10 مرات أذهلتنا سماء الليل في عام 2023

قدمت سماء الليل لعام 2023 العديد من المناظر المذهلة، بدءًا من المذنبات النارية الساطعة إلى الشفق القطبي غير العادي، وتأثيرات النيزك غير المتوقعة على القمر، والمستعرات الأعظم المكتشفة حديثًا – وحتى حقيبة أدوات رائد الفضاء المفقودة العائمة في الفضاء. فيما يلي بعض مشاهد مراقبة السماء التي لا تنسى على موقع Space.com هذا العام.

سنة جديدة، مذنب جديد

بدأ عام 2023 مع اقتراب موعده المذنب C/2022 E3 (ZTF). اقترب هذا المذنب المكتشف حديثًا من أقرب نقطة له أرض في الأول من فبراير، مرورًا بمسافة 28 مليون ميل (42 مليون كيلومتر) من كوكبنا. وكان هذا أول اقتراب للمذنب منذ 50 ألف سنة.

تم اكتشاف C/2022 E3 لأول مرة في مارس 2022، وقد نشأ من الأطراف الخارجية للكوكب النظام الشمسي، في حدود سحابة أورت. كان الوهج الأخضر الساطع للمذنب مرئيًا بسهولة للمشاهدين باستخدام منظار أو تلسكوب صغير. ومع ذلك، كما المذنب سافر عبر النظام الشمسي الداخلي تم تغيير المدار بحيث أصبح الآن في مسار خارج النظام الشمسي، مما يعني أن هذه كانت زيارته الأولى والأخيرة بالقرب من الأرض. التقط مراقبو النجوم والمصورون الفلكيون صورا مذهلة للمذنب الأخضر اللامع خلال زيارته بين شهري يناير وفبراير، والتي يمكنك مشاهدتها انظر هنا على موقع Space.com.

اشتعلت السوبرنوفا الجديدة في العمل

ورصد علماء الفلك أ مستعر أعظم جديد في مجرة ​​Pinwheel، والمعروفة أيضًا باسم Messier 101 أو M101، وهي وجهًا لوجه مجرة حلزونية يقع 21 مليون سنة ضوئية من الأرض. وقد لوحظ انفجار ساطع من الضوء في أحد أذرع المجرة، مما يشير إلى أن نجمًا ضخمًا قد وصل إلى نهاية حياته وانفجر في حدث نجمي يسمى المستعر الأعظم.

ال سوبر نوفاتم رصد SN 2023ixf لأول مرة في صورة التقطها صياد المستعرات الأعظم ذو الخبرة كويتشي إيتاجاكي، من ياماغاتا باليابان، في 19 مايو 2023. وبينما حدث المستعر الأعظم نفسه قبل 21 مليون سنة، كان الضوء الناتج عن الانفجار النجمي ينتقل عبر النجوم. فضاء ولم يظهر لنا من الأرض هذا العام إلا مؤخرًا. يمثل SN 2023ixf واحدًا من أكبر وألمع المستعرات الأعظم التي شوهدت خلال عقد من الزمن، ويمكن أن يكون لاحظ باستخدام تلسكوب صغير.

نجم عملاق على حافة المستعر الأعظم

اشراق ملحوظ للنجم الشعبي منكب الجوزاء وقد لوحظ هذا العام، مما يشير إلى أنه قد يحدث قريبا تنفجر في سوبر نوفا. منكب الجوزاء هو نجم أحمر عملاق يقع على بعد 650 سنة ضوئية من الأرض كوكبة أوريونبمناسبة الكتف الأيسر للصياد.

في وقت سابق من هذا العام، لاحظ المراقبون أن النجم – الذي يصنف عادةً كعاشر ألمع نجم في سماء الليل – كان ساطعًا بشكل استثنائي، حيث يسطع بنسبة تزيد عن 140% من سطوعه المعتاد وحصل على مرتبة سابع ألمع نجم. في حين أن منكب الجوزاء معروف بسطوعه وتعتيمه بشكل دوري، إلا أن هذا نشاط غير عادي هو علامة على أن النجم قد يصل إلى مرحلة الحياة عندما ينفد الهيدروجين ويبدأ في دمج الهيليوم في قلبه قبل أن ينفجر في انفجار ساطع يعرف باسم المستعر الأعظم.

اصطدام نيزك بالقمر

نيزك تحطمت في القمر في 23 فبراير، التقط عالم فلكي ياباني الوميض الساطع الناتج عن الاصطدام بالكاميرا. اصطدم النيزك بالجانب الليلي للقمر، بالقرب من فوهة Ideler L، التي تقع شمال غرب حفرة Pitiscus قليلاً.

السفر بمتوسط ​​سرعة 30,000 ميل في الساعة (48,280 كم/ساعة)، أو 8.3 ميل في الثانية (13.4 كم/ثانية)، نيزك تخلق التأثيرات حفرًا سطحية كبيرة تولد حرارة شديدة وتنتج وميضًا ساطعًا من الضوء. مثل هذا الحدث يكون مرئيًا لمراقبي السماء أثناء الليل القمري عندما يضرب نيزك منطقة تبلغ مساحتها 100000 متر مربع القمر تواجه الأرض. الحفرة الناتجة عن اصطدام النيزك – والتي يمكنك مشاهدتها فيديو من على موقع Space.com – من المتوقع أن يبلغ قطره حوالي عشرة أمتار (39 قدمًا).

فاجأ الشفق القطبي فائق الشحن مراقبي السماء

اندلعت عاصفة مغنطيسية أرضية قوية للغاية الشفق الجميل إلى الجنوب حتى نيو مكسيكو وأريزونا في مارس. الشفق القطبي تحدث عندما تكون الجسيمات المشحونة من الرياح الشمسية تتفاعل مع الجزيئات الموجودة فيها الغلاف الجوي للأرض. بشكل عام، تكون معظم عروض الشفق القطبي مرئية فقط عند خطوط عرض عالية جدًا مثل تلك التي تظهر على الأرض حقل مغناطيسي تقوم الخطوط بتوجيه الجزيئات الشمسية نحو القطبين. ومع ذلك، في بعض الحالات، تسمى الانفجارات الشمسية طرد الكتلة الإكليلية إثارة الشفق القطبي في خطوط العرض المنخفضة.

في 23 مارس، تسبب انفجار شمسي قوي في حدوث كارثة عاصفة G4 شديدة – مصنفة على أساس مقياس من 5 درجات تستخدمه الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) – حتى أنه لم مناخ الفضاء رأى المتنبئون القادمة. أضاءت هذه العاصفة سماء الليل عبر العديد من الولايات، مما يوفر فرصة لمراقبي السماء لالتقاط صور مذهلة للشفق القطبي.

القمر الأزرق العملاق النادر لشهر أغسطس

جلب شهر أغسطس لمراقبي السماء شيئًا نادرًا “القمر الأزرق العملاق” كالثاني – والأقرب – اكتمال القمر من الشهر. على المدى “سوبرموون“يستخدم لوصف البدر عند الحضيض، أو أقرب نقطة له من الأرض في مداره، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقا في سماء الليل. كان البدر في 30 أغسطس على بعد 222,043 ميلاً (357,343 كيلومترًا) فقط، مقارنة بمتوسط ​​مسافة 238,855 ميلًا (384,399 كيلومترًا)، مما يجعله الأقرب من بين جميع البدر العملاق هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، كان هذا هو البدر الثاني لهذا الشهر (يُشار إليه أيضًا باسم أ قمر أزرق)، وحصل على لقب “القمر الأزرق العملاق” الكامل.

قدم هذا الحدث القمري الخاص لمراقبي السماء متعة المشاهدة. في حين أن كل من القمر الأزرق والقمر العملاق شائعان إلى حد ما بمفردهما، فإن القمر الأزرق والقمر العملاق معًا نادر جدًا. آخر حدث من هذا القبيل وقع في ديسمبر 2009، ولن يتكرر الحدث التالي مرة أخرى حتى أغسطس 2037. يمكنك التحقق من ذلك صور جميلة للقمر الأزرق العملاق لشهر أغسطس على موقع Space.com.

المذنب المكتشف حديثا يسافر بالقرب من الشمس

المكتشفة مؤخرا المذنب نيشيمورا، المعروف أيضًا باسم C/2023 P1، نجا من مواجهة قريبة مع الشمسفي 17 سبتمبر/أيلول، عندما مر على مسافة 20.5 مليون ميل (33 مليون كيلومتر) منه فقط.

وكان المذنب الساطع تم التقاطه على الكاميرا بواسطة إحدى المركبتين الفضائيتين التابعتين لمرصد العلاقات الأرضية الشمسية (STEREO) — ستيريو-أ – حيث التقطت صورًا للغلاف الجوي الخارجي للشمس في 19 سبتمبر. وتشير الصور إلى المذنب ظلت سليمة، على الرغم من أنه قد تكون هناك آثار طويلة المدى نتيجة لتسخينها بواسطة الشمس. تم اكتشاف المذنب مؤخرًا من قبل عالم الفلك الياباني الهاوي هيديو نيشيمورا من مدينة كاكيجاوا باليابان في 12 أغسطس.

“حلقة النار” كسوف الشمس الحلقي

كسوف حلقي للشمس أبهر المشاهدين في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية يوم 14 أكتوبر مع “حلقة النار” حول القمر.

خلال كسوف الشمس الحلقي، يمر القمر مباشرة بين الأرض والشمس. ومع ذلك، فإن القمر موجود في أبعد نقطة في مداره عن الأرض، لذلك لا يحجب الشمس تمامًا (وهذا ما يسمى كسوف الشمس الكلي). وبدلا من ذلك، يحيط ضوء الشمس الناري بظل القمر، مما يخلق ما يسمى بحلقة النار.

الحلقي كسوف الشمس بدأت الرحلة من ولاية أوريغون، وسافرت عبر ثماني ولايات أمريكية قبل أن تتوجه إلى المكسيك وغواتيمالا وبليز وهندوراس ونيكاراغوا وكوستاريكا وبنما وكولومبيا والبرازيل. وكان مرئيا لملايين الأشخاص، مما أتاح لمراقبي السماء فرصة تصوير هذا الحدث النادر. يمكنك الاطلاع على تقرير Space.com عن الأفضل 2023 كسوف حلقي للشمس الصور هنا.

فقدان حقيبة الأدوات العائمة في الفضاء

نوفمبر السير في الفضاء بواسطة اثنين من رواد الفضاء يقومون بأعمال الصيانة على محطة الفضاء الدولية (ISS) أسفرت عن أ حقيبة الأدوات المفقودة والذي يطفو حاليًا عبر الفضاء، على ارتفاع حوالي 258 ميلًا (415 كيلومترًا) فوق الأرض. ظهرت حقيبة الأدوات البيضاء الساطعة في اللقطات التي التقطها مشروع التلسكوب الافتراضي في 15 نوفمبر.

مسار حقيبة الأدوات العائمةوالذي يظهر على شكل نقطة حادة من الضوء عند مشاهدته بالمنظار أو التلسكوب، ومن غير المتوقع أن يصطدم بالمختبر المداري. وبدلًا من ذلك، سيبقى في الفضاء لبضعة أشهر قبل أن يحترق بأمان في الغلاف الجوي للأرض، أعلى سطح الكوكب. ليست هذه هي المرة الأولى التي يفقد فيها رواد الفضاء معداتهم عن غير قصد، حيث أن قفازات بدلة الفضاء الضخمة يمكن أن تجعل من الصعب على رواد الفضاء الحفاظ على قبضة محكمة على أدواتهم أثناء العمل في الفضاء.

“مذنب الشيطان” يقترب من الأرض

البركاني الجليدي المذنب 12P/بونس-بروكسيتجه المذنب الشيطاني، الملقب بـ “المذنب الشيطاني”، نحو الأرض وقد يصبح أكثر سطوعًا حتى يمكن رؤيته بالعين المجردة بحلول مارس 2024. تم اكتشاف المذنب الشيطاني في عام 1812، وهو معروف بانفجاراته العنيفة، التي يؤدي خلالها انفجار قوي من الجليد والغاز إلى ظهور سحابة متوهجة. هالة تشبه قرون الشيطان. الرابع، و أكبر فورة ومع ذلك، فقد حدث ذلك في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، والتقطه عالم الفلك الهاوي إليوت هيرمان، الذي شهد زيادة في سطوع المذنب بمقدار 100 مرة.

من المتوقع أن يصل المذنب البركاني الجليدي، الذي يتحرك بسرعة 40 ألف ميل في الساعة (64373 كم / ساعة)، والذي يحتوي على قلب من الجليد والغاز والغبار داخل قشرة خارجية جليدية، إلى أقرب مسافة له من الأرض في 2 يونيو 2024، عند الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش. أيّ وقت وسيصل إلى مسافة 144 مليون ميل (232 مليون كيلومتر) من كوكبنا.