نظير داخل الكهوف البركانية تحت الماء حيث تزدهر الحياة

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، قم بالتسجيل مجانا هنا.

على بعد ميل ونصف تحت سطح المحيط، يبدو قاع البحر غريبًا تمامًا مثل أسطح الكواكب الأخرى.

تشكل التلال البركانية في أعماق البحار، التي تشكلت نتيجة اصطدام الصفائح التكتونية، ينابيع ساخنة تحت الماء في بيئة شديدة البرودة. وتطلق هذه الفتحات الحرارية المائية أبراجًا دافئة من العناصر التي تجذب مجموعات من الحياة الحيوانية، مثل الديدان الأنبوبية.

لقد أثارت الفتحات اهتمام العلماء، وأنواع الكائنات التي تعيش حولها، لمدة نصف قرن. وهناك، تطور الحيوانات علاقات تكافلية مع البكتيريا التي تستخدم التفاعلات الكيميائية لإنتاج السكريات الضرورية للحياة بعيدًا عن متناول ضوء الشمس.

الآن، أدت دراسة الحيوانات في أعماق البحار إلى اكتشاف نظام بيئي غير متوقع حيث تزدهر الحياة في الأماكن غير المتوقعة.

أسرار المحيط

ساعدت أذرع روبوت تحت الماء في الكشف عن مجتمعات الديدان الأنبوبية العملاقة والقواقع التي تعيش في الكهوف البركانية تحت الفتحات الدافئة في المحيط الهادئ.

وقالت الدكتورة سابين جولنر، كبيرة العلماء في المعهد الملكي الهولندي لأبحاث البحار: “الحيوانات قادرة على العيش تحت الفتحات الحرارية المائية، وهذا أمر مذهل بالنسبة لي”.

اكتشف العلماء الموطن خلال رحلة استكشافية عام 2023 إلى مرتفعات شرق المحيط الهادئ، وهي سلسلة من التلال النشطة بركانيًا في المحيط الهادئ. كشف قلب أجزاء صغيرة من قشرة الأرض عن يرقات دودة أنبوبية صغيرة بالإضافة إلى بعض الديدان الأنبوبية التي يصل طولها إلى 1.6 قدم (0.5 متر).

وتشير النتائج إلى أن النظم البيئية الفريدة في قاع البحر وداخل قاع البحر مترابطة، مما يسمح للحياة بالازدهار فوق وتحت قاع المحيط.

نحن عائلة

إذا كنت تتوق للكربوهيدرات في أي وقت مضى، فقد يكون ذلك شغفًا غريزيًا يمكن أن يسبق وجودنا كنوع.

تتبع بحث جديد تطور الجين المسمى AMY1، الذي ينتج إنزيم الأميليز. فهو يمكّن البشر من تحطيم الأطعمة النشوية مثل المعكرونة والخبز والبطاطس للحصول على الطاقة.

من المحتمل أن توسع هذا الجين بدأ منذ مئات الآلاف من السنين، أي قبل بداية الزراعة بوقت طويل، وحتى قبل انقسام إنسان نياندرتال والإنسان العاقل، عندما أضاف البشر القدماء بعض الكربوهيدرات إلى قائمة طعامهم في عصور ما قبل التاريخ.

تحدي الجاذبية

انطلق صاروخ Starship القوي التابع لشركة SpaceX من بوكا تشيكا، تكساس، في رحلته التجريبية الخامسة يوم الأحد الماضي – وهذه المرة، أظهرت التجربة التعافي السريع وإمكانية إعادة الاستخدام لمعززات الصواريخ من خلال إنجاز هندسي غير مسبوق.

أظهر مقطع فيديو مذهل زوجًا من الكماشات المعدنية الضخمة التي تسمى “عيدان تناول الطعام” تلتقط معزز الصاروخ الضخم في الجو بعد أن انفصل عن المركبة الفضائية.

وبشكل منفصل، كشفت دار الأزياء الفاخرة Prada وشركة الفضاء التجارية Axiom Space عن التصميم الجديد لبدلات الفضاء التي سيرتديها رواد فضاء Artemis III على القمر.

ويعمل الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على تطوير نظام آلي يمكن ارتداؤه يسمى “SuperLimbs” لمساعدة رواد الفضاء على التعافي من السقوط. وفي الجاذبية الجزئية للقمر، استغرق رائد الفضاء ناسا تشارلي ديوك ثلاث محاولات للنهوض بعد سقوطه على القمر عام 1972 أثناء اختباره للتربة القمرية.

المملكة البرية

اكتشف العلماء في عام 1854 لأول مرة حفريات لمفصليات الأرجل بحجم التمساح عاشت قبل 300 مليون سنة وكانت تشبه الألفية العملاقة.

لكن العديد من الألغاز حول المخلوق المسمى Arthropleura لا تزال قائمة، وقد يستغرق الأمر 170 عامًا أخرى قبل أن يعثر الباحثون على عينة برأس كامل.

وأظهرت فحوصات الحفريات المحفوظة جيدًا، والتي لا تزال محصورة في الحجر، أن المفصليات كان لها جسم يشبه الألفية الألفية، ورأس مثل حريش وعينين مثل القشريات.

لا يغير هذا الاكتشاف كيفية فهم الباحثين للطريقة التي عاشت بها المفصليات العملاقة فحسب، بل يسلط الضوء أيضًا على الروابط التطورية الوثيقة بين المئويات والديدان الألفية.

عوالم أخرى

يشك الباحثون بشدة في أن المحيط الموجود تحت سطح أوروبا، أحد أقمار المشتري، يمثل بيئة صالحة للحياة، والآن أصبحت مهمة أوروبا كليبر التابعة لناسا في طريقها للتحقيق.

انطلقت المركبة الفضائية من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا يوم الاثنين وستصل إلى مدار حول كوكب المشتري وأقماره المثيرة للاهتمام في أبريل 2030.

المسبار هو أكبر مركبة فضائية تابعة لناسا تم تصميمها لمهمة كوكبية، وسوف يقوم بـ 49 رحلة طيران بالقرب من أوروبا، وفي النهاية يقترب بشكل لا يصدق من سطحه.

ستقوم أدوات مثل الرادار الذي يخترق الجليد بدراسة المحيط أسفل القشرة الجليدية السميكة للقمر، وسيعمل مقياس المغناطيسية على “شم” الجزيئات المنبعثة من الأعمدة التي ترتفع عبر الشقوق الموجودة في السطح المتجمد لتحليل تكوين الجسم المائي.

الفضول

قم بتكبير هذه القصص التي توسع العقل:

اكتشف العلماء جسيمات بلاستيكية دقيقة في أنفاس الدلافين قارورية الأنف التي تعيش قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة لأول مرة، مما يشير إلى أن الثدييات البحرية تستنشق الجزيئات التي يحتمل أن تكون ضارة.

اكتشف علماء الفلك مجرة ​​بعيدة تشبه بشكل مدهش درب التبانة، ويمكن أن تغير النظريات حول كيفية تشكل المجرات وتطور الكون.

– روبوت صممه باحثون من جامعة ييل يتحرك مثل اليرقة ويمكنه بتر أطرافه ومواصلة الحركة إذا حوصر، مثلما يستطيع أبو بريص إطلاق ذيله عندما يمسكه حيوان مفترس.

– هل فاتتك فرصة إلقاء نظرة على قمر الصياد المكتمل هذا الأسبوع؟ شاهد صور القمر العملاق الأكثر لفتًا للانتباه هذا العام من جميع أنحاء العالم.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. قم بالتسجيل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.

لمزيد من الأخبار والنشرات الإخبارية لـ CNN، قم بإنشاء حساب على موقع CNN.com