يقول العلماء إن مليارات من حشرات الزيز من المقرر أن تظهر في “ظهور حضنة مزدوجة” نادر

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

وفي غضون أسابيع، سيحفرون طريقهم للخروج من تحت الأرض، وعيونهم الحمراء مشرقة، وأغنية تصم الآذان تملأ الهواء. سيكون ملتقى لمخلوقات لم يتم رؤية مثلها في الولايات المتحدة منذ ذلك الحين توماس جيفرسون كان رئيسًا – ولن يحدث مرة أخرى حتى عام 2245. إنه ظهور نادر للحشرات يشير إليه البعض باسم الزيز.

من المقرر أن تظهر مليارات من حشرات الزيز على السطح هذا الربيع، حيث تظهر حضنتان مختلفتان – واحدة تظهر كل 13 عامًا، والأخرى كل 17 عامًا – في وقت واحد. تعد المجموعة البالغة من العمر 13 عامًا، والمعروفة باسم Brood XIX، أو الحضنة الجنوبية الكبرى، أكبر حضنة زيز دورية، وتمتد عبر جنوب شرق الولايات المتحدة. تظهر حضنة إلينوي الشمالية، أو الحضنة XIII، كل 17 عامًا.

وقال الدكتور جوناثان لارسون، عالم الحشرات الممتد والأستاذ المساعد في جامعة كنتاكي: “من النادر أن نرى هذا الحجم من ظهور الحضنة المزدوجة”. “نحن نتحدث عن غرابة مطلقة للطبيعة، واحدة من أروع الحشرات في أمريكا.”

على الرغم من أن فكرة حشرة الزيز قد تبدو نذير شؤم، إلا أن الخبراء يتوقعون أن الحضنتين لن تتداخلان بشكل كبير، وأن الحشرات نفسها، رغم ارتفاعها وكثرتها، غير ضارة. إليك ما تحتاج إلى معرفته قبل موسم الزيز.

ماذا تعرف عن حضنة الزيز

حشرات هذا الربيع هي جزء من جنس أو مجموعة من حشرات الزيز في شرق الولايات المتحدة المعروفة باسم Magicicada، أو الزيز الدورية. تظهر ثلاثة أنواع في دورة مدتها 17 عامًا، وأربعة أنواع تظهر في دورة مدتها 13 عامًا. (لقد ناقش العلماء منذ فترة طويلة أهمية هذه الأرقام، وكلاهما أولي – واقترح بعض الباحثين أن الظهور في هذه السنوات ذات الأرقام الأولية يجعل الزيز الدوري أقل عرضة للقتل على يد الحيوانات المفترسة التي لها دورات حياة مدتها سنتان أو ثلاث سنوات، ولكن هيئة المحلفين لا تزال خارج.)

يختلف النمط الذي تتبعه الأنواع الدورية عن الزيز “السنوي”، الذي ليس لديه في الواقع دورة حياة سنوية، على الرغم من أنه يمكنك رؤيته كل صيف في معظم أنحاء الولايات المتحدة. تقضي الحوريات أو صغار الزيز السنوية ما بين سنتين إلى خمس سنوات تحت الأرض، وتنمو ببطء، حتى تصبح جاهزة للظهور. هناك العديد من الأجيال المتداخلة بحيث يبدو أن هناك دفقًا مستمرًا من هذه الزيز كل عام.

من السهل التمييز بين الزيز السنوية والدورية. تميل الحولية إلى الظهور في وقت لاحق من العام مقارنة بالدوريات. على سبيل المثال، تميل حشرات الزيز السنوية في “يوم الكلب” من جنس نيوتيبيسين إلى الظهور في أيام الصيف الخاصة بالكلاب، في شهر أغسطس تقريبًا، بينما تظهر الدوريات في الربيع. في حين أن هناك العديد من أنواع الزيز السنوية، فإن الكثير منها كبير الحجم وذو لون أخضر. الزيز الدورية أصغر حجمًا ومعظمها أسود، ولها عيون حمراء زاهية وأجنحة وأرجل ذات صبغة برتقالية.

تنقسم السيكادا إلى مجموعات تسمى الحضنة بناءً على وقت ظهورها. يمكن أن تحتوي الحضنة على الزيز من أنواع متعددة. وطالما أنهم بالغون في نفس الدورة التي تبلغ 13 أو 17 عامًا في نفس الوقت، فإنهم يعتبرون أعضاء في نفس الحضنة.

متى وأين ستظهر السيكادا؟

ستظهر حشرات الزيز الدورية هذا الربيع عندما تصل درجة حرارة التربة التي يبلغ عمقها 8 بوصات (20 سم) إلى 64 درجة فهرنهايت (حوالي 18 درجة مئوية). ومن المرجح أن يحدث ذلك في وقت ما في منتصف شهر مايو. تستغرق دورات حياة الحشرات البالغة بضعة أسابيع فقط، ولكن ظهورها سيكون متدرجًا، لذلك سيكون هناك حوالي ستة أسابيع من الزيز.

وقال لارسون إن تلك الفترة التي تبلغ شهرًا ونصف الشهر ستكون مليئة بالغناء الصاخب والتزاوج ثم الموت، مثل “أفظع ماردي غرا التي رأيتها على الإطلاق”.

أجزاء من الغرب الأوسط والجنوب الشرقي من المقرر أن تتواجد فيها حشرات الزيز هذا الربيع. من المحتمل أن يشهد شمال إلينوي، إلى جانب جنوب ويسكونسن وشرق أيوا وشمال غرب إنديانا، حشرات من الحضنة XIII؛ ومن المقرر أن يصاب وسط وجنوب إلينوي ومعظم ولاية ميسوري ومناطق متفرقة من كنتاكي وتينيسي وفيرجينيا وماريلاند ونورث كارولينا وساوث كارولينا وجورجيا وألاباما وميسيسيبي ولويزيانا وأركنساس بحشرات Brood XIX.

هناك بعض المناطق في وسط إلينوي حيث كانت النطاقات الجغرافية للحضنتين تاريخيًا قريبة من بعضها البعض ويمكن أن تتداخل. ومع ذلك، فإن التنبؤات بحدوث نهاية العالم، والتي تظهر فيها الحضنة XIII وBrood XIX في نفس المكان وفي نفس الوقت، ربما تكون مبالغة.

وقال الدكتور كريس سايمون، أستاذ علم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة كونيتيكت: «لسنا متأكدين حتى من أنهما سيتداخلان بالفعل». تحتفظ مجموعتها البحثية في الجامعة بموقع إلكتروني يحتوي على معلومات عن الزيز، والذي يتضمن خرائط توضح مكان ظهور الحضنة تاريخيًا.

يعد الظهور المزدوج للحضنة XIX و XIII أمرًا نادرًا، ويحدث كل 221 عامًا (عندما تتداخل الزيز البالغة 13 عامًا و17 عامًا، حيث أن 13 × 17 يساوي 221). لم تكن هاتان الحاضنتان فوق سطح الأرض في نفس الوقت منذ عام 1803، وبعد هذا العام، لن يتم لم شملهما حتى عام 2245.

ومع ذلك، فإن التواجد المشترك لحضنات الزيز المختلفة، في مكان ما في الولايات المتحدة، ليس نادرًا تمامًا. حدث مثل هذا الحدث آخر مرة في عام 2015؛ سيحدث مرة أخرى في عام 2037.

الاستعداد لمرض السيكادا

على الرغم من أن التداخل الكبير بين حضنتي الزيز غير مرجح، إلا أن وجود حضنة واحدة فقط في منطقة ما لا يزال يعني عددًا لا يحصى من الحشرات.

“يجب أن تتوقع أن الكثير والكثير من الهياكل الخارجية للزيز ستغطي أشجارك وشجيراتك. قال لارسون: “يجب أن تتوقع سماع الكثير والكثير من الضوضاء”. وأضاف أنه من المرجح أن تتواجد الحشرات في المناطق المشجرة القريبة من المياه.

في حين أن الحجم الهائل للحشرات، إلى جانب أصواتها العالية المميزة وعيونها الحمراء الساطعة، قد يجعل بعض الناس يتوقفون، إلا أن لارسون يشير إلى أن الزيز غير ضارة. أنها لا تشكل خطرا على نباتات الحديقة. ومع ذلك، إذا كانت لديك أشجار صغيرة، فمن المحتمل أن تتسبب حشرات الزيز في إتلافها عندما تقطع الحشرات الأغصان لتضع بيضها. يمكنك تخفيف هذا الضرر عن طريق تغطية الأشجار بشباك الزيز.

الزيز لن يعضك أو يلدغك أو حيواناتك الأليفة. وقال إنه إذا أكل كلبك زيزًا أو اثنين، فسيكون الحيوان على ما يرام.

الكلاب ليست الوحيدة التي تميل إلى تناول السيكادا. لقد أكلها الناس منذ آلاف السنين. قال لارسون: “لديهم نوع من نكهة الجوز الطبيعية الحلوة”. (إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المحار، فيجب عليك تجنب تناول السيكادا – وهو بروتين موجود في المحار مرتبط بالحساسية موجود أيضًا في العديد من الحشرات).

إذا كنت تعيش في منطقة تظهر فيها حشرات الزيز هذا الربيع، فيمكنك تنزيل تطبيقات علوم المجتمع لمساعدة الباحثين في دراسة هذه الحشرات.

وقال سيمون: “الشيء الرئيسي الذي نريد أن يعرفه الناس هو أنه يجب عليهم تنزيل تطبيق Cicada Safari، وهو مجاني على شبكة الإنترنت، وكل ما عليهم فعله هو تصوير أي زيز يرونه”. يتم إرسال هذه الصور إلى العلماء، الذين يقومون بعد ذلك بتحديد مكان وزمان ظهور حشرات الزيز: معلومات حيوية للعلماء الذين يدرسون كيفية تأثير تغير المناخ على حشرات الزيز والتنبؤ بنشاط الزيز في المستقبل.

وبعيدًا عن القصة العلمية الأكبر لحشرات الزيز، قال لارسون إنه يأمل أن يتقبل الناس ربيع الزيز لمجرد أنها فرصة نادرة لرؤية بعض سلوكيات الحشرات الأكثر غرابة في العالم.

وقال لارسون: “هذه بعض من أروع الحشرات في أمريكا”. “آمل حقًا أن يقدر الناس هذا على حقيقته: هذه الظاهرة الطبيعية الفريدة التي لا يمكنك الحصول عليها في أي مكان آخر. انها جميلة.”

كيت جوليمبيوسكي كاتبة علمية مستقلة مقيمة في شيكاغو ومهتمة بشكل خاص بعلم الحيوان والديناميكا الحرارية والموت.