يشهد العلماء ثقبًا أسودًا خاملًا هائلًا يزأر إلى الحياة

بقلم ويل دنهام

واشنطن (رويترز) – يوجد في مركز مجرة ​​درب التبانة ثقب أسود هائل تبلغ كتلته أربعة ملايين مرة كتلة شمسنا يسمى القوس أ* والذي وصفه بعض العلماء بالعملاق اللطيف بسبب سكونه. ولكن في يوم من الأيام يمكن أن يصبح وحشا.

قال باحثون يوم الثلاثاء إنهم لاحظوا في الوقت الحقيقي سطوعًا مثيرًا في قلب مجرة ​​أخرى ناجم على ما يبدو عن ثقب أسود هائل استيقظ من السكون وبدأ في التهام نفسه بالمواد القريبة. إنها المرة الأولى التي يتم فيها رؤية عملية الصحوة هذه كما تحدث.

تم استخدام التلسكوبات الأرضية والمدارية لتتبع الأحداث التي تتكشف في قلب مجرة ​​تسمى SDSS1335 + 0728، وتقع على بعد حوالي 360 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العذراء. السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال عام، وهي 5.9 تريليون ميل (9.5 تريليون كيلومتر).

الثقوب السوداء هي أجسام كثيفة بشكل غير عادي، ولها جاذبية قوية لدرجة أنه حتى الضوء لا يمكنه الإفلات منها. وهي تتراوح في الحجم من كتلة تعادل نجمًا واحدًا إلى العمالقة الموجودة في قلب العديد من المجرات، والتي تكون أضخم بملايين وحتى مليارات المرات. تبلغ كتلة الثقب الأسود الهائل الموجود في Galaxy SDSS1335+0728 حوالي مليون مرة كتلة الشمس.

يمكن أن تكون البيئة المحيطة بالثقب الأسود الهائل عنيفة للغاية، حيث أنه يمزق النجوم ويبتلع أي مادة أخرى تقع ضمن نطاق جاذبيته. وقال الباحثون إنه يبدو أن قرصًا دوارًا من مادة منتشرة قد تشكل حول الثقب الأسود الهائل SDSS1335+0728، مع استهلاك بعض المادة. مثل هذا القرص – الذي يسمى القرص التراكمي – يشع طاقة عند درجات حرارة عالية جدًا، وأحيانًا يفوق سطوع مجرة ​​بأكملها.

منطقة مشرقة ومدمجة مثل هذه، مدعومة بثقب أسود هائل في مركز المجرة، تسمى “نواة المجرة النشطة”.

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية باولا سانشيز سايز من المرصد الجنوبي الأوروبي في ألمانيا: “تتميز هذه النوى بإصدار كميات كبيرة من الطاقة بأطوال موجية متنوعة، من أشعة الراديو إلى أشعة جاما. وتعتبر من أكثر الأجسام سطوعًا في الكون”. المؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.

وأضاف سانشيز: “إن دراسة نوى المجرات النشطة أمر بالغ الأهمية لفهم تطور المجرات وفيزياء الثقوب السوداء الهائلة”.

وقد تم رصد هذه المجرة، التي يبلغ قطرها حوالي 52 ألف سنة ضوئية وتعادل كتلتها حوالي 10 مليارات نجم بحجم الشمس، لعقود من الزمن قبل اكتشاف تغيرات مفاجئة في عام 2019. وقد تزايد اللمعان في قلب المجرة في عمليات الرصد. منذ ذلك الحين.

تطلق الثقوب السوداء فائقة الكتلة في بعض الأحيان دفقات ضخمة من الجسيمات عالية الطاقة في الفضاء، ولكن لم يتم اكتشاف مثل هذه النفاثات في هذه الحالة، وفقًا لعالمة الفيزياء الفلكية والمؤلفة المشاركة في الدراسة لورينا هيرنانديز جارسيا من جامعة فالبارايسو في تشيلي.

إذًا ما الذي قد ينشط هذا الثقب الأسود الهائل؟

وقال سانشيز: “في الوقت الحالي، لا نعرف”.

وأضاف هيرنانديز: “يمكن أن تكون عملية طبيعية للمجرة”. “نحن نعلم أن المجرة تمر بمراحل مختلفة من النشاط وعدم النشاط خلال حياتها. وقد يحدث شيء ما يجعل المجرة تنشط، على سبيل المثال، نجم يسقط في الثقب الأسود.”

إذا كانت الملاحظات تمثل شيئًا آخر غير بداية نواة مجرة ​​نشطة، فيجب أن تكون ظاهرة فيزيائية فلكية لم يسبق لها مثيل، وفقًا للباحثين.

يقع القوس A*، أو Sgr A*، على بعد حوالي 26000 سنة ضوئية من الأرض. هل يمكن أن يعود فجأة إلى الحياة؟

وقال هيرنانديز: “يمكن أن تحدث نفس العملية في النهاية للقوس A*، وهو خامل بالفعل. ولكن في الوقت الحالي لسنا في خطر، وربما إذا نشط فلن نلاحظ لأننا بعيدون جدًا عن المركز”.

(تقرير بقلم ويل دونهام، تحرير روزالبا أوبراين)