ربما تندلع البراكين على كوكب الزهرة الآن

تستمر الأدلة في التجمع على أن كوكب الزهرة أكثر نشاطًا جيولوجيًا مما كان يعتقد سابقًا.

اكتشف علماء الكواكب الذين يبحثون في بيانات عمرها عقود من مركبة ماجلان الفضائية التابعة لناسا، علامات على تدفقات الحمم البركانية القادمة من بركانين على كوكب الزهرة ثارا في أوائل التسعينيات. كان ذلك عندما دار ماجلان حول العالم الجهنمي فوق رؤوسهم.

وهذا يمثل الثاني وقت حدد العلماء أدلة جيولوجية مباشرة على النشاط البركاني الأخير على كوكب الزهرة، مما يشير إلى أن الكوكب يمكن أن يكون نشطا جيولوجيا مثل أرض، مع احتمال قذف البراكين على سطحه أثناء قراءتك لهذا.

متعلق ب: يمكن أن تكون براكين الزهرة مدعومة بتأثيرات عنيفة منذ فترة طويلة

كوكب الزهرة والأرض لهما نفس الحجم تقريبًا، وقد تم رشهما بكميات متساوية من الماء منذ مليارات السنين. ولهذا السبب يتساءل الكثير من العلماء عن السبب كوكب الزهرة تحولت إلى جحيم بينما ازدهر كوكبنا إلى جرم سماوي صالح للسكن. إن دراسة النشاط البركاني لكوكب الزهرة، والذي يعتقد العلماء أنه مدفوع بالحرارة الداخلية، قد يوفر نافذة على تطور كلا الكوكبين.

ويبدو أن تدفقات الحمم البركانية التي تم رصدها حديثًا قد خرجت من المنحدرات الغربية لبركان سيف مونس، وهو بركان درعي ضخم، ومنطقة نيوبي بلانيتيا، وهي منطقة مسطحة نسبيًا تضم ​​العديد من البراكين. ومن خلال الإشارة إلى تدفقات الحمم البركانية على الأرض، يقدر العلماء أن ثوران بركان سيف مونس قد أدى إلى صب حوالي 12 ميلا مربعا (30 كيلومترا مربعا) من الصخور، وهو ما يكفي لملء 36000 حمام سباحة أولمبي. أدى ثوران بركان نيوبي بلانيتيا إلى إطلاق حمم بركانية يمكن أن تملأ 54 ألف حمام سباحة أولمبي، ناسا قال في أ إفادة. ومع ذلك، لوضع ذلك في سياقه، فإن ثوران بركان مونا لوا في هاواي عام 2022 – أكبر بركان نشط على وجه الأرض – نفث ما يكفي من الحمم البركانية لملء 100 ألف حمام سباحة أولمبي.

تعود جذور الأدلة على تدفقات الحمم البركانية المكتشفة حديثًا إلى موجات الراديو التي تم إرسالها إلى كوكب الزهرة عبر رادار ماجلان. اندفعت هذه الموجات عبر الكوكب السميك والسامة سحاب قبل أن يرتد عن سطح العالم ويعود إلى المركبة الفضائية. يمكن لهذه الانعكاسات، المعروفة باسم التشتت الخلفي، أن تنقل معلومات حول السطح الصخري للكوكب.

أثناء تحليل بيانات ماجلان التي تم جمعها بين عامي 1990 و1992، وجد العلماء أن قوة الإشارة زادت خلال المدارات اللاحقة. يفسرون الارتفاع على أنه صخور لامعة حديثة التكوين على السطح، والتي من المحتمل أن تكون حممًا متصلبة.

وقال ماركو ماستروجيوسيبي، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة سابينزا في روما، في بيان: “نحن نفسر هذه الإشارات على أنها تدفقات على طول المنحدرات أو السهول البركانية التي يمكن أن تنحرف حول العوائق مثل البراكين الدرعية مثل السوائل”. “بعد استبعاد الاحتمالات الأخرى، أكدنا أن أفضل تفسير لدينا هو أن هذه تدفقات حمم بركانية جديدة.”

وتظهر تدفقات الحمم البركانية التي تم تحديدها حديثا مشرقة في بيانات الرادار، مما قد يعني أنها حديثة وبالتالي لم تتآكل بعد. وبدلاً من ذلك، قد تعني هذه النتائج أيضًا أن الحمم البركانية أكثر خشونة من محيطها الأقدم والأكثر سلاسة، حسبما قال المؤلف الرئيسي للدراسة دافيد سولكانيز من جامعة دانونزيو في بيسكارا بإيطاليا. السماء والتلسكوب.

النتائج مبنية على الاكتشاف التاريخي العام الماضي من فتحة متغيرة لبركان ماعت مونس بالقرب من خط استواء كوكب الزهرة، والذي يبدو أنه قد تغير شكله وازداد حجمه بشكل ملحوظ على مدى ثمانية أشهر، على الأرجح بسبب الانهيار الناتج عن الثوران.

صور كوكب الزهرة، الكوكب الغامض المجاور

رصد بركان نشط على كوكب الزهرة. الكوكب لم يمت بعد.

—10 براكين مذهلة في نظامنا الشمسي (صور)

“يقدم هذا العمل المثير مثالا آخر على التغير البركاني على كوكب الزهرة من تدفقات الحمم البركانية الجديدة التي تزيد من تغير الفتحات التي أبلغنا عنها أنا والدكتور روبرت هيريك العام الماضي،” سكوت هينسلي، المؤلف المشارك في الدراسة، وعالم الأبحاث البارز في جامعة كاليفورنيا. مختبر الدفع النفاث في كاليفورنيا، حسبما جاء في بيان. “هذه النتيجة، جنبًا إلى جنب مع الاكتشاف المبكر للنشاط الجيولوجي الحالي، تزيد من الإثارة في مجتمع علوم الكواكب للبعثات المستقبلية إلى كوكب الزهرة.”

ويرد وصف هذا البحث في أ ورق نُشرت يوم الاثنين (27 مايو) في مجلة Nature Astronomy.