تكشف النيازك المريخية عن أدلة حول ما يكمن داخل الكوكب الأحمر

في أحد الأيام، سنحضر عينات من المنزل المريخ – ولكن حتى ذلك الحين، علينا أن نكتفي بما لدينا. لحسن الحظ، لدينا بالفعل بعض المواد المريخية للعمل عليها، وذلك بفضل النيازك من المريخ التي اصطدمت أرض.

من المؤكد أن العلماء في معهد سكريبس لعلوم المحيطات بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو يدرسون هذه النيازك، وقد اكتسبوا بالفعل نظرة ثاقبة حول التكوين المبكر للكوكب الأحمر. وعلى وجه التحديد، فقد جمعوا معلومات حول بنية قشرة المريخ ووشاحه. ال النيازك تشير إلى أن المريخ لديه قشرة عليا متغيرة جويًا بالإضافة إلى قشرة أعمق معقدة؛ يقترحون أيضًا أنه يحتوي على عباءة تخرج منها أعمدة عبر القشرة لإنتاج نوع معين من البراكين. أشارت النيازك أيضًا إلى أن المريخ يمتلك خزانات يمكن تمييزها في جميع أنحاء بنيته الداخلية.

وقال جيمس داي، عالم الجيولوجيا في سكريبس لعلوم المحيطات، والمؤلف الرئيسي لدراسة حول البحث، في مقال: “النيازك المريخية هي المواد الفيزيائية الوحيدة المتوفرة لدينا من المريخ”. إفادة. “إنها تمكننا من إجراء قياسات دقيقة ودقيقة ومن ثم قياس العمليات التي حدثت داخل المريخ وعلى مقربة من سطح المريخ. إنها توفر معلومات مباشرة عن تكوين المريخ والتي يمكن أن تؤسس لعلم مهمة الحقيقة، مثل الأبحاث الجارية.” روفر المثابرة العمليات الجارية هناك”.

درس فريق داي نوعين محددين من النيازك المريخية: النخلايت والشسينايتيت. تشكلت هذه النيازك في نظام بركاني مريخي منذ حوالي 1.3 مليار سنة، وتم طردها من الكوكب منذ حوالي 11 مليون سنة بعد اصطدام نيزك، ثم اصطدمت بالأرض. ومنذ ذلك الحين تم العثور عليهم في جميع أنحاء العالم.

وقال داي: “من خلال تحديد أن النخلايت والشاسينيت ينتميان إلى نفس النظام البركاني، وأنهما تفاعلا مع قشرة المريخ التي تغيرت بسبب التفاعلات الجوية، يمكننا تحديد نوع جديد من الصخور على المريخ”.

متعلق ب: يمكن أن تكون “الثقب” الموجودة على المريخ والتي تتصدر عناوين الأخبار حاسمة لاستكشاف الكوكب الأحمر

يرى داي أن أوجه التشابه والاختلاف بين النشاط البركاني على المريخ والأرض ملحوظة. وقال: “من ناحية، تشكلت النخلايت والشاسينيت بطرق مشابهة للنشاط البركاني الحديث في أماكن مثل أواهو في هاواي. وهناك، تضغط البراكين المتكونة حديثًا على الوشاح مما يولد قوى تكتونية تنتج المزيد من البراكين”. “من ناحية أخرى، فإن الخزانات الموجودة في المريخ قديمة للغاية، حيث انفصلت عن بعضها البعض بعد وقت قصير من تشكل الكوكب الأحمر. وعلى الأرض، ساعدت الصفائح التكتونية على إعادة خلط الخزانات معًا على مدار وقت“.

– ربما جاءت مياه المريخ من اصطدامات الكويكبات القديمة
— يحتوي نيزك المريخ سيئ السمعة على جزيئات عضوية، لكنها ليست دليلاً على وجود الحياة
– فرص الحياة المبكرة على المريخ واجهت مشكلة النيزك

لذا، سنطرح السؤال الذي ربما تتساءل عنه: كيف عرف العلماء أن هذه النيازك جاءت من المريخ؟ لسبب واحد، يمكننا أن نقول أنهم صغار جدًا، من الناحية الجيولوجية، لذا لا بد أنهم نشأوا من كوكب نشط مؤخرًا. ولكن ربما الأهم من ذلك هو أن النيازك تحتوي على تركيبة الجو المريخي، والذي تم قياسه ناساهبوط الفايكنج في 1970s. وإلى أن نتمكن من جلب عينات من سطح المريخ، سيتعين علينا العمل مع أفضل شيء تالي.

وكانت ورقة عن عمل الفريق نشرت في 31 مايو في مجلة Science Advances.