تقدم صورة Crab Nebula الجديدة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي لمحة فريدة عن الهيكل القديم “غير العادي”

تساعد الصورة الجديدة لسديم السرطان، التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي، العلماء على تحليل تكوين وتاريخ بقايا المستعر الأعظم القديم.

سديم السرطان، الموجود في كوكبة الثور، هو نتيجة انفجار سوبر نوفا شوهد على الأرض عام 1054 م، وكان ساطعًا بما يكفي لرؤيته خلال النهار.

الآن، باستخدام أداة Webb للأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) وكاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam)، تساعد هذه الصورة الجديدة لسديم السرطان، والتي تم إصدارها للجمهور في 17 يونيو، العلماء على فهم المستعرات الأعظم وتطور النجوم بشكل أفضل.

يقع سديم السرطان على بعد أكثر من 6500 سنة ضوئية من الأرض، وهو كل ما تبقى من مستعر أعظم انهار بعد موت نجم ضخم. كان هذا أول جسم فلكي تم التعرف عليه على أنه مرتبط بانفجار مستعر أعظم.

وفقًا للبيان الصحفي الصادر عن فريق مهمة ويب التابع لناسا في 17 يونيو، فإن سديم السرطان غير عادي إلى حد كبير. نظرًا لتركيبته غير التقليدية وطاقة انفجاره المنخفضة جدًا، فقد أوضح العلماء سابقًا أنه مستعر أعظم يلتقط الإلكترونات، وهو نوع نادر من الانفجارات ينشأ من نجم ذو نواة أقل تطورًا.

الآن، توسع بيانات ويب الجديدة التفسيرات المحتملة لتركيبة السديم، مما يعني أنه ربما لم يكن ناجمًا عن انفجار لالتقاط الإلكترون، بل عن مستعر أعظم ضعيف بسبب انهيار النواة الحديدية.

لأول مرة على الإطلاق، ركز تلسكوب ويب، بقدراته الحساسة للأشعة تحت الحمراء، على منطقتين تقعان داخل الخيوط الداخلية للسرطان ورسم خريطة للضوء المنبعث من الغبار بدقة عالية.

بعد رسم خريطة لانبعاث الغبار الدافئ باستخدام ويب، أنشأ الفريق صورة شاملة لتوزيع الغبار: تحتوي الخيوط الخارجية على غبار أكثر دفئًا نسبيًا، بينما تنتشر الحبيبات الباردة بالقرب من المركز.

في حين أن بقايا المستعر الأعظم الأخرى تحتوي على غبار في مراكزها، فإن غبار سديم السرطان موجود في الخيوط الكثيفة للغلاف الخارجي.

وجاء في بيان ويب الصحفي: “تمثل حبيبات الغبار، التي تم تمثيلها على شكل مادة أرجوانية رقيقة، هيكلًا يشبه القفص، وهو أكثر وضوحًا تجاه الأجزاء السفلية اليسرى والعليا اليمنى من البقايا”.

“توجد أيضًا خيوط من الغبار في جميع أنحاء الجزء الداخلي للسلطعون وتتزامن أحيانًا مع مناطق الكبريت المتأين المزدوج (الكبريت III) الملونة باللون الأخضر. تمثل الخيوط المرقطة باللونين الأصفر والأبيض، والتي تشكل هياكل كبيرة تشبه الحلقة حول مركز بقايا المستعر الأعظم، المناطق التي يتداخل فيها الغبار والكبريت المتأين بشكل مضاعف.

قال ناثان سميث من مرصد ستيوارد بجامعة أريزونا ومؤلف مشارك في الدراسة: “إن سديم السرطان يرقى إلى مستوى تقليد في علم الفلك: فالأجسام الأقرب والأكثر سطوعًا والأفضل دراسة تميل إلى أن تكون غريبة”.