يمكن أن يحتوي الكوكب ذي “الغلاف الجوي اللامع بشكل غير عادي” على بخار الماء

قال العلماء في دراسة نشرت يوم الأربعاء في دورية نيتشر إن الكوكب الغريب الذي أعاق علماء الفلك لسنوات له “جو لامع بشكل غير عادي” ويمكن أن يكون موطنا لكميات كبيرة من بخار الماء.

قال باحثون إن الكوكب البعيد ، الذي يقع خارج نظامنا الشمسي على بعد حوالي 40 سنة ضوئية ، مغطى بالكامل بضباب عميق جعل من الصعب دراسته منذ اكتشافه لأول مرة في أواخر عام 2009. قالت إليزا كمبتون ، الأستاذة المشاركة في علم الفلك بجامعة ماريلاند والمؤلفة الرئيسية للدراسة ، إنها تحاول الحصول على صورة أوضح للكوكب منذ أكثر من عقد.

قال كيمتون ، وفقًا لجامعة ماريلاند: “أيا كان ما يصنع الضباب أو الغيوم ليس ما كنا نتوقعه. إنه مشرق ، إنه عاكس وهذا أمر محير ومثير للدهشة”. “هذا سيوجهنا نحو الكثير من الدراسات الإضافية لمحاولة فهم ما يمكن أن تكون عليه هذه المخاطر.”

ال تلسكوب جيمس ويب الفضائي ساعد مؤخرًا في الكشف عن معلومات جديدة حول الكوكب ، المسمى رسميًا GJ 1214b. غالبًا ما يشار إلى الكواكب مثل GJ 1214b على أنها كواكب صغيرة من نبتون لأنها أصغر من نبتون ولكن مع تركيبة جوية مماثلة. وفقًا لوكالة ناسا ، فهي أكثر أنواع الكواكب شيوعًا في المجرة ، على الرغم من عدم وجودها في نظامنا الشمسي.

أثناء دراسة GJ 1214b ، تتبع الباحثون الكوكب من خلال مداره بالكامل تقريبًا على مدار حوالي 40 ساعة ، وفقًا لوكالة ناسا. تستغرق سنة الكوكب 1.6 يوم فقط من أيام الأرض.

قال كيمتون في موقع مختبر الدفع النفاث التابع لناسا: “كانت القدرة على الحصول على مدار كامل أمرًا بالغ الأهمية حقًا لفهم كيفية توزيع الكوكب للحرارة من جانب النهار إلى الجانب الليلي”. “هناك تباين كبير بين الليل والنهار.

ليس من المستغرب أن يكون الجانب الليلي أبرد من جانب النهار ، حيث تتراوح درجات الحرارة من 535 إلى 326 درجة فهرنهايت.

درجات الحرارة هذه في الواقع أكثر برودة مما كان متوقعا. ترجع درجات الحرارة المنخفضة إلى ما وصفته وكالة ناسا بأنه “جو لامع بشكل غير عادي”. يعكس الغلاف الجوي نسبة كبيرة من الضوء من نجمه الأم بدلاً من امتصاصه وتصبح أكثر سخونة.

وكشف البحث أيضًا أن الكوكب يمكن أن يكون عالمًا مائيًا ، مما يعني أن غلافه الجوي “يحتوي على الأرجح على بخار الماء – وربما كميات كبيرة” ، كما قالت جامعة ماريلاند. لكن علماء الفلك ليسوا متأكدين بعد مما إذا كان GJ 1214b هو عالم مائي لأن امتصاص بخار الماء وامتصاص الميثان يمكن أن يبدو متشابهين في الملاحظات.

وفقًا لوكالة ناسا ، قال كيمتون: “هذا ليس جوًا بدائيًا”. “إنه لا يعكس تكوين النجم المضيف الذي تشكل حوله. وبدلاً من ذلك ، فقد الكثير من الهيدروجين ، إذا بدأ بجو غني بالهيدروجين ، أو تم تشكيله من عناصر أثقل كبداية – ماء أكثر جليدية – مواد غنية “.

تشير أبحاث كيمتون إلى أن GJ 1214b ربما تكون قد تشكلت بعيدًا عن نجمها ، ثم تحركت نحو الداخل نحو مدارها الحالي.

قال كيمتون: “إن أبسط تفسير ، إذا وجدت كوكبًا غنيًا جدًا بالمياه ، هو أنه تشكل بعيدًا عن النجم المضيف”.

تراجع التضخم في أبريل مع تطلع الخبراء على تكاليف الإسكان