تحليل جديد للحمض النووي يكشف لغز “الأمير المفقود” كاسبر هاوزر

اشترك في النشرة العلمية Wonder Theory من CNN. استكشف الكون من خلال الأخبار حول الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

“ولم يكن معروفًا ميلاده، ووفاته مخفية.”

هذا ما هو مكتوب على شاهد القبر (مترجم من اللاتينية) الذي يشير إلى قبر الرجل الغامض المعروف باسم كاسبار هاوزر، الذي توفي عام 1833. وبعد مرور ما يقرب من 200 عام، نجح العلماء أخيرًا في حل لغز طويل الأمد حول العلاقات المشتبه بها بين هاوزر والعائلة المالكة الألمانية.

ظهر هاوزر فجأة في مدينة نورمبرج الألمانية في السادس والعشرين من مايو عام 1828، وكان عمره آنذاك نحو ستة عشر عامًا. وقد عُثر عليه يتجول في ساحة المدينة بلا هوية، وفي يده رسالة غير موقعة.

لقد روت الرسالة وذكريات هاوزر المتناثرة قصة مروعة: فقد نشأ في زنزانة ضيقة لم يغادرها قط، وكان يتغذى ويعتني به محسن لم يره قط. وعندما ظهر هاوزر في سن المراهقة في وسط المدينة، كان بالكاد يستطيع كتابة اسمه، وكان بالكاد قادراً على التواصل مع المسؤولين الذين استجوبوه.

انتشرت قصة خيالية مفادها أن هاوزر كان أميرًا مختطفًا من العائلة المالكة في بادن، التي كانت آنذاك دولة ذات سيادة في ما يُعرف الآن بجنوب غرب ألمانيا. ولم يكن هناك أي دليل يدعم هذه النظرية، لكن الشائعات استمرت، مما جعل هاوزر محبوبًا لدى أفراد المجتمع الأوروبي الأنيقين، وجعله شخصية مشهورة محليًا.

وبعد فترة طويلة من وفاة هاوزر، بحث العلماء بلا جدوى عن أي دليل على نسبه الملكي. وفي منتصف تسعينيات القرن العشرين، أشارت البيانات الوراثية المأخوذة من عينات من دم هاوزر المحفوظ إلى أنه لم يكن جزءًا من سلالة بادن. ولكن سرعان ما تناقضت هذه النتائج مع الاختبارات التي أجريت بعد بضع سنوات على عينات من شعر هاوزر.

ومؤخرًا، توصل العلماء إلى إجابات حاسمة من خلال تحليل جديد لعينات شعر من هاوزر، وفقًا لبحث نُشر في مجلة iScience. وكان النهج الذي طوروه لشظايا الحمض النووي القديمة من إنسان نياندرتال أكثر حساسية من الأساليب السابقة.

وعندما حللوا الحمض النووي للميتوكوندريا الخاص بهاوزر، أو mtDNA ـ الشفرة الوراثية التي انتقلت من جانب الأم ـ أكدوا أنه لا يتطابق مع الحمض النووي للميتوكوندريا الخاص بأفراد عائلة بادن. وبعد مرور ما يقرب من قرنين من الزمان على ظهور هاوزر الغامض، استبعد هذا الاكتشاف احتمال أن يكون أميراً مختطفاً.

وقال الدكتور دميتري تيمياكوف، أستاذ في قسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا، إن التحليل الجديد “يوضح كيف يمكن لعلم الوراثة الجزيئي أن يكشف عن ألغاز تاريخية”.

وقال تيمياكوف، الذي لم يشارك في البحث: “هذه دراسة شاملة للغاية. لقد أخذت في الاعتبار جميع البيانات السابقة، وفحصت وشرحت التناقضات في تحليلات تسلسل الحمض النووي التي جرت في أوقات مختلفة وأُجريت بطرق مختلفة، وعرضت بيانات جديدة، وقدر بعناية احتمالية تطابق فرد مع سلالة معينة”.

كشف الحمض النووي

وقال الدكتور والتر بارسون، الباحث في مختبر قاعدة بيانات الحمض النووي الوطني التابع لوزارة الداخلية الاتحادية النمساوية في إنسبروك، النمسا، إن المختبر الذي أجرى التحليل الجديد عمل لمدة تقرب من عقدين من الزمن على تحسين تقنيات دراسة الحمض النووي المتدهور للغاية.

في دراستهم، راجع العلماء أولاً النتائج السابقة حول هاوزر. في عام 1996، قام مختبر في ميونيخ بألمانيا بتحليل الدم من ملابس هاوزر الداخلية. (توفي متأثرًا بجرح سكين، وملابسه الملطخة بالدماء محفوظة في متحف في أنسباخ بألمانيا). وفقًا لمختبر ميونيخ، فإن الحمض النووي للميتوكوندريا في دم هاوزر لا يتطابق مع الحمض النووي للميتوكوندريا في بادن. ومع ذلك، قال بارسون لشبكة CNN إن بعض الباحثين الذين دعموا فرضية “الأمير المفقود” زعموا أن الدم ربما لا ينتمي إلى هاوزر.

وأضاف أن “المتحف الذي عرض فيه سروال كاسبر هاوزر كان يحرص على تجديد بقعة الدم حتى تبدو أفضل، وإذا كان الأمر كذلك فإن الدم الجديد سوف يخفي الدم القديم، ومن المرجح أن يكون له حمض نووي مختلف للميتوكوندريا”.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أجرى مختبر آخر في مونستر بألمانيا اختبارًا لعينات شعر من هاوزر. وأظهرت تلك النتائج أن الحمض النووي للميتوكوندريا الخاص بهاوزر كان مطابقًا بشكل وثيق للحمض النووي الخاص بعائلة بادنز، وهو ما يتناقض مع النتائج التي توصلت إليها ميونيخ.

“لقد كانوا في طريق مسدود”، قال بارسون.

فضح خدعة ملكية

أجرى مختبر بارسون تحليلاً جديداً لشعر هاوزر، باستخدام خصلات تم جمعها قبل وفاته وبعدها. وقال بارسون إن الشعر تم توثيقه على نطاق واسع ويمكن التحقق من صحته بدرجة أكبر من اليقين مقارنة بعينات الدم. وعلاوة على ذلك، مكنت التقنية شديدة الحساسية التي يستخدمها المختبر الباحثين من التأكد من أنهم يأخذون عينات من أعمدة الشعر، حيث يوجد الحمض النووي للميتوكوندريا المفيد، وأن العينات لم تكن ملوثة.

وقال بارسون “بفضل طريقة التسلسل المحسنة، تمكنا من الحصول على تسلسلات للمكون المتدهور بشدة”، مما أدى إلى نتائج ذات إشارة أقوى بكثير من تلك التي تم الحصول عليها في تحليل الشعر السابق. وتطابقت النتائج الجديدة مع نتائج تحليل الدم لعام 1996، حيث وجدت أن النمط الجيني لـ هاوزر – مجموعة من الأليلات الميتوكوندريا لجينات مختلفة – كان من النوع W. وكان النمط الجيني لـ Badens من النوع H.

وقال بارسون “هذا يغير الصورة، لأن عينات الشعر الآن تعطي نفس النتيجة مثل عينة الدم”.

ولتأكيد نتائجهم، أرسل الباحثون خصلات شعر إلى مختبر ثالث في مدينة بوتسدام الألمانية، وهو المختبر المتخصص في الحمض النووي القديم، ولكنهم لم يخبروا العلماء هناك أن العينة كانت شعر هاوزر. كما أظهر التحليل الأعمى في بوتسدام النمط الجيني W لعينة هاوزر.

وأضاف تيميكوف أن “اتساق البيانات عبر ثلاثة مختبرات مستقلة يعزز استنتاجات الدراسة”.

“لغز عصره”

وفقًا لنظرية الأمير، كان والدا هاوزر هما الدوق الأكبر كارل والدوقة الكبرى ستيفاني دي بوهارنيه. أنجبت الدوقة الكبرى ابنًا في 29 سبتمبر 1812، وتوفي الطفل الذي لم يُذكر اسمه عندما كان عمره 18 يومًا.

ولكن البعض همس بأن الرضيع المتوفى كان رضيعًا آخر، استبدلته زوجة جدته، الكونتيسة لويز كارولين فون هوتشبرغ، بالأمير البالغ من العمر أسبوعين. وتقول النظرية إن الأمير الحقيقي – الرجل الذي أطلق على نفسه فيما بعد كاسبار هاوزر – كان مخفيًا بعد ذلك. وعندما فشل كارل وستيفاني لاحقًا في إنجاب وريث ذكر، اعتلى أحد أبناء الكونتيسة هوتشبرغ العرش الدوقي الأكبر.

وقال بارسون إن النتائج الجديدة بشأن هاوزر لا تدحض نظرية الأمير فحسب؛ بل إنها توضح أيضًا أهمية دفع حدود التقنيات المستخدمة في تحليل الحمض النووي إلى أقصى حد. وأضاف: “هذا بالطبع له تأثير على كيفية استمرارنا في العمل على الحمض النووي للميتوكوندريا في حالات تحديد الهوية البشرية في الطب الشرعي”.

ولكن إذا لم يكن هاوزر “أميرًا ضائعًا”، فمن هو إذن؟ من المستحيل معرفة ذلك من خلال أدلة الحمض النووي للميتوكوندريا، التي لا يمكن أن تربطه إلا بسلالة من أوروبا الغربية، وفقًا للدراسة.

في مقبرة أنسباخ حيث دفن هاوزر، يصفه شاهد قبره بأنه “لغز عصره”. ولكن من هو هاوزر، فهو لغز لم يتم حله بعد.

ميندي ويسبرجر هي كاتبة علمية ومنتجة إعلامية ظهرت أعمالها في مجلة Live Science وScientific American وHow It Works.

لمزيد من أخبار ورسائل CNN الإخبارية، قم بإنشاء حساب على CNN.com