يشير الانفجار الكوني القوي إلى موت “دربي الهدم” الجديد للنجوم البعيدة

توصلت دراسة جديدة إلى أن الانفجار الكوني البعيد دليل على نوع لم يسبق له مثيل من الموت النجمي.

من المحتمل أن يكون انفجار أشعة غاما (GRB) الذي تم اكتشافه في مجرة ​​بعيدة منذ ما يقرب من أربع سنوات ناتجًا عن تصادم على غرار دربي الهدم بين نجمين أو بقايا نجمية ، وفقًا للدراسة.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة أندرو ليفان ، عالم الفلك بجامعة رادبود في هولندا ، في بيان: “تظهر هذه النتائج الجديدة أن النجوم يمكن أن تقضي على زوالها في بعض المناطق الأكثر كثافة في الكون ، حيث يمكن أن تتصادم”. “هذا مثير لفهم كيفية موت النجوم وللإجابة على أسئلة أخرى ، مثل المصادر غير المتوقعة التي قد تخلق موجات الجاذبية التي يمكننا اكتشافها على الأرض.”

متعلق ب: ما هو انفجار اشعة جاما؟

انفجارات أشعة جاما هي أقوى الانفجارات في الكون ، حيث تنبعث منها في بضع ثوانٍ طاقة أكثر مما ستنتجه شمسنا طوال حياتها.

هناك نوعان من GRBs: النوع القصير ، الذي يستمر لمدة ثانيتين أو أقل ، والصنف الطويل ، والذي يمكن أن يستمر لعدة دقائق. يعتقد علماء الفلك أن GRBs القصيرة تنتج عمومًا عن اندماجات بين النجوم النيوترونية ، في حين أن النجوم الطويلة عادة ما تتكاثر عندما تندفع النجوم على الأقل 10 أضعاف كتلة الشمس في انفجارات المستعر الأعظم.

الانفجار الذي تم تحليله حديثًا ، والمعروف باسم GRB 191019A ، هو انفجار طويل ؛ استمرت أكثر من دقيقة بقليل. تم رصده لأول مرة بواسطة مرصد نيل جيريلز سويفت التابع لناسا في أكتوبر 2019 ، في مجرة ​​تبعد حوالي 3.4 مليار سنة ضوئية عن الأرض.

درس ليفان وفريقه GRB 191019A باستخدام تلسكوب Gemini South في تشيلي. سمحت هذه الملاحظات للباحثين بتحديد أن الانفجار وقع على بعد أقل من 100 سنة ضوئية من مركز المجرة. ولم يروا أي علامات على وجود مستعر أعظم في تلك المنطقة.

قال ليفان: “أخبرتنا ملاحظاتنا اللاحقة أنه بدلاً من أن يكون نجمًا هائلًا ينهار ، فإن الانفجار كان على الأرجح ناتجًا عن اندماج جسمين مضغوطين”. “من خلال تحديد موقعه إلى مركز مجرة ​​قديمة تم تحديدها سابقًا ، كان لدينا أول دليل محير على مسار جديد للنجوم لتلاقي زوالها.”

هذا المسار الجديد هو تصادم عشوائي بين نجمين ، أو بقايا نجمية مثل الثقوب السوداء أو النجوم النيوترونية (النوى المتبقية فائقة الكثافة من النجوم الميتة).

ومن المعروف أن هذه الأشياء تصطدم ؛ على سبيل المثال ، اكتشف مشروع LIGO موجات الجاذبية المتولدة عن تصاعد الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية معًا.

لكن هذه اللقاءات التي لوحظت سابقًا هي عمليات اندماج بين كائنات كانت يومًا ما تشكل زوجًا ثنائيًا. يعد الحدث المفترض وراء GRB 191019A شيئًا عشوائيًا وفوضويًا – وستكون هناك الكثير من الفرص لمثل هذه الفوضى بالقرب من قلب المجرة ، وفقًا لفريق الدراسة.

قصص ذات الصلة

– يمكن أن يساعد ألمع انفجار أشعة جاما على الإطلاق في الكشف عن كيفية تولد الثقوب السوداء

– انفجارات أشعة جاما “المنبوذة” تأتي من مجرات قديمة بعيدة

– انفجار غريب لأشعة غاما يتحدى التوقعات

في مثل هذه البيئات ، يمكن أن يقوم مليون نجم أو أكثر بالتكبير عبر منطقة عرضها بضع سنوات ضوئية فقط ، وفقًا لمسؤولين في NOIRLab التابعة لمؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية ، والتي تشغل مرصد الجوزاء الدولي ، والذي يعد نطاق الجوزاء الجنوبي جزءًا منه. .

كتب مسؤولو NOIRLab في نفس المقال: “قد تكون هذه الكثافة السكانية القصوى كبيرة بما يكفي بحيث يمكن أن تحدث تصادمات نجمية عرضية ، خاصةً تحت تأثير الجاذبية العملاقة للثقب الأسود الهائل ، والذي من شأنه أن يزعج حركات النجوم ويرسلها إلى اتجاهات عشوائية”. إفادة.

وأضافوا “في نهاية المطاف ، ستتقاطع هذه النجوم الضالة وتندمج ، مما يؤدي إلى انفجار عملاق يمكن ملاحظته من مسافات كونية شاسعة”.

يريد فريق البحث العثور على المزيد من الأحداث وتمييزها مثل GRB 191019A – من الناحية المثالية إقران بيانات الضوء المرئي باكتشاف موجات الجاذبية المقابلة. قال أعضاء الفريق إن مثل هذه الملاحظات “متعددة الرسائل” ستكشف الكثير عن هذه الانفجارات الغامضة.

نُشرت الدراسة الجديدة على الإنترنت اليوم (22 يونيو) في مجلة Nature Astronomy.