10 مهمات مبهجة لرحلات الفضاء يجب مشاهدتها في عام 2024

من المحتم أن يكون العام المقبل مليئًا بمهام رحلات الفضاء المثيرة، بدءًا من إطلاق الصواريخ التي طال انتظارها إلى مهمات القمر المذهلة – بما في ذلك بعض المهام التي ستشتغل بمركبات الهبوط على سطح القمر والرحلات المأهولة – ومسبار جديد لكوكب المشتري يتجه إلى ما وراءه وحتى رحلة تجريبية لمركبات فضائية. جديد محطة الفضاء الدولية إعادة تزويد المركبات الفضائية. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، إليك بعض المهام المحددة التي نتطلع إليها في عام 2024.

1. مهمات القمر

وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) أطلقت جهاز الهبوط الذكي الخاص بها لاستكشاف القمر (معتدل البنيه) المهمة في 6 سبتمبر. حاليًا في طريقها إلى سطح القمر، من المقرر أن تقوم المركبة الفضائية برحلة 19 يناير الهبوط داخل فوهة شيولي القمرية. تهدف مهمة SLIM إلى إظهار الهبوط بدقة أقل من 330 قدمًا (100 متر) من الهدف. وفي حالة نجاحه، فإن هبوط المركبة الفضائية سيكون أول هبوط سلس على سطح القمر لمركبة فضائية يابانية، ويجعل اليابان الدولة الخامسة التي تهبط بسلاسة على القمر بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والصين والهند.

شركة اسمها التكنولوجيا الفلكية وتستهدف أيضًا القمر العام المقبل، مع خطط لإطلاق أول مركبة هبوط على سطح القمر في 8 يناير، تليها محاولة الهبوط في 23 فبراير. ال الهبوط القمري الشاهين ستحمل 20 حمولة تجارية وحكومية، بما في ذلك مركبة قمرية صغيرة طورها علماء جامعة كارنيجي ميلون ومجموعة من المركبات الجوالة الأصغر حجمًا مقدمة من وكالة الفضاء المكسيكية.

نافذة الإطلاق ل آلات بديهيةتبدأ المهمة القمرية IM-1 في منتصف فبراير. تهدف هذه المركبة الفضائية إلى الهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، مما يتطلب ظروف إضاءة محددة لا تتوفر إلا في المنطقة لبضعة أيام كل شهر. بالشراكة مع SpaceX، ستكون مهمة IM-1 أول محاولة هبوط على سطح القمر للشركة كجزء من مبادرة خدمات الحمولة القمرية التجارية (CLPS) التابعة لناسا، والتي ستدعم لاحقًا جهود وكالة الفضاء. برنامج ارتميس وخطط لإقامة وجود إنساني مستدام على قمر.

الصين مهمة تشانغ اه 6 ومن المتوقع إطلاقها في عام 2024، لتمثل ثاني مهمة عودة في البلاد. ستقوم مركبة الهبوط بجمع المواد من حوض القطب الجنوبي-أيتكين (SPA) على الجانب البعيد من القمر. وتأتي هذه المهمة في أعقاب مهمة Chang’e 5 القمرية الناجحة لإعادة العينات، والتي تم إطلاقها في عام 2020.

2. أرتميس 2

إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فسوف يعود البشر أيضًا إلى القمر في عام 2024. وكالة ناسا أرتميس 2 سترسل المهمة القمرية أول رواد فضاء حول القمر منذ ما يقرب من 50 عامًا. ومن المقرر إطلاق المهمة قبل نوفمبر 2024، وستستغرق المهمة ثمانية أيام، وستنقل أربعة رواد فضاء حول القمر على متن مركبة فضائية. المركبة الفضائية أوريون باستخدام أ نظام إطلاق الفضاء صاروخ (SLS).

وتحركت المركبة على بعد حوالي 6400 ميل (10300 كيلومتر) من الجانب البعيد للقمر. أرتميس 2 تمثل المهمة أول مهمة مأهولة خارج المدار الأرضي المنخفض منذ ذلك الحين أبولو 17 في عام 1972. يضم طاقم أرتميس 2 قائد ناسا ريد وايزمان، طيار ناسا فيكتور جلوفر (أول شخص ملون يغادر المدار الأرضي المنخفض)، ناسا أخصائي البعثة كريستينا كوخ (أول امرأة تقوم بالرحلة) و وكالة الفضاء الكندية رائد فضاء جيريمي هانسن (أول غير أمريكي يقوم بالرحلة).

3. صاروخ فولكان سنتور

بعد عدة تأخيرات على مدار خمس سنوات، تم إطلاق أول رحلة لمركبة United Launch Alliance (ULA) صاروخ فولكان سنتور ومن المقرر إطلاقه في 8 يناير. وقد تم تجميع الصاروخ بالكامل في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، استعدادًا لإطلاقه الرحلة الافتتاحية، والتي ستحمل حمولات متعددة، بما في ذلك مركبة الهبوط القمرية Peregrine المذكورة أعلاه التابعة لشركة Astrobotic Technology.

يبلغ ارتفاع فولكان سنتور 202 قدمًا (62 مترًا)، وهو خليفة صواريخ أطلس V وDelta IV التابعة لـ ULA مع قدرة متقدمة على حمل حمولة تصل إلى 7.7 طن إلى المدار الثابت بالنسبة للأرض. ومن أجل إطلاقه في 8 يناير/كانون الثاني، سيحمل الصاروخ أيضًا حمولة من فضاء شركة سيليستيس التذكارية، والتي تضم بقايا أعضاء فريق التمثيل الأصلي “ستار تريك“مسلسل تلفزيوني – Nichelle Nichols وDeForest Kelley وJames Doohan – بالإضافة إلى مؤلف المسلسل جين Roddenberry وزوجته ماجيل باريت رودينبيري وممثل المسلسل المتكرر ماجيل باريت رودينبيري.

4. سييرا سبيس دريم تشيس

تتوقع ناسا وسييرا سبيس إطلاق مهمة توضيحية للشركة المركبة الفضائية حلم المطارد في عام 2024 باستخدام صاروخ ULA Vulcan Centaur. Dream Chaser هي مركبة فضائية خاصة قابلة لإعادة الاستخدام مصممة لإرسال البضائع ورواد الفضاء إليها المدار الأرضي المنخفض. ستكون أول رحلة غير مأهولة للطائرة الفضائية على شكل مكوك إلى محطة الفضاء الدولية. من المقرر أن تقوم Dream Chaser بتسليم أكثر من 7800 رطل من البضائع لهذه المهمة التوضيحية، ولكنها قادرة على حمل ما يزيد عن 11500 رطل. ويمكنه أيضًا نقل عينات التجارب والقمامة والبضائع الأخرى من المختبر المداري إلى الفضاء أرض. إذا سارت الأمور على ما يرام، سيكون Dream Chaser جزءًا أساسيًا من برنامج خدمات إعادة الإمداد التجاري التابع لناسا.

5. بولاريس داون

ال بولاريس الفجر من المقرر إطلاق المهمة – وهي مهمة رحلات فضائية بشرية خاصة تديرها SpaceX نيابة عن جاريد إسحاقمان، مؤسس مزود الدفع Shift4 – في موعد لا يتجاوز أبريل 2024. وسيقضي إسحاقمان وثلاثة آخرون عدة أيام في مدار أرضي منخفض على متن مركبة فضائية. طاقم التنين مركبة فضائية.

Polaris Dawn هي المهمة الأولى من بين ثلاث مهام مخطط لها في الفضاء برنامج بولاريسوالتي تهدف إلى إجراء تجارب علمية وجمع الأموال لصالح مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال في مدينة ممفيس بولاية تينيسي والقيام بأول إعلان تجاري السير في الفضاء باستخدام بدلات الفضاء المصممة بواسطة SpaceX. يضم طاقم Polaris Dawn، بقيادة إسحاقمان، رائد فضاء ورجل أعمال مخضرم، واثنين من موظفي SpaceX من ذوي الخبرة في عمليات الإطلاق المأهولة وغير المأهولة وعمليات المهام، وطيارًا مقاتلًا سابقًا.

6. المركبة الفضائية IFT-3

سبيس اكس المركبة الفضائية الصاروخ يستعد لرحلته الثالثة IFT-3، خلال الربع الأول من عام 2024. يهدف IFT-3 الخاص بالمركبة 28 والبوستر 10 إلى التحقق من صحة التقنيات الحيوية الضرورية للمهمات القمرية وبين الكواكب المستقبلية. تتبع هذه المهمة اختبار الطيران الثاني للشركة (IFT-2) في 18 نوفمبر 2023، والذي أظهر التدريج الساخن الناجح ولكنه تعرض لفقدان القياس عن بعد بعد ثماني دقائق من الرحلة. يوفر كل اختبار طيران بيانات قيمة يمكن للشركة من خلالها التعلم والتكيف مع المحاولات المستقبلية. ومع ذلك، فإن الاختبار الحاسم المخطط لـ IFT-3 هو نقل الوقود الدافع باستخدام دبابتين مختلفتين داخل المركبة الفضائية.

7. أريان 6

ال وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) تهدف إلى إطلاق صاروخ أريان 6 في منتصف عام 2024. وتم الانتهاء من الاختبارات الأخيرة في 7 و15 ديسمبر/كانون الأول، والتي استلزمت الاستعداد لعملية الإطلاق للرحلة الافتتاحية للصاروخ. وبينما تم إلغاء اختبار المرحلة العليا للصاروخ في 7 ديسمبر بعد وقت قصير من إطلاقه على ما يبدو بشكل طبيعي، فإن اختبار 15 ديسمبر للمرحلة الأساسية والعليا للصاروخ سار بسلاسة.

تم إجراء العد التنازلي للتدريب كما هو مخطط له، وانتهى بإطلاق محرك فولكين 2.1 الخاص بالمرحلة الأساسية لمدة أربع ثوانٍ. ولا يزال سبب الإجهاض أثناء اختبار 7 ديسمبر/كانون الأول قيد التحقيق، ومن المتوقع أن يصل التحديث في منتصف يناير/كانون الثاني. ومع ذلك، لا تتوقع وكالة الفضاء الأوروبية أن يؤثر ذلك على جدول آريان 6، مع إجراء اختبارات إضافية لنظام إطلاق الصاروخ في أوائل عام 2024.

8. إطلاق ESCAPAGE لنيو جلين

الإطلاق الأول ل الأصل الأزرق‘س صاروخ جلين الجديد يبدو واعدًا لعام 2024 بعد تاريخ طويل من التأخير منذ عام 2020. ويبلغ ارتفاع الصاروخ الثقيل المكون من مرحلتين أكثر من 320 قدمًا (98 مترًا)، مع القدرة على نقل ما يقرب من 100 ألف رطل (45 طنًا متريًا) من الحمولة إلى منصات منخفضة. مدار الأرض. تم تصميم New Glenn لتكون مركبة إطلاق قابلة لإعادة الاستخدام لما يصل إلى 25 مهمة. من المقرر أن تكون رحلتها الافتتاحية هي مهمة Escape and Plasma Acceleration and Dynamics Explorers (ESCAPADE) التابعة لناسا لدراسة الغلاف المغناطيسي للمريخ.

هذا مهمة الهروب يتكون من مركبتين فضائيتين صغيرتين متطابقتين ستقومان بجمع ملاحظات من نقطتين في وقت واحد لفهم كيفية دخول الطاقة والبلازما ومغادرتها بشكل أفضل الغلاف المغناطيسي، وكيفية تفاعلهم معها الرياح الشمسية. سيستغرق وصول مجسات ESCAPADE ما يقرب من 11 شهرًا المريخ بعد الإطلاق.

9. أوروبا كليبر

تخطط ناسا لإرسال مركبة فضائية لاستكشاف قمر المشتري أوروبا في عام 2024. تم تسميته على نحو مناسب بـ أوروبا كليبرستقوم المركبة الفضائية بدراسة القمر الجليدي لجوفيان لتحديد ما إذا كان محيطه تحت الأرض صالحًا للسكن. ومن المقرر إطلاقه في 6 أكتوبر 2024 على قمة كوكب الأرض سبيس اكس فالكون الثقيل الصاروخ ويصل إلى كوكب المشتري في 11 أبريل 2030.

سوف تدور المركبة الفضائية كوكب المشتريبدلاً من أوروبا، بسبب مخاوف الإشعاع. يقع أوروبا (القمر الكبير الثاني الذي يخرج من كوكب المشتري) في أعماق الغلاف المغناطيسي للكوكب، حيث تتشكل الجسيمات المشحونة الناتجة عن عملاق الغازقد يؤدي المجال المغناطيسي القوي إلى الإضرار بإلكترونيات المركبة الفضائية. بمجرد وصولها إلى كوكب المشتري، ستقوم المركبة الفضائية بما يقرب من 50 رحلة جوية بالقرب من أوروبا – أحد أكثر الأماكن الواعدة في العالم. النظام الشمسي للبحث عن الحياة خارج الأرض – مع أقرب اقتراب لها على بعد 16 ميلاً (25 كيلومترًا) فقط فوق سطح القمر، مما يسمح برؤية قريبة محيرة للمحيطات الموجودة تحت سطح القمر.

10. بوينغ ستارلاينر

أول رحلة تجريبية مأهولة لـ بوينغ ستارلاينر ومن المقرر مبدئيا إطلاق المركبة الفضائية في منتصف أبريل. وتشمل المهمة التي تستغرق ثمانية أيام الطيارين التجريبيين بوتش ويلمور وسوني ويليام، اللذين سيسافران إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة قابلة لإعادة الاستخدام. صنع بواسطة بوينغ, ستارلاينر تتكون من كبسولة طاقم قابلة لإعادة الاستخدام ووحدة خدمة مستهلكة. تم تصميم المركبة الفضائية لنقل الطاقم إلى مدار أرضي منخفض وسيتم استخدامها في برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا. في أول رحلة تجريبية لها، سيتم إطلاق Starliner على صاروخ ULA Atlas V.

لقد كافحت شركة بوينغ التأخير لإطلاق أول رحلة تجريبية مأهولة منذ سنوات. وأعلنت الشركة أن السيارة ستكون جاهزة بحلول شهر مارس؛ ومع ذلك، تحدد ناسا في النهاية توقيت الإطلاق، ونظرًا لحركة المرور في المحطة الفضائية، فإن فرصة إطلاق ستارلاينر إلى المختبر المداري لن تكون قبل أبريل 2024.