العثور على حفريات سحلية بحرية من عصر الديناصورات ذات “وجه شيطان” في المغرب

اكتشف العلماء حفريات لنوع جديد من عصور ما قبل التاريخ في المغرب – سحلية بحرية غريبة المظهر وأكبر بكثير من سمكة القرش الأبيض الكبير، والتي يقولون إنها كانت تهيمن على البحار بينما كانت الديناصورات تجوب الأرض.

ويقدر طول المخلوق العملاق، الذي يطلق عليه اسم كينجاريا أكوتا، بحوالي 25 قدمًا، وفقًا للعلماء الذين درسوا بقاياه. كانت جمجمتها ذات الشكل غير المعتاد وحدها تبلغ حوالي ثلاثة أقدام من النهاية إلى النهاية، مما يجعل حجم الجمجمة والجسم مشابهًا تقريبًا لحجم الأوركا المعاصرة. وأشار نيك لونجريتش، المحاضر في علم الأحياء التطوري بجامعة باث والذي قاد الدراسة، إلى أن أكبر أسماك القرش البيضاء الكبيرة المعروفة في العصر الحديث يبلغ طولها حوالي 20 قدمًا.

ويعتقد لونجريتش وزملاؤه أن هذا النوع الكبير كان على الأرجح من الحيوانات المفترسة عندما كان موجودًا قبل 66 مليون سنة، في نهاية العصر الطباشيري. وهذا يعني أن المخلوق كان موجودًا خلال نفس الفصل من التاريخ تقريبًا مثل الديناصور والتريسيراتوبس الذي عاش على الأرض خلال العشرة ملايين سنة الأخيرة من العصر الطباشيري. وبلغت هذه الفترة ذروتها فجأة بعد حوالي مليون سنة من قول فريق لونجريتش إن كينجاريا أكوتا اصطادت محيطات العالم، مع الانقراض الجماعي السيئ السمعة للديناصورات.

وفي منشور على إحدى المدونات، وصف لونجريتش خينجاريا أكوتا بأنها “نوع جديد غريب … بوجه شيطاني وأسنان مثل السكاكين”. الاسم نفسه، الذي اختاره لونجريتش وزملاؤه بأنفسهم، يأتي من مزيج من الكلمات العربية واللاتينية التي تُترجم معًا إلى “خنجر حاد” أو “سكين حاد”.

وجاء في منشور لونجريتش: “عيناه صغيرتان ومطريتان، والوجه قصير وضخم، والجزء الخلفي من الجمجمة ممدود بشكل غريب”. “كان الفكان قويين، وكانت الأسنان الموجودة في مقدمة الفكين طويلة ومستقيمة ومسطحة من جانب إلى آخر، مثل مجموعة الخناجر، مما يمنحها ابتسامة شريرة.”

في حين أن كينجاريا أكوتا ربما عاشت جنبًا إلى جنب مع الديناصورات، إلا أنها لم تكن في الواقع ديناصورًا بحد ذاته. بل إن هذا المخلوق ينتمي إلى نوع فريد من الزواحف المائية الضخمة التي تسمى الموزاصورات، والتي من المحتمل أن تشمل نسلها تنين كومودو. في الأساس عائلة مكونة من السحالي والثعابين البحرية العملاقة بشكل خاص، هذه “الوحوش البحرية” المنقرضة معروفة للعلماء بمظهرها المخيف بشكل عام. لكن كينجاريا أكوتا كانت سلالة “شيطانية بشكل إيجابي” من الموزاصور، كما قال لونغريتش، مع مظهر “قاسي” و”كابوسي” يشبه مظهر الشخصية الرئيسية في سلسلة المانغا الرعب المعاصرة “رجل المنشار”.

ويعتقد لونجريتش وزملاؤه أن هذا المخلوق القديم كان يسكن أجزاء من شرق المحيط الأطلسي بالقرب مما يعرف الآن بالمغرب، وفقا لتقريرهم عن الحفريات الجديدة. ربما كان هذا الامتداد المائي موطنًا لحيوانات مفترسة أخرى في عصور ما قبل التاريخ والتي تم اكتشاف حفرياتها سابقًا في نفس المنطقة.

وقال لونجريتش لبي بي سي: “إنها واحدة من أكثر الحيوانات البحرية تنوعا التي شوهدت في أي مكان وفي أي وقت في التاريخ، وكانت موجودة قبل انقراض الزواحف البحرية والديناصورات مباشرة”، مضيفا “هذا التنوع المذهل لأبرز الحيوانات المفترسة في العالم”. إن العصر الطباشيري المتأخر أمر غير معتاد، ونحن لا نرى ذلك في المجتمعات البحرية الحديثة.”

مجتمعة، تشير الحفريات الموجودة في المغرب وما حوله للعلماء إلى أن كائنات مفترسة كبيرة أخرى من المحتمل أن تسكن نفس البحار مثل كينجاريا أكوتا، على الرغم من أن لونجريتش أشار إلى أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على هذه الجبهة.

تتكشف ديناميكيات الانتخابات مع تعليق نيكي هيلي حملتها الانتخابية بعد فوز ترامب