يأمل ملياردير في ترقية تلسكوب هابل في مهمة خاصة لشركة SpaceX، لكن هل يمكن أن يحدث ذلك بالفعل؟

لا يزال لدى مرصد هابل الشهير التابع لناسا سنوات من الحياة، وهناك أفكار قيد التنفيذ ربما لإبقائه مستمرًا لفترة أطول – لكن هذه المقترحات قد تواجه معارك شاقة.

وقد تمت صيانة تلسكوب هابل الفضائي، الذي تم إطلاقه في عام 1990، خمس مرات من قبل رواد الفضاء ولا يزال في صحة جيدة. لكن التلسكوب يتقادم ويهبط ببطء نحو الأرض بسبب السحب الطبيعي من الغلاف الجوي، لذلك ساعد رجل الأعمال الملياردير ورائد الفضاء الخاص جاريد إيزكمان في قيادة اقتراح لإرسال مهمة صيانة إلى التلسكوب لأول مرة منذ عام 2009.

إسحاقمان – قائد مهمة Inspiration4 الخاصة في عام 2021، والتي دعمها ماليًا أيضًا – هو أيضًا الممول ورائد الفضاء لبرنامج Polaris. Polaris عبارة عن سلسلة رواد فضاء خاصة مكونة من ثلاث مهام تحلق باستخدام أجهزة SpaceX وتخطط لإجراء أول عملية سير في الفضاء تجاريًا على الإطلاق هذا العام، مع Polaris Dawn.

تم الإعلان عن اقتراح هابل الخاص ببرنامج بولاريس لأول مرة في عام 2022، وطلبت ناسا من الشركات الأخرى إرسال أفكار أيضًا في طلب للحصول على معلومات (ROI) تم إغلاقه في أوائل عام 2023. ولم تكن هناك تحديثات رسمية حول عائد الاستثمار حتى الآن، ولكن عادت هذه المسألة إلى الظهور مؤخرًا في الأخبار مع تقرير من الإذاعة الوطنية العامة. وحصلت هيئة الإذاعة على رسائل البريد الإلكتروني الداخلية لوكالة ناسا من خلال طلب قانون حرية المعلومات، والتي تظهر مجموعة من ردود الفعل التي تضمنت مخاوف بعض الأشخاص بشأن المخاطر التي يتعرض لها هابل.

متعلق ب: تريد وكالة ناسا أفكارًا لتعزيز تلسكوب هابل الفضائي إلى مدار أعلى باستخدام سفن الفضاء الخاصة

كانت مهمة الصيانة الأخيرة التي قام بها هابل في عام 2009 قرارًا صعبًا بالنسبة لناسا. وكانت الوكالة، التي كانت تعمل في أعقاب كارثة مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003 والتي أسفرت عن مقتل سبعة رواد فضاء، قد ألغت في البداية مهمة الصيانة المخطط لها. كان قلقهم هو عدم تمكن مكوك الفضاء أتلانتس من الوصول إلى محطة الفضاء الدولية للحصول على المساعدة، إذا لزم الأمر، بسبب مدار هابل البعيد عن المجمع المداري.

ولكن بعد أن أعرب المجتمع العلمي عن قلقه، أعادت ناسا المهمة مع دعم: حيث تم وضع مكوك فضائي آخر، إنديفور، على منصة الإطلاق جاهزًا لمساعدة أتلانتس إذا لزم الأمر. ومع ذلك، فإن مهمة الصيانة المصممة بعناية لم تكن بحاجة إلى النسخ الاحتياطي؛ لقد حقق أهداف الخدمة الرئيسية لهابل، وعاد رواد الفضاء إلى منازلهم دون وقوع أي حادث.

صورة لتلسكوب هابل الفضائي في مدار الأرض. (حقوق الصورة: ناسا)

يواصل هابل إجراء عمليات الرصد، بعد عقود من العمل الرائد في مجالات تتراوح بين توسع الكون واستكشاف التغيرات في طقس الكواكب.

ومع ذلك، لا يمكن أن يستمر هابل على هذا النحو إلى الأبد: فالأجهزة والأنظمة تتقدم في السن، ويختبر التلسكوب بشكل دوري “أنماطًا آمنة” (آخرها لمدة أسبوع تقريبًا في أبريل)، كما أن سحب الغلاف الجوي للأرض يدفعه ببطء إلى الأسفل من مداره. حوالي 320 ميلاً (515 كيلومترًا). (للمقارنة، تقع محطة الفضاء الدولية على بعد حوالي 250 ميلاً، أو 400 كيلومتر).

علاوة على ذلك، لم يعد المكوك الفضائي وحجرة الحمولة الواسعة الخاصة به متاحة للإصلاحات؛ تقاعد هذا البرنامج في عام 2011، مما يتطلب حلولًا هندسية جديدة إذا أراد أي شخص خدمة هابل مرة أخرى. من المحتمل أن يتطلب الجدول الزمني لمثل هذه المهمة سنوات من التخطيط، وبما أنه لم يكن هناك تحديث للمقترحات منذ عام 2023، فإن حالة أي جهد خدمة جديد محتمل غير واضح.

صرح مسؤولو ناسا بأن أدوات هابل وأنظمته الفرعية الأولية (مثل المصفوفات الشمسية والبطاريات) “ستستمر في العمل خلال الجزء الأخير من عشرينيات القرن الحالي وربما حتى ثلاثينيات القرن الحالي”، بافتراض عدم حدوث أي أحداث غير متوقعة. ومع ذلك، يأمل إسحاقمان وبرنامج بولاريس في إبقاء هابل مستمرًا لفترة أطول – ربما لعقدين إضافيين – من خلال مهمة الصيانة.

متعلق ب: قد تستهدف الخطة الخاصة لإنقاذ تلسكوب هابل أيضًا النفايات الفضائية

سلط تقرير NPR المطول الضوء على عدة مواقف مختلفة من الأشخاص الذين أجريت معهم مقابلات ومن رسائل البريد الإلكتروني، بدءًا من الثناء على ابتكار Polaris وجودة العمل الفني، إلى القلق بشأن بعض الأشياء. ومن بين تلك المخاوف أن Polaris لم تقم بالسير في الفضاء بعد، وهو SpaceX EVA [extravehicular activity] ولم يتم اختبار البدلات في الفضاء بعد، وأن الوصول إلى هابل صعب حتى على رواد فضاء ناسا، وأن أي سير في الفضاء بالقرب من التلسكوب يشكل خطر تلفه.

(لم يكن إسحاقمان متاحًا لإجراء مقابلة مع NPR بسبب جدول تدريب Polaris الخاص به، ولم تستجب SpaceX لطلبات NPR، وأرسلت وكالة ناسا بيانات موجزة إلى هيئة البث واعدة بمتابعة مفصلة علنًا في المستقبل القريب. وكالة الفضاء الأوروبية، وهي أيضًا جهة ممولة للتلسكوب، لم تتم مقابلته.)

لم يتم نشر دراسة الجدوى المشتركة بين ناسا وبولاريس هابل بعد، ولكن “نأمل أن يتم ذلك”، كتب إسحاقمان على موقع X (تويتر سابقًا) قائلًا إنه تم إجراء تحليل فني لمدة ستة أشهر وتم تقديم توصية رسمية.

وأضاف إسحاقمان أنه يخشى أن يكون الخطاب العام منذ ذلك الحين غير صحيح، من وجهة نظره، حيث يقع في معسكرات تشمل “الفضاء الجديد مقابل الفضاء القديم، أو الأشخاص الذين يحبون سبيس إكس مقابل يكرهون سبيس إكس، أو السائح غير الكفء مقابل رائد الفضاء الحقيقي”.

متعلق ب: الصور: مهمات خدمة تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا

الملياردير جاريد إسحاقمان، قائد Inspiration4 وكذلك سلسلة برامج Polaris. (رصيد الصورة: برنامج بولاريس)

وأكد إيزكمان: “كان ينبغي أن يكون الأمر يتعلق بالمهمة فقط، لأنه إذا تم التخطيط للمهمة، فستتوفر لها موارد عبر جميع المنظمات التي شاركت في الدراسة لضمان النجاح”.

وأضاف إيزاكمان، الذي تتضمن سيرته الذاتية أكثر من 6000 ساعة من قيادة طائرات مختلفة، بما في ذلك الوقت في التعامل مع حالات الطوارئ: “ليس الأمر كما لو أن أي شخص كان سيطير بها، خاصة بعد أن تم تجميع دراسة مشتركة لتحديد بشكل عام كيف يمكن تحقيق مهمة ناجحة”. أو أداء تشكيلات الطيران.

وأشاد إسحاقمان بمهام الخدمة السابقة التي أدارتها وكالة ناسا. تطلب كل منها عدة جولات من السير في الفضاء إلى جانب استبدال الأجهزة الكبيرة واستخدام الذراع الآلية الكندية لمكوك الفضاء، والتي تسمى Canadarm. سيستغرق التخطيط لهذه المهام دائمًا عدة سنوات، بما في ذلك التدريب الوافر على السير في الفضاء من قبل رواد فضاء الوكالة.

وقال إيزكمان إن التقدم في مجال الإلكترونيات على مدى الأعوام الخمسة عشر الماضية يعني “أنه يمكنك تجميع الكثير من الإمكانات في شيء بحجم هاتف iPhone هذه الأيام”.

طاقم Inspiration4 يلتقط صورة ذاتية في قبة Crew Dragon. من اليسار: جاريد إيزكمان، كريستوفر سيمبروسكي، هايلي أرسينو وسيان بروكتور. (رصيد الصورة: الإلهام 4)

أما بالنسبة للخطر الذي يواجه هابل في إعادة صيانته مرة أخرى، فقال إسحاقمان إنه بصرف النظر عن حقيقة أن هابل سيعود إلى الأرض، فإن “العديد من أنظمة التلسكوب تعطلت وفقدت معظم التكرارات. وهذا هو سبب استمرارها في عدم الاتصال بالإنترنت”. “.

في بيان حديث لوكالة ناسا، أشار مسؤولو الوكالة إلى جيروسكوب واحد معيب باعتباره السبب وراء حادثة الوضع الآمن في أبريل 2024، بالإضافة إلى خطأ آخر في نوفمبر 2023. ولكن لا يزال هناك جيروسكوبان آخران يمكن أن يستخدمهما هابل لتوجيه نفسه في الفضاء.

وقال البيان إنه في حين أن ثلاثة من جيروسكوبات هابل الستة لم تعد قيد التشغيل، وأفضل الكفاءة تأتي من استخدام ثلاثة على الأقل للإشارة، فإن المرصد “يمكن أن يستمر في إجراء ملاحظات علمية باستخدام جيروسكوبي واحد فقط إذا لزم الأمر”. أما بالنسبة لصحة هابل على المدى القريب، فقد أكد البيان أن “ناسا تتوقع أن يواصل هابل تحقيق اكتشافات رائدة”.

– كيف سيحاول رواد فضاء Polaris Dawn الخاصين بشركة SpaceX القيام بأول عملية سير في الفضاء “مدنية بالكامل” على الإطلاق

– SpaceX و NASA تتطلعان إلى إطلاق Dragon لخدمة تلسكوب هابل الفضائي

عاد تلسكوب هابل التابع لناسا إلى العمل، لكن صائد الكواكب الخارجية TESS قد يكون الآن في ورطة

قال إيزكمان إن هابل لا يمكن تعزيزه إلا بواسطة بولاريس حتى يصل إلى “ارتفاع معين”، وعند هذه النقطة (وفقًا لإيزكمان) إما أن يسقط مرة أخرى خارج نطاق السيطرة إلى الأرض أو – إذا كانت جهود الإنقاذ مطلوبة في تلك المرحلة – سيكون لتتم معالجتها من خلال مهمة روبوتية، والتي قد تكون على نفقة دافعي الضرائب اعتمادًا على ما تريد وكالة ناسا القيام به.

وأضاف آيزاكمان: “لو تم إطلاق مهمة وكنت سعيدًا بتمويلها، أعتقد أنها كانت ستؤدي إلى تطوير قدرات مفيدة لمستقبل الفضاء التجاري وعلى طول الطريق ستمنح هابل فرصة جديدة للحياة”.

“أقر بأن هذا ليس تلسكوبي الذي يجب أن أتطرق إليه، وقد مر وقت طويل منذ الدراسة حتى الآن. تتغير أولويات الحكومة، وتصبح الميزانيات ضيقة. وبغض النظر عمن يمول المهمة، فإنها تتطلب مساهمات بالموارد من الكثير من الأطراف. لضمان النجاح، وبغض النظر عما سيحدث من هنا، فأنا سعيد لأننا جميعًا، بما في ذلك وكالة ناسا، استثمرنا الوقت لمعرفة ما إذا كان هذا الأمر يستحق هذا الجهد.