يمكن للخلايا الجذعية للفيل التي تم إنشاؤها في المختبر لأول مرة أن تساعد في إعادة الماموث

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

هناك تذكيرات مستمرة في محيطنا اليومي بفصول الحياة العديدة التي تكشفت على الأرض.

تحتفظ الصخور والأوساخ بدليل على العصور التي سبقت عصرنا، مثل أقدم غابة متحجرة معروفة على الكوكب حيث نمت أشجار غير عادية قبل 390 مليون سنة.

تكشف الحفريات عن تنوع الحياة التي ازدهرت واختفت على مدى آلاف السنين، وتحكي القبور قصص البشر الذين عاشوا مصاعب لا يمكن تصورها منذ قرون مضت.

الشيء الثابت في الحياة على الأرض هو أنها تتغير باستمرار. حتى العلماء لا يستطيعون الاتفاق على ما إذا كان فصل جديد من تاريخ الأرض قد بدأ أم لا.

في حين أنه قد يبدو من المستحيل إعادة الكائنات المنقرضة منذ فترة طويلة إلى الحياة، إلا أن العلماء يحققون اختراقات يمكن أن تمكنهم من العودة، ربما في المستقبل غير البعيد.

العودة إلى المستقبل

خطت خطة طموحة لإجراء هندسة وراثية لماموث صوفي – وهو عملاق لم يجوب الأرض منذ 4000 عام – خطوة أخرى نحو الواقع.

قامت شركة Colossal Biosciences، وهي شركة مقرها دالاس تهدف إلى إنشاء هجين ضخم يشبه تمامًا نظيره المنقرض، بإعادة برمجة خلايا من فيل آسيوي. هذا النوع هو أقرب الكائنات الحية إلى الماموث الصوفي.

ويمكن في نهاية المطاف استخدام الخلايا المعدلة الآن لمساعدة الماموث الهجين على نمو معطف صوفي وتطوير سمات أخرى ضرورية للبقاء على قيد الحياة في القطب الشمالي.

وتعتقد الشركة أن إحياء الماموث الصوفي يمكن أن يساعد في استعادة منطقة التندرا القطبية الشمالية المعرضة للخطر مع ارتفاع درجة حرارة العالم.

حول الكون

رصدت نظرة الأشعة تحت الحمراء البعيدة المدى لتلسكوب جيمس ويب الفضائي مجرة ​​غامضة كانت موجودة عندما كان عمر الكون 700 مليون سنة فقط – في مرحلة المراهقة، من الناحية الفلكية.

وفاجأ هذا الاكتشاف العلماء، الذين وجدوا أنها أقدم مجرة ​​​​”ميتة” تم رصدها على الإطلاق، وتوقفت عن تكوين النجوم بمجرد بدء ولادة النجوم في الكون.

يمكن للتفاعلات العنيفة بين النجوم أو الثقوب السوداء أن تحرم المجرات من الغاز اللازم لتكوين النجوم، لكن حتى الآن لا توجد نظريات تفسر بالضبط ما حدث في هذه المجرة البعيدة.

الفضول

يعد الخبز والجبن من بين أفضل أنواع الطهي، ولكن ربما ليس كذلك عندما يكون عمر الخبز المعني 8600 عام ويكون الجبن معروفًا برائحته النفاذة.

اكتشف علماء الآثار بقايا إسفنجية بحجم كف اليد في هيكل فرن قديم في تركيا، وحددوا أنها كانت عبارة عن كتلة غير مطبوخة من الخبز المخمر المصنوع في عام 6600 قبل الميلاد، مما يجعلها أقدم رغيف معروف في العالم.

وفي الوقت نفسه، قد يواجه جبن الكممبير المفضل في فرنسا أزمة انقراض.

إن الفطريات المستخدمة أثناء عملية صنع الجبن، والتي تمنح جبن الكممبير رائحته المميزة ونكهته الغنية، غير متوفرة، مما يجعل الخبراء يشعرون بالقلق من أن أيام جبن الكممبير أصبحت معدودة.

مخلوقات رائعة

إن التجول في غابات الأرض قبل 120 مليون سنة كان سيمنحك مشهدًا مألوفًا وسط المناظر الطبيعية التي تهيمن عليها الديناصورات: الطيور. حسنًا، استمر الأمر كذلك حتى فتحت المخلوقات ذات الريش مناقيرها لتكشف عن صفوف من الأسنان.

في ذلك الوقت، كانت الطيور المسننة هي القاعدة. لكن الباحثين اكتشفوا حفرية لنوع مكتشف حديثا، أطلق عليه اسم “طائر أتينبورو الغريب” تكريما لعالم الطبيعة البريطاني السير ديفيد أتينبورو، وكان ذلك غريبا لأنه كان بلا أسنان.

إن اكتشاف الطائر الشبيه بطائر أبو الحناء يغير الطريقة التي يفكر بها العلماء في القصة المعقدة لتطور الطيور.

وبشكل منفصل، صادف عالم حفريات هاوٍ هاوٍ كان في نزهة مع كلبه، اكتشاف عظمة مكشوفة أدت إلى اكتشاف هيكل عظمي كامل تقريبًا لتيتانوصور متصل من الجمجمة إلى الذيل.

منذ وقت طويل

استخدم العلماء طريقة سماوية فريدة لتحديد وجود البشر القدماء في أوروبا قبل 1.4 مليون سنة.

خضعت الحصى المدفونة داخل محجر في أوكرانيا إلى جانب الأدوات الحجرية الموجودة تحت طبقات من الأرض لتحليل الجزيئات المشعة الموجودة داخل الحبوب المعدنية.

في الماضي البعيد، عندما كانت الصخور لا تزال على السطح، اخترقت الأشعة الكونية، أو الجسيمات المشحونة التي تنتقل عبر الكون وتهبط على الأرض، الحجر، مما أدى إلى إنشاء العلامات المشعة التي تساعد الباحثين في تحديد المدة التي دُفنت فيها الطبقة الأثرية. .

تعد القطع الأثرية المؤرخة حديثًا أقدم دليل معروف على وجود أشباه البشر في أوروبا. ولا يزال الفريق يحاول تحديد أي نوع من البشر الأوائل صنع هذه الأدوات بالضبط، لكن نتائج الدراسة قدمت أدلة.

الاستكشافات

تناول فنجانًا من القهوة واستمتع بهذه القراءات الرائعة:

— تعد الكثبان النجمية الشاهقة الشبيهة بالأهرام من أطول المعالم في صحاري الأرض، وقد اكتشف الباحثون أدلة على أن التلال المميزة بدأت تتشكل منذ آلاف السنين.

– ربما يكون طفل يبلغ من العمر 13 عامًا قد فك الشفرة التي توضح كيف يمكن لـ “شعاع الموت” الأسطوري للمخترع اليوناني القديم أرخميدس أن يسخر ضوء الشمس لحرق السفن.

– هل ألقيت نظرة على كسوف الشمس الكلي لعام 2017؟ من المتوقع أن يكون كسوف الشمس هذا العام في 8 أبريل مختلفًا بعدة طرق رئيسية، بما في ذلك مدة الحدث السماوي وإمكانية رؤيته.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.