يكشف مخطط النجوم النادر من القرن الحادي عشر عن التاريخ المعقد لعلم الفلك الإسلامي واليهودي والمسيحي

وجدت دراسة جديدة أن الإسطرلاب من القرن الحادي عشر – وهو جهاز يستخدم لحساب التاريخ والوقت بدقة بناءً على مواقع النجوم – والذي تم العثور عليه في متحف في فيرونا بإيطاليا، هو دليل واضح على التبادل العلمي والتعاون بين المسلمين واليهود والمسيحيين. .

ال الإسطرلاب يبرز هذا الجهاز لأنه تم بناؤه على يد حرفيين مسلمين، ثم انتقل بعد ذلك إلى أيدي المستخدمين اليهود والمسيحيين، الذين قاموا بترجمة الجهاز المحمول باليد وتعديله على مر القرون. يعد مثل هذا الإسطرلاب الشائع على نطاق واسع، والذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من ألف عام، اكتشافًا نادرًا للغاية.

ظل الإسطرلاب البرونزي في أرشيفات متحف Miniscalchi-Erizzo في فيرونا لعقود من الزمن، ولم تتحقق قيمته الحقيقية، حتى أصبحت أمينة المتحف، جيوفانا ريزيدوري، فضولية ولفتت انتباه فيديريكا جيجانتي، وهي مؤرخة في جامعة كامبريدج متخصصة في التبادلات المادية والفكرية بين الشعوب الإسلامية وأوروبا.

متعلق ب: ماذا عرف الإنسان القديم عن علم الفلك؟

وقال جيغانتي: “اعتقد المنسق الحالي أنه شيء مثير للاهتمام وأراد معرفة المزيد عنه”. موقع Space.com. “لقد رأيته بالصدفة على الموقع الإلكتروني للمتحف، لذا كانت صدفة سعيدة”.

عند فحص الإسطرلاب، اندهش جيغانتي عندما اكتشف مدى تعقيد تاريخ هذا الجهاز بالذات.

تم اختراع الأسطرلاب من قبل اليونانيين القدماء، ولكن لم يبق أي أسطرلاب من ذلك الوقت. بدلاً من ذلك، تعود الأمثلة الأقدم إلى أواخر القرن الثامن وتم بناؤها بواسطة علماء الفلك العربالذين قادوا العالم في ذلك الوقت من حيث مهاراتهم العلمية.

يتم تصنيع الأسطرلاب من قرص، يُحدد حول حافته وقت الفصل الزاوي أو درجاته. ويثبت على هذا القرص لوحة دائرية واحدة أو أكثر، كل لوحة لخط عرض معين، وفوق ذلك لوحة أخرى تسمى “rete” (تنطق “ree-tee”)، يوجد عليها مخطط يصور ألمع النجوم النجوم في السماء. والفكرة هي تدوير الشبكة بحيث يتطابق موقع النجوم مع ما هو موجود في السماء، ثم استخدام مقياس الساعات حول الحافة لتحديد الوقت.

تم تصميم الأسطرلاب من قبل حرفيين مسلمين مع وضع الاستخدام الديني في الاعتبار على وجه التحديد.

قال جيغانتي: “كان من الممكن أن يكون لكل مسجد مسجد واحد”. “هذا أمر منطقي تمامًا، لأن الوظيفة الرئيسية للإسطرلاب هي معرفة الوقت، وهذا شيء واحد يفعله المؤذن من المئذنة، وهو ترديد ساعة الصلاة”.

هناك عشرات الأمثلة أو نحو ذلك من الأسطرلابات العربية في مجموعات المتاحف في جميع أنحاء العالم، ولكن ما يجعل إسطرلاب فيرونا بارزًا هو أنه يحتوي أيضًا على نقوش باللغة العبرية ولغة غربية مستخدمة في البلدان المسيحية في ذلك الوقت، وفي هذه الحالة على الأرجح إيطاليا.

يقول جيغانتي إن الإسطرلاب ربما تم بناؤه في إسبانيا في أواخر القرن الحادي عشر. لكنها لا تستطيع التأكد بالضبط متى. وقالت: “مواقع النجوم ليست دقيقة لدرجة أنني أستطيع تأريخها منها”.

أرض يتذبذب على محوره، وهي حركة تسمى المبادرة والذي يشهد تغير موقع النجوم بالنسبة للقطب الشمالي في دورة تستمر 26000 سنة. على مدار ألف عام منذ إنشاء الإسطرلاب، تحركت النجوم بالنسبة إلى خلفية ثابتة بنحو 14 درجة. لكن جيغانتي وجد أن محاولة إرجاع السماء لتتناسب مع مواقع الإسطرلاب من أجل تحديد متى تم صنع الإسطرلاب لم تنجح، لأن مواقع النجوم على الإسطرلاب ليست دقيقة مثل القياسات الحديثة.

وبدلاً من ذلك، بحث جيغانتي في الجداول القديمة لإحداثيات النجوم التي كان من الممكن أن تُشتق منها الأسطرلابات في هذا العصر. وركزت على سكان الأندلس، التي كانت منطقة يحكمها المسلمون فيما يعرف الآن بإسبانيا. عاش كل من المسلمين واليهود جنبًا إلى جنب في الأندلس، وكانوا جميعًا يتحدثون اللغة العربية. يحتوي إسطرلاب فيرونا على نقش باللغة العربية يقرأ “لإسحاق”. […]/ عمل يونس.” في اللغة الإنجليزية، تلك الأسماء هي إسحاق ويونان، ومن المحتمل أن تكون ألقاب يهودية مكتوبة باللغة العربية – ومن هنا تركيز جيجانت على الأندلس.

“إذا فكرنا فيما كانت عليه إسبانيا في القرن الحادي عشر، فسنجد أنه كان هناك العديد من المراصد المختلفة حيث جرت محاولات لرسم خرائط لإحداثيات النجوم ومواقع الكواكب، وكانت هذه مجموعات عمل من العلماء الذين كانوا دائمًا يتألفون من اليهود والمسلمين الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع كل منهم. أخرى،” يقول جيغانتي.

وعلى الرغم من أنها لم تتمكن من تحديد جدول محدد للإحداثيات النجمية التي زودت بها أسطرلاب فيرونا، إلا أنها عثرت على جدول قريب يرجع تاريخه إلى الأندلس عام 1068. ويدعم هذا المزيد من النقوش على إحدى اللوحات المعكوسة، والتي تنص على أنها لخطوط عرض قرطبة وطليطلة، وكلاهما مدينتان في المنطقة.

ومع ذلك، في مرحلة ما يبدو أن الإسطرلاب قد تغير. وأضيفت لوحة ثانية تحمل نقشًا عربيًا يقول إنها كانت للاستخدام في شمال إفريقيا، في مكان ما في مصر أو المغرب الحالية.

متعلق ب: يعد إسطرلاب مارينر من حطام سفينة عام 1503 هو الأقدم في العالم

بعد ذلك، تلقى الإسطرلاب المزيد من التعديلات. وتم شطب العلامات العربية وترجمتها إلى اللغة العبرية، لغة الشعب اليهودي في بقية أنحاء العالم. وبعد ذلك، تم أيضًا خدش أرقام باهتة مكتوبة بلغة غربية على القرص، قبل أن ينتهي الأمر بالأسطرلاب في نهاية المطاف في أيدي لودوفيكو موسكاردو، وهو أحد النبلاء في القرن السابع عشر في فيرونا. أصبح جزءًا من المجموعة الموجودة في متحف موسكاردو الخاص به، والذي تم استيعابه في عام 1964 في Fondazione Museo Miniscalchi-Erizzo، قبل أن يلفت انتباه جيغانتي أخيرًا.

وكانت الأسطرلابات هي الهواتف الذكية في ذلك الوقت. وقال جيجانتي: “كل شخص متعلم، وخاصة أولئك الذين يعملون في المسائل الفلكية أو الفلكية، كان لديه واحد”.

وكان نصف هؤلاء المستخدمين، مثل المؤذنين في مآذنهم، يستخدمونها لإجراء قراءات فلكية للمناطق الدينية. النصف الآخر كان سيستخدمهم لأغراض فلكية. بالعودة إلى القرن الحادي عشر، عندما كان فهمنا للسماء محدودًا، كان علم الفلك علم التنجيم كانت تعتبر نفس الشيء.

– يُرى اتجاه الانقلاب الصيفي في ستونهنج في المعالم الأثرية في جميع أنحاء المملكة المتحدة في صور مذهلة

— شذوذ غريب في الدورة الشمسية للشمس تم اكتشافه في نصوص كورية عمرها قرون

– علماء الفلك المشهورون: كيف شكل هؤلاء العلماء علم الفلك

وقال جيغانتي: “عندما وصل الإسطرلاب إلى أيدي اليهود والمسيحيين، أتوقع أنه تم استخدامه لأغراض تنجيمية أكثر من الأغراض الدينية، على الرغم من أن الرهبان استخدموا الأسطرلاب أيضًا في أوقات الصلاة”.

الأسطرلابات التي تحمل نقوشًا باللغة العبرية نادرة جدًا؛ يعرف جيغانتي وجود واحدة منها في المتحف البريطاني في لندن، لكنه لا يعرف غيرها، على الرغم من أن الكثير منها قد ضاع على الأرجح بسبب ويلات الزمن. ومع ذلك، فإن ندرتها تؤكد كيف أن معظم الأسطرلابات من هذا العصر كانت من أصل إسلامي واستخدمها المسلمون حصريًا. ولذلك فإن إسطرلاب فيرونا له أهمية تاريخية لأن أصوله إسلامية ويهودية ومسيحية على حد سواء.

إنه تذكير في الوقت المناسب، بالنظر إلى الأحداث المأساوية الحالية في الشرق الأوسط، أنه في الماضي كان بإمكان الشعوب المختلفة أن تتعايش وتتبادل المعرفة.

تناقش جيجانتي النتائج التي توصلت إليها في ورقة بحثية نشرت في الأول من مارس في المجلة نونسيوس.