انفجر نجم منذ ما يقرب من 1000 عام وترك لنا سديم السرطان الرائع. وإليك كيفية رؤيتها

عندما تقوم بالشراء من خلال الروابط الموجودة في مقالاتنا، قد تحصل شركة Future وشركاؤها المشتركون على عمولة.

التاريخ: 4 يوليو 1054م.

عند الفجر، حدق علماء الفلك في الصين، وفي نصف العالم الآخر فيما يعرف الآن بالصحراء جنوب غرب الولايات المتحدة – فنانو الكهوف من قبائل أناسازي وميمبريس الهندية – في السماء الشرقية. كل هؤلاء القدماء عرفوا السماء؛ عرف كل نجم كصديق قديم. ولكن فجأة هنا أمامهم – بالقرب من هلال رفيع يتضاءل – أشرق نجم مبهر لم يسبق له مثيل من قبل. ويا له من نجم رائع!

من حيث السطوع، بدا في البداية أكثر سطوعًا عدة مرات على الأقل من فينوس وكان مرئيًا بسهولة لمدة 23 يومًا مقابل سماء زرقاء صافية خلال النهار قبل أن يبدأ في التلاشي ببطء. ولمدة إجمالية 653 يومًا، أمكن رؤيته بالعين المجردة، قبل أن يتلاشى تمامًا بعيدًا عن الأنظار. أطلق الصينيون على مثل هذا النجم اسم “النجم الضيف”، لأنه كان يزوره لفترة ثم يغادر.

أفضل اختيار للتلسكوب:

هل تريد رؤية السدم في سماء الليل عن قرب؟ يعد Celestron NexStar 4SE مثاليًا للمبتدئين ويوفر إطلالات ممتازة على مجموعة واسعة من الكائنات. لإلقاء نظرة أكثر تعمقًا على مراجعة Celestron NexStar 4SE.

ولحسن الحظ، فإن الرجال الذين لاحظوا هذا الجسم الغريب منذ ما يقرب من آلاف السنين لاحظوا بعناية موقعه في السماء: حوالي عرضين من الأرض. اكتمال القمر شمال غرب طرف النجم الذي نعرفه باسم زيتا تاوري، وهو ما يمثل القرن الجنوبي لـ الثور الثور.

الكوكب اللامع كوكب المشتري ليس بعيدًا عن تلك البقعة في السماء الآن.

واليوم عندما ننظر إلى موقع ذلك النجم الضيف الغريب، نرى رقعة غامضة من غبار النجوم مع مخالب من الغاز المتوهج تتحرك بسرعة نحو الخارج في كل الاتجاهات، حيث انفجر النجم حرفيًا.

يا له من انفجار كارثي لا بد أن يكون!

متعلق ب: سديم السرطان الشهير يتألق في مناظر رائعة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي (فيديو، صورة)

انفجار مدمر

في حين أن بعض الانفجارات النجمية ليست كبيرة جدًا، إلا أن هذا الانفجار كان مدمرًا تمامًا، حيث غيّر شخصية النجم بالكامل. واليوم نسميها أ سوبر نوفا، من اللاتينية ستيلا نوفا أو “النجم الجديد”. لكن بعيدًا عن كونه نجمًا جديدًا، فقد وصل هذا النجم إلى نهاية مسيرته وكان من الأفضل أن يشار إليه على أنه نجم يحتضر.

يمكن للمستعر النموذجي أن يحافظ على إنفاق هائل للطاقة لفترة من الوقت، وبعد ذلك يتلاشى مرة أخرى إلى غموضه السابق. وفي ذروة ثورانه، ينفخ النجم طبقاته الخارجية، مما يزيد سطوعه بنحو 50 ألف مرة أو أكثر. لقد رأينا حتى حالات النجوم التي تعرضت لمثل هذه الالتواءات أكثر من مرة.

ولكن ليس هناك مرة ثانية للمستعر الأعظم.

في حالة النجم الضيف لعام 1054، يبدو أن هناك نجمًا أكبر من شمسنا بعشر مرات على الأقل، قد حول الجزء الأكبر من كتلته على الفور إلى طاقة مشعة؛ اندلع النجم المتفجر فجأة إلى تألق يساوي ربما 400 مليار شمس!

على الرغم من أن الناس هنا أرض رأينا النجم ينفجر في عام 1054، ونحن نعلم الآن أنه يقع على بعد حوالي 6500 سنة ضوئية منا. لذا، في الواقع، حدث هذا الانفجار الهائل حوالي عام 5446 قبل الميلاد، ثم استغرق الضوء الناتج عن هذا الانفجار حوالي 6300 سنة للوصول إلينا أخيرًا.

بقايا غبار النجوم

في أعقاب ذلك، لم يبق شيء، باستثناء قلب النجم شديد الحرارة الذي تم الكشف عنه حديثًا وسحابة متوسعة من الحطام الغازي، والتي نشير إليها اليوم باسم “النجم”. سديم السلطعون. اعتبارًا من الآن، انتشرت المادة المقذوفة في انفجار المستعر الأعظم على حجم يبلغ قطره حوالي 10 سنوات ضوئية، وبشكل لا يصدق، لا تزال تتوسع نحو الخارج بسرعة عالية جدًا تبلغ حوالي 1100 ميل (1800 كم) في الثانية.

كان أول شخص رأى السرطان هو الطبيب الإنجليزي وعالم الفلك الهاوي، جون بيفيس في عام 1731. ثم في 12 سبتمبر 1758، تشارلز ميسييه سجل ما وصفه ب

“… ضبابية فوق القرن الجنوبي برج الثور . . . ولا تحتوي على نجمة؛ إنه ضوء أبيض، ممدود مثل لهب تفتق؛ تم اكتشافه أثناء مراقبة مذنب عام 1758.”

في الواقع، كان التشابه بين سديم السرطان ومذنب تلسكوبي هو ما دفع ميسييه إلى تجميع كتالوجه الشهير لمثل هذه الأجسام الغامضة حتى لا يخدعوا الآخرين. المذنب الصيادين. سديم السرطان هو الأول في قائمته ولذلك يُعرف باسم M (Messier) 1. جاء لقب “سديم السرطان” من رسم تخطيطي له عام 1844 رسمه عالم الفلك الإنجليزي، إيرل روس الثالث.

أين يمكن العثور عليه

لرؤية سديم السرطان بنفسك، عليك الانتظار حتى منتصف الليل تقريبًا بالتوقيت الصيفي المحلي، بعد أن يرتفع بدرجة كافية فوق الأفق الشرقي الشمالي الشرقي. يجب أن يكون لديك أيضًا إمكانية الوصول إلى سماء مظلمة وواضحة، على الرغم من أنها مشرقة نسبيًا عندما تظهر السدم الكوكبية ضخامة +8.4، يميل السلطعون للأسف إلى الضياع في إضاءة الخلفية في المواقع الملوثة بالضوء.

قد يكون بالكاد مرئيًا كضبابية خافتة من الضوء مناظير جيدة. يمكن اكتشافه بسهولة أكبر في تلسكوب مقاس 3 بوصات ويبدأ في الظهور على شكل بيضاوي غير منتظم باستخدام التلسكوبات ذات الفتحة 6 بوصات أو أكبر. ولكن لرؤية عدد قليل من الحواف الصدفية؛ نظرًا للبنية الخيطية الخارجية الدقيقة التي أدت إلى ظهور اسمها، ستحتاج إلى تلسكوب أكبر بكثير، بدءًا من فتحة تبلغ حوالي 16 بوصة. عندها فقط – وفقط في ظل ظروف السماء الممتازة – ستظهر تلميحات عن الخيوط والبنية الدقيقة للنسيج سديم تبدأ في الظهور.

تدور بسرعة

في نوفمبر 1968، تم اكتشاف أن قلب النجم المنفجر الذي أدى إلى ظهور المادة الموجودة في سديم السرطان هو عبارة عن نجم. النجم النابض; تدور بسرعة نجم نيوتروني، تدور بمعدل لا يصدق يبلغ حوالي 33 مرة في الثانية! على ما يبدو، هناك “نقطة ساخنة” على سطح النجم، والتي تبعث الطاقة في كل جزء من الطيف الكهرومغناطيسي تقريبًا. ومن ثم، عندما يدور حول محوره يبدو أنه “ينبض” من منظورنا الأرضي. هذا النجم النابض ليس سوى جزء صغير من حجم شمسنا، ومع ذلك يجب أن يكون كثيفًا للغاية بطبيعته؛ أي ما يعادل ضغط وضغط واحد الكتلة الشمسية إلى حجم يبلغ قطره 50 ميلاً/30 كيلومترًا فقط.

ولو كان من الممكن بطريقة أو بأخرى نقل ملعقة صغيرة فقط من هذه المادة إلى أرضنا، فمن المرجح أن يصل وزنها إلى عدة مئات من الأطنان!

لا تزال تنتظر آخر

يجب أن نذكر نقطة أخيرة للرجوع إليها في المستقبل: ظهور مستعر أعظم مذهل داخل مجرتنا هو حدث نادر للغاية. في عام 1987، اندلع مستعر أعظم بالعين المجردة في السماء سحابة ماجلان الكبرى، مجرة ​​فضائية تابعة لنا درب التبانة. ولسوء الحظ، على مسافة 190 ألف سنة ضوئية، لم يبدو هذا المستعر الأعظم أكثر سطوعًا بالنسبة لنا من نجم من الدرجة الرابعة.

ولكن خلال الألف سنة الماضية، تم تسجيل أربعة مستعرات عظمى في مجرتنا كانت مبهرة حقًا للعين. هناك سجل لمستعر أعظم لامع ظهر عام 1006 في كوكبة الذئبة. ومن المثير للدهشة أن هذا الانفجار ربما كان ينافس الانفجار الذي حدث عام 1054.

متى وأين ننظر

قصص ذات صلة:

– تلسكوب جيمس ويب الفضائي يغوص عميقًا في حطام المستعر الأعظم Crab Nebula (فيديو)

– ما هو المستعر الأعظم؟

– صورة جديدة بالأشعة السينية تظهر سديم السرطان الشهير كما لم يحدث من قبل

آخر المستعر الأعظم عام 1572 اندلعت في ذات الكرسي الملكة ولاحظها عالم الفلك الدنماركي على نطاق واسع تايكو براهي. وظهر آخر في عام 1604، هذا وقت في كوكبة الحواء، حامل الثعبان. لسوء الحظ، حدث ظهور هذا المستعر الأعظم الأخير قبل عدة سنوات فقط من اختراع التلسكوب. لم تظهر أي مبهرة أخرى في سمائنا منذ ذلك الحين. على المرء أن يعتقد أننا طال انتظارنا لآخر.

ربما الليلة ستكون تلك الليلة.

يعمل جو راو كمدرس ومحاضر ضيف في جامعة نيويورك هايدن القبة السماوية. يكتب عن علم الفلك مجلة التاريخ الطبيعي، ال تقويم المزارعين وغيرها من المنشورات.

يعمل جو راو كمدرس ومحاضر ضيف في جامعة نيويورك هايدن القبة السماوية. يكتب عنه علم الفلك ل مجلة التاريخ الطبيعي، ال تقويم المزارعين وغيرها من المنشورات.