رصد تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا 8 مرات شيئًا فاته هابل

• يستطيع تلسكوب جيمس ويب الفضائي التقاط رؤية أكثر اكتمالاً للمجرات والنجوم والكواكب.

• التلسكوب القوي أقوى 100 مرة من التلسكوب السابق ، هابل ، ويستخدم ضوء الأشعة تحت الحمراء.

• بدأت JWST عملياتها العلمية العام الماضي. يؤكد العلماء أنها بدأت للتو في كشف النقاب عن الكون.

يقدم تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا مناظر مذهلة للكون منذ أن بدأ عملياته العلمية في صيف عام 2022.

قبل ويب ، كان لدى الفلكيين مرصد كوني آخر: تلسكوب هابل الفضائي. كلاهما عبارة عن تلسكوبات فضائية ، لكنهما يختلفان في نواح كثيرة. يرى هابل الضوء فوق البنفسجي والضوء المرئي وشريحة صغيرة من الأشعة تحت الحمراء ، بينما ينظر ويب إلى الكون عبر طيف الأشعة تحت الحمراء.

يعد Webb أقوى 100 مرة من Hubble ، مما يسمح لعلماء الفلك بالتحديق أبعد من ذلك في الفضاء. كما أثبتت الأشهر القليلة الأولى من الملاحظات ، فإن ويب قادر على التقاط أكثر اللقطات إثارة للكون حتى الآن.

أظهر JWST بعض حلقات أورانوس التي لا يستطيع هابل استيعابها

نشرت وكالة ناسا هذه الصورة الجديدة لأورانوس – العملاق الجليدي في منطقتنا – التي التقطها ويب في أبريل 2023.

تُظهر اللقطة الجديدة 11 حلقة من أصل 13 حلقة على الكوكب بوضوح ، بما في ذلك حلقتان لم يرصدهما مسبار فوييجر 2 التابع لناسا إلا من قبل أثناء تحليقه بالقرب من الكوكب في عام 1986 ، ومن خلال مرصد أرضي قوي للغاية يسمى كيك.

بالمقارنة ، حتى الحلقات الخارجية لأورانوس تبدو باهتة على صورة التقطها هابل عام 2022.

ومع ذلك ، لا يزال لدى Webb بعض المنافسة. اكتشف هابل سابقًا الحلقتين الخارجيتين المفقودتين من أحدث صور ويب لأورانوس.

ومع ذلك ، تم التقاط صورة Webb أعلاه بسرعة كبيرة – في حوالي 12 دقيقة. قالت وكالة ناسا في بيان صحفي في 6 أبريل / نيسان إن العلماء يأملون إذا تمكنوا من قضاء المزيد من وقت هذا العملاق على أورانوس ، فيمكنهم تعلم الكثير عن حلقاته وجوه الغامض.

قدم ويب مناظر حادة للشفق القطبي للمشتري والعواصف التي لا يستطيع هابل رؤيتها

في أغسطس 2022 ، التقط ويب صوراً لكوكب المشتري – أكبر كوكب في نظامنا الشمسي. بالمقارنة مع صور هابل لعملاق الغاز ، في الأعلى على اليسار ، يقدم ويب صورة أكثر وضوحًا ووضوحًا ويعرض تفاصيل جديدة للشفق القطبي وأنظمة العواصف في كوكب المشتري.

في صورة ويب للمشتري ، أعلى اليمين ، البقعة الحمراء العظيمة على الكوكب – وهي عاصفة هائلة كانت تدور لقرون – ساطعة للغاية مع ضوء الشمس المنعكس بحيث تبدو بيضاء.

تُظهر صورة Webb بالأشعة تحت الحمراء أيضًا الشفق القطبي للمشتري يضيء قطبي الكوكب. الشفق القطبي عبارة عن عروض ملونة للضوء ليست فريدة من نوعها على الأرض. وفقًا لوكالة ناسا ، يمتلك المشتري أقوى شفق قطبي في النظام الشمسي.

على كل من الأرض والمشتري ، يحدث الشفق القطبي عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة من الشمس مع المجال المغناطيسي – المعروف باسم الغلاف المغناطيسي – الذي يحيط بالكوكب. إن المجال المغناطيسي لكوكب المشتري أقوى بحوالي 20 ألف مرة من المجال المغناطيسي للأرض.

كشف ويب عن وجود خيوط تشبه الخيوط في سديم الجبار مخبأة عن هابل

أصدرت وكالة ناسا صوراً لسديم الجبار Orion Nebula – وهي منطقة ضخمة تتشكل فيها النجوم على بعد 1350 سنة ضوئية من الأرض – التقطها Webb في سبتمبر. السديم هو أقرب حضانة نجمية إلينا.

تحجب السحب الكثيفة من الغبار الكوني في السديم هياكل تشكل النجوم من الأدوات التي تعتمد على الضوء المرئي ، كما في صورة هابل للسديم ، أعلى اليسار. من خلال جمع ضوء الأشعة تحت الحمراء ، يستطيع ويب النظر عبر طبقات الغبار هذه ، مما يمنح علماء الفلك مناظر غير مسبوقة لمكونات السديم المختلفة.

يعتقد علماء الفلك أن السدم عبارة عن غيوم تهيمن عليها هياكل شبيهة بالخيوط ، تسمى الخيوط ، والتي تغذي المواد مثل الغاز لتكوين النجوم وتغذيها. تكشف صور ويب هذه الخيوط الغازية بتفصيل كبير.

كشف ويب عن مئات النجوم التي لم يتمكن هابل من رؤيتها في ملحمة أعمدة الخلق

في أكتوبر 2022 ، أصدرت وكالة ناسا لقطة التقطتها ويب لأعمدة الخلق – أعمدة شاهقة من الغاز والغبار حيث تولد النجوم. تقع الحضانة النجمية الملحمية داخل سديم النسر الشاسع ، وهي سحابة من الغبار والغاز تبعد 6500 سنة ضوئية.

كما صور هابل الحضانة الشهيرة في عام 1995 ، أعلى اليسار. عند مقارنة الصورتين بجانب بعضهما البعض ، تخترق كاميرا ويب أعمدة صلبة من الغبار الكوني ، لتكشف عن مئات النجوم التي لم يتمكن هابل من رؤيتها.

تجسس ويب عددًا لا يحصى من المجرات التي فاتها هابل

كانت إحدى الصور الأولى التي شاركتها وكالة ناسا من ويب هي صورة “المجال العميق” – وهي مراقبة التعريض الطويل لمنطقة من السماء ، والتي تسمح للتلسكوب بالتقاط ضوء الأجسام البعيدة الخافتة للغاية. واستغرقت الصورة أقل من يوم لالتقاطها ، بحسب ناسا.

عند كشف النقاب عن الصورة في يوليو 2022 ، قال مدير ناسا بيل نيلسون إنه إذا حملت حبة رمل على مسافة ذراع ، فإن ذلك سيمثل بقعة الكون التي تراها في هذه الصورة.

قالت ليزا كالتينيجر ، أستاذة علم الفلك في جامعة كورنيل ومديرة معهد كارل ساجان ، لـ Insider سابقًا: “تملأني الصورة الميدانية العميقة بالدهشة والأمل”.

يكشف جنبًا إلى جنب من حقل هابل العميق بجوار Webb مدى حدة المرصد الفضائي الجديد وقوته.

كشف ويب عن نجمين داخل هذا السديم حيث رأى هابل نجمًا واحدًا فقط

هذا هو السديم الدائري الجنوبي ، حيث يقوم النجم المحتضر بطرد طبقات غلافه الجوي ببطء في موجات متتالية ، مما يخلق فقاعات دائمة التوسع من الغاز الملون. عرف العلماء وجود نجمين في مركز السديم ، لكنهم لم يتمكنوا من رؤيتهما في صور هابل.

تكشف صورة Webb الجديدة عن النجم المحتضر ، والذي يتوهج باللون الأحمر لأنه محاط بالغبار ، بجوار نجمه الأبيض.

مجموعة أيقونية من 5 مجرات أكثر إشراقًا ووضوحًا في عين ويب

أربعة من المجرات الموجودة في هذه الصورة لخماسي ستيفان تبعد حوالي 300000 سنة ضوئية ، محبوسة في رقصة كونية حيث تؤثر جاذبية كل مجرة ​​على الآخرين.

تكشف صورة ويب أيضًا عن مجرات جديدة بعيدة في الخلفية ، والتي لم تكن مرئية لتلسكوب هابل.

حيث رأى هابل نقطة خافتة ، حل Webb كائنين غامضين متميزين

اكتشف دان كو ، الباحث في معهد علوم تلسكوب الفضاء ، هذا الجسم لأول مرة في الفضاء السحيق منذ حوالي 10 سنوات ، باستخدام هابل.

“مع هابل ، كانت مجرد نقطة حمراء شاحبة. يمكننا أن نقول إنها كانت صغيرة حقًا ، مجرد مجرة ​​صغيرة في أول 400 مليون سنة من الكون. الآن ننظر باستخدام ويب ، ويمكننا حل كائنين ، “قال كو في إصدار أكتوبر لوكالة ناسا.

يدرس كل من هابل وويب الكون المبكر من خلال عدسة الجاذبية. هذا ما يحدث عندما تكون مجموعة المجرات البعيدة ضخمة جدًا لدرجة أنها تشوه الزمكان ، مما يؤدي إلى انحناء الضوء من المجرات البعيدة خلفها. هذا يخلق صورًا معكوسة لتلك المجرات ، تنعكس علينا.

لذلك تظهر بصمة الأشياء الغامضة في ثلاث نقاط في الصور أعلاه. تظهر اندلاع تلك الصور الثلاث للنظام ، على اليمين ، مدى وضوح صور ويب. يظهرون بوضوح شيئين مختلفين.

قال كو في البيان: “نحن نناقش بنشاط ما إذا كانت هاتان المجرتان أو مجموعتان من النجوم داخل مجرة”. “لا نعرف ، ولكن هذه هي الأسئلة التي صمم Webb لمساعدتنا في الإجابة عليها.”

تم تحديث هذا المنشور بمعلومات جديدة. تم نشره في الأصل في 4 ديسمبر 2022.

اقرأ المقال الأصلي على موقع Business Insider