يلتقط تلسكوب ويب مجموعة من النجوم الصغيرة التي لا تزال تكتسب كتلة

قالت وكالة ناسا يوم الاثنين إن تلسكوب جيمس ويب الفضائي التقط صورة للمركز الكثيف لمجرة درب التبانة، وهي منطقة فوضوية في الفضاء.

تظهر الصورة برج القوس C، وهي منطقة تشكل النجوم على بعد حوالي 300 سنة ضوئية من الثقب الأسود المركزي الهائل في درب التبانة، برج القوس A. يظهر في الصورة حوالي 500000 نجم، بما في ذلك مجموعة من النجوم الصغيرة التي لا تزال تتشكل، والمعروفة باسم النجوم الأولية. النجوم الأولية، التي لا تزال تكتسب كتلة، “تتوهج مثل نار مشتعلة وسط سحابة مظلمة بالأشعة تحت الحمراء”، وفقًا لوكالة ناسا.

وقال صامويل كرو، الباحث الرئيسي في فريق المراقبة: “لم تكن هناك أي بيانات للأشعة تحت الحمراء في هذه المنطقة على الإطلاق بمستوى الدقة والحساسية الذي نحصل عليه مع ويب، لذلك نرى الكثير من الميزات هنا لأول مرة”. “يكشف ويب عن قدر لا يصدق من التفاصيل، مما يسمح لنا بدراسة تكوين النجوم في هذا النوع من البيئة بطريقة لم تكن ممكنة من قبل.”

ماذا يوجد في صورة جيمس ويب الجديدة؟

أحد النجوم الصغيرة التي التقطها تلسكوب ويب هو نجم أولي تزيد كتلته عن 30 ضعف كتلة الشمس.

سحابة كثيفة تمنع الضوء من الوصول إلى ويب، مما يجعل المنطقة الفضائية الموضحة في الصورة تبدو أقل ازدحاما مما هي عليه في الواقع.

وقال روبين فيدرياني، الباحث المشارك في المشروع في معهد الفيزياء الفلكية الأندلسية في إسبانيا: “هناك سحب غازية ممغنطة ومضطربة تشكل النجوم، والتي تؤثر بعد ذلك على الغاز المحيط برياحها المتدفقة ونفاثاتها وإشعاعاتها”. .

وتلتف منطقة غير مرئية سابقًا من غاز الهيدروجين المتأين حول سحابة كثيفة من الغبار في الصورة، وفقًا لوكالة ناسا. ووصفت وكالة الفضاء “هياكل تشبه الإبرة” في الهيدروجين المتأين. يبدو أنهم موجهون بشكل فوضوي في اتجاهات عديدة. ويخطط كرو لفحصها بشكل أكبر في الدراسات المستقبلية.

وقال كرو: “النجوم الضخمة عبارة عن مصانع تنتج عناصر ثقيلة في مراكزها النووية، لذا فإن فهمها بشكل أفضل يشبه معرفة قصة أصل جزء كبير من الكون”.

ما الذي يأمل العلماء أن يتعلموه من منطقة الفضاء؟

تحتوي المنطقة، التي تبعد حوالي 25000 سنة ضوئية عن الأرض، على مركز مجري قريب بما يكفي لعلماء الفلك لدراسة النجوم الفردية بمساعدة تلسكوب ويب. قالت وكالة ناسا إنها ستمنح العلماء إمكانية الوصول إلى معلومات غير مسبوقة حول كيفية تشكل النجوم.

وقال جوناثان تان، الأستاذ في قسم علم الفلك بجامعة فيرجينيا وأحد مستشاري كرو: “إن مركز المجرة هو البيئة الأكثر تطرفًا في مجرتنا درب التبانة، حيث يمكن وضع النظريات الحالية حول تكوين النجوم تحت الاختبار الأكثر صرامة”. .

ستيفن فان زاندت: مقابلة مدتها 60 دقيقة