قد تكون “النقط” الغامضة الموجودة داخل الأرض ناتجة عن اصطدامها بكوكب آخر

اقترح العلماء فكرة جديدة يوم الأربعاء يمكن أن تحل اثنين من ألغاز العالم في وقت واحد، أحدهما يمر فوق رؤوسنا كل ليلة، والآخر يقع تحت أقدامنا بكثير.

اللغز الأول حير الجميع من العلماء إلى الأطفال الفضوليين لآلاف السنين: من أين أتى القمر؟

ال النظرية الرائدة – المعروفة باسم فرضية التأثير العملاق – هي أن القمر قد تم إنشاؤه قبل 4.5 مليار سنة عندما اصطدم كوكب محتمل بحجم المريخ بالأرض التي كانت لا تزال في طور التكوين.

أدى هذا الاصطدام الملحمي بين الأرض المبكرة والكوكب الأولي المسمى ثيا إلى إطلاق كمية هائلة من الحطام إلى المدار، والتي شكلت ما أصبح فيما بعد القمر.

أو هكذا تقول النظرية. وعلى الرغم من عقود من الجهود، لم يتمكن العلماء من العثور على أي دليل على وجود ثيا.

يشير بحث جديد بقيادة الولايات المتحدة، نُشر في مجلة Nature، إلى أنهم ربما كانوا يبحثون في الاتجاه الخاطئ.

على عمق حوالي 1800 ميل تحت سطح الأرض، حيرت “نقطتان” ضخمتان علماء الجيولوجيا منذ أن كشفت الموجات الزلزالية عن وجودهما في الثمانينيات.

تمتد هذه الكتل من المواد التي يبلغ حجمها حجم القارة على طول الجزء السفلي من الوشاح الصخري للأرض بالقرب من قلبها المنصهر، أحدهما أسفل أفريقيا والآخر تحت المحيط الهادئ.

وقد قرر العلماء أن النقط هي أكثر سخونة وأكثر كثافة من الصخور المحيطة بها، ولكن الكثير من الأمور الأخرى المتعلقة بها لا تزال لغزا.

يشير البحث الجديد يوم الأربعاء إلى أن النقط هي “آثار مدفونة” لثيا التي دخلت الأرض أثناء اصطدامها التكويني – وكانت مختبئة بالقرب من قلب كوكبنا منذ ذلك الحين.

واقترح الباحثون أنه بالإضافة إلى تكوين القمر، فإن هذا الاصطدام والبقايا التي خلفها ربما ساعدت الأرض في أن تصبح الكوكب الفريد الذي يستضيف الحياة كما هي اليوم.

أبلغ المؤلفون في البداية عن النتائج في اجتماع علمي في عام 2021.

وقد تكون التداعيات هائلة

وقال تشيان يوان، الباحث في الديناميكا الجيولوجية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسي للدراسة، لوكالة فرانس برس إنه “من الغريب جدا” عدم العثور على أي دليل على تأثير ثيا.

خلال فصل دراسي عقده عالم الكواكب يناقش هذا اللغز، قام يوان بربط النقاط لأول مرة.

وقال: “أين هو المرتطم؟ جوابي هو: إنه في الأرض”.

عالم الكواكب الذي يتولى الفصل لم يسمع قط عن النقط. وقد تطلب البحث منذ ذلك الحين من الخبراء في مجالات الفضاء والجيولوجيا المنفصلة في كثير من الأحيان توحيد جهودهم.

وقال يوان إنه عندما اصطدمت ثيا بالأرض الأولية، كانت تسير بسرعة تزيد عن ستة أميال في الثانية، وهي سرعة سمحت لبعضها بالتوغل “في عمق الوشاح السفلي للأرض”.

يوضح مقطع فيديو طوره الفريق يحاكي هذه العملية كيف دارت كتل من عباءة ثيا يبلغ عرضها عشرات الأميال داخل الأرض.

واقترح العلماء أنه مع تبريد وتصلب مادة ثيا المنصهرة في الغالب، فإن المستوى العالي من الحديد فيها يتسبب في غرقها إلى حدود عباءة الأرض وجوهرها.

وقال يوان إنه على مر السنين تراكمت في نقطتين منفصلتين – تسمى رسميًا المقاطعات الكبيرة ذات السرعة المنخفضة (LLVPs) – والتي أصبحت الآن أكبر من القمر.

إن اختبار نظرية تستند إلى زمن بعيد جدًا – وفي أعماق الأرض – أمر صعب للغاية، وأكد يوان أن نماذجهم لا يمكن أن تكون مؤكدة “بنسبة 100 بالمائة”.

وقال عالم الكواكب روبن كانوب لمجلة Nature إن فكرة أن النقط هي بقايا ثيا ليست جديدة. وقالت: “لكن هذه الورقة هي الأولى في ذهني التي تأخذ هذه الفكرة على محمل الجد”.

لقد “أثبت الباحثون أن [the scenario] قال كانوب لمجلة Nature: “يمكن أن تؤخذ على محمل الجد”. “إنها ليست مجرد فكرة عابرة، وهو ما أعتقده نوعًا ما [it] كان قبل هذا العمل.”

“اكتشاف مهم ومثير”

تظل الأرض الكوكب الوحيد في الكون المعروف بقدرته على دعم الحياة.

وقال يوان إن اصطدام ثيا، الذي يُعتقد أنه آخر حدث تراكمي كبير للأرض، قد غير تكوينه بشكل كبير خلال 24 ساعة فقط.

وقال: “شعوري هو أن هذه الحالة الأولية هي سبب كون الأرض فريدة من نوعها، ولماذا تختلف عن الكواكب الصخرية الأخرى”.

وكانت أبحاث سابقة قد أشارت إلى أن ثيا ربما جلبت الماء، المكون الرئيسي للحياة، إلى الأرض.

وقد لوحظ أن النقط ترسل “أعمدة الوشاح” – أعمدة من الصهارة – نحو سطح الأرض، كما تم ربطها أيضًا بتطور القارات العظمى.

وقال يوان إن ثيا “تركت شيئا ما في الأرض – وقد لعب ذلك دورا في تطور الأرض اللاحق البالغ 4.5 مليار سنة”.

وقال كريستيان شرودر، الخبير في علوم الأرض واستكشاف الكواكب في جامعة ستيرلينغ في اسكتلندا، لوكالة فرانس برس إن النظرية “تناسب عدة أدلة”.

وقال شرودر، الذي لم يشارك في البحث: “إنها نتيجة مهمة ومثيرة للغاية”.

وأكد أن لغز تكوين القمر لم يتم حله.

لكن البحث يعطي وزنًا أكبر لنظرية تأثير ثيا، ويقدم “تفسيرًا موثوقًا لهذه الحالات الشاذة عند حدود اللب والوشاح في نفس الوقت”.

وأضاف شرودر أن بقايا ثيا التي من المحتمل أن تكون محفوظة تحتنا “قد تكون مسؤولة عن عمليات مهمة على الأرض مستمرة حتى يومنا هذا”.

فريق عمل مسلسل “الأصدقاء” يصدر بيانًا بشأن وفاة ماثيو بيري