهمة إعادة صياغة مهمة الفئة الكبيرة (L-class). ال أثينا تم اختيار المهمة كمشروع مستقبلي من الفئة L لوكالة الفضاء الأوروبية في عام 2014؛ نسختها المعدلة، NewAthena، ستراقب الكون بالأشعة السينية لدراسة الكون الحار والحيوي. سيكون لهذا تأثير كبير على الفيزياء الفلكية عالية الطاقة. ومن المقرر أن يبدأ العمل على نيوأثينا في عام 2027، ومن المخطط إطلاق المهمة في عام 2037.

سنرى قريبًا أي مهمة من الفئة M ستنضم إلى NewAthena في التطوير.

“نود أن نهنئ جميع المقترحات الخمسة، التي أظهر كل منها وعدا ممتازا بإلقاء الضوء على ما لم يتم الرد عليه فضاء قالت رئيسة لجنة البرنامج العلمي سيسيليا هيرنانديز من وكالة Espacial Española في إسبانيا: “مسائل علمية. نحن نتطلع إلى الاكتشافات العديدة التي ستحققها المهمة النهائية المختارة”.