يشير اكتشاف نيزك إلى أن مياه الأرض ربما جاءت من صخور فضائية قديمة

الأرض وبقية الكواكب الصخرية الداخلية لنظامنا الشمسي هي نتاج عدد لا يحصى من الكواكب الصغيرة – حصى مجيدة من الغبار الكوني البدائي – تجمعت معًا منذ أكثر من 4 مليارات سنة. الآن، يشير تحليل جديد إلى أن تلك الكواكب المصغرة تحتوي بالفعل على الماء.

اختبر الباحثون عينات من النيازك التي قالوا إنها قديمة قدم تلك الكواكب المصغرة. ومن خلال القيام بذلك، وجدوا بصمات التفاعلات الكيميائية المعروفة التي تحدث في وجود الماء.

لا يوجد ماء يمكن العثور عليه في هذه العينات اليوم، لكن لا يزال بإمكان العلماء تتبع المياه التي كانت تحتوي عليها في السابق. بمرور الوقت، إذا كان الماء موجودًا في وجود عناصر أخرى، فإن ذرات الأكسجين الموجودة في جزيئات الماء سوف تنفصل وتنضم إلى تلك العناصر ذاتها. فالماء والحديد، على سبيل المثال، سوف يولدان أكسيد الحديد. هذه هي المادة التي تلون سطح المريخ باللون الأحمر الصدأ.

ومع ذلك، فحتى أكسيد الحديد هذا قد اختفى منذ فترة طويلة في النيازك، ولكن عندما يتلاشى، كان سيأخذ معه القليل من محتوى الحديد في النيازك. لذلك، يمكن للعلماء اختبار المياه القديمة عن طريق قياس مستوى الحديد في النيزك مقارنة بالعناصر الأخرى الموجودة في الصخور الفضائية.

متعلق ب: كيف شكلت التأثيرات العملاقة تكوين كواكب النظام الشمسي

وتوقع الباحثون العثور على كمية من الحديد تعادل النيكل والكوبالت. لكن بدلًا من ذلك، وجدوا الكثير من الحديد المفقود بالمقارنة، مما يعني وجود الأكسجين، وبالتالي الماء. باختصار، خلصوا إلى أن المادة البدائية التي شكلت النظام الشمسي الداخلي كانت تحتوي على الماء على الأرجح.

وقال بول أسيموف، الجيولوجي والكيميائي الجيولوجي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “الفرق بين ما قمنا بقياسه في النيازك في النظام الشمسي الداخلي وما توقعناه يعني وجود نشاط أكسجين أعلى بحوالي 10000 مرة”. تصريح.

– ربما ساعدت النيازك والبراكين في بدء الحياة على الأرض

– ربما اكتشف العلماء أقدم دليل على اصطدام نيزك بالأرض على الإطلاق

– من أين حصلت الأرض على مياهها؟ وتقول النظرية الجديدة إنه تم امتصاصه من الفضاء

إذا كان الهيدروجين والأكسجين الموجودان في الماء موجودين في هذه الوحدات البنائية الكوكبية البدائية، فهذه علامة جيدة على أن العناصر الأخرى – الكربون والنيتروجين، الضرورية لخلق الحياة – ربما كانت موجودة في البداية أيضًا.

تم توضيح عمل الباحثين في ورقة نشرت في مجلة Nature Astronomy في 9 يناير.