5 كواكب ستصطف هذا الأسبوع. إليك متى وأين وكيف ترى محاذاة زحل ونبتون والمشتري وأورانوس وعطارد.

• ستنظم زحل ونبتون والمشتري وأورانوس وعطارد في عرض كوكبي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

• يمكن رؤية الحدث النادر للغاية في السماء يوم 17 يونيو قبل شروق الشمس.

• تحدث محاذاة الكواكب عندما تظهر الكواكب قريبة من بعضها في خط على جانب واحد من الشمس.

هذا الأسبوع ، ستحدث محاذاة نادرة من خمسة كواكب في سماء الليل لدينا ، وفقًا لـ StarWalk.

لكنك ستحتاج إلى سماء صافية للغاية ، وتوقيت لا تشوبه شائبة ، ورؤية معوقة للأفق الشرقي ، وربما بعض المناظير أو التلسكوب إذا كنت تريد تحديد الخمسة.

كيف ترى محاذاة الكواكب الخمسة النادرة هذا الأسبوع

في صباح يوم 17 يونيو ، حوالي ساعة قبل شروق الشمس ، انظر إلى الشرق. هناك ، سترى جسمًا لامعًا بالقرب من الأفق ، كوكب المشتري. سيكون ألمع الكواكب الخمسة وأسهل الكواكب على الإطلاق. لن تخطئها.

بعد ذلك ، انظر قليلاً إلى اليمين. هناك ، يجب أن تكون قادرًا على رؤية زحل فوق الأفق الجنوبي الشرقي. سيبدو باهتًا وأصغر من كوكب المشتري ، لكن يجب أن يظل مرئيًا بالعين المجردة.

بعد ذلك ، سيكون رهانك التالي هو اكتشاف عطارد. سيكون أسفل وإلى يسار كوكب المشتري ، بالكاد فوق الأفق ، بين الآفاق الشرقية والشمالية الشرقية. بعد ذلك ، يصبح الأمر صعبًا.

الكواكب الأخيرين ، نبتون وأورانوس ، ليسا فقط الأبعد عن الأرض ولكن أيضًا الأضعف في السماء. ما لم يكن لديك سماء صافية بشكل لا يصدق وخالية من التلوث الضوئي ، فربما تحتاج إلى مناظير أو تلسكوب لاكتشاف هذين الكوكبين.

سيكون نبتون في منتصف الطريق تقريبًا بين كوكب المشتري وزحل ، وسيكون أورانوس في منتصف الطريق بين المشتري وعطارد. لذلك ، إذا كنت تتابع ، فإن الكواكب ستسير عبر السماء ، من الأدنى إلى الأعلى ، بالترتيب التالي: عطارد ، أورانوس ، كوكب المشتري ، نبتون ، وأخيراً وليس آخراً ، زحل.

لمساعدتنا في معرفة كل هذا ، استخدمنا تطبيق Stellarium لبرنامج علم الفلك ، وهو مجاني للتنزيل.

محاذاة الكواكب هي ما نلاحظه من الأرض وليس استعراضًا كوكبيًا فعليًا

تتم محاذاة الكواكب عندما تظهر كواكب متعددة في سماء الأرض على نفس الجانب من الشمس في نفس الوقت ، وفقًا لـ Star Walk.

الحدث ليس في الواقع الكواكب التي تصطف في نوع من موكب الكواكب في نظامنا الشمسي. بدلاً من ذلك ، إنها ظاهرة بصرية عندما يمكننا رؤية الكواكب قريبة من بعضها البعض في جزء صغير من السماء.

ومع ذلك ، لا تزال هذه المحاذاة جميلة ونادرة. وفقًا لـ StarWalk ، لن تحدث المحاذاة الكواكب الخمسة التالية مرة أخرى حتى 8 سبتمبر 2040.

أفضل فرصة لرؤية المحاذاة هي قبل شروق الشمس في 17 يونيو

قد يكون من الصعب تحديد الكواكب بين النجوم الأخرى ، بما في ذلك الأبراج. قال StarWalk إن تطبيقًا مثل Sky Tonight قد يكون مفيدًا في العثور على الكواكب والتعرف عليها.

بالنسبة لبعض الناس ، سيكون موكب الكوكب مرئيًا قبل يوم 17 يونيو وبعده ، لكن اليوم السابع عشر هو أفضل موعد لمشاهدة الكواكب لأن هذا هو الوقت الذي يضيء فيه أكثر من غيره.

اقرأ المقال الأصلي على موقع Business Insider