هل يمكنك رؤية “القمر الصغير” الجديد للأرض بالعين المجردة؟

عندما تقوم بالشراء من خلال الروابط الموجودة في مقالاتنا، قد تحصل شركة Future وشركاؤها المشتركون على عمولة.

التقطت الأرض يوم الأحد (29 سبتمبر/أيلول) “القمر الثاني” الذي سيرافق كوكبنا في رحلته حول الشمس خلال الشهرين المقبلين.

إن الصخرة الفضائية الملتصقة هي في الواقع كويكب قريب من الأرض يسمى 2024 PT5، والذي يبلغ عرضه حوالي 33 قدمًا (10 أمتار)، أو حوالي طول حافلة مدرسية. بعد تعرضه لجاذبية الأرض خلال اقترابه بشكل غير معتاد، من المتوقع أن يدور هذا “القمر الصغير” حول كوكبنا لمدة 57 يومًا فقط؛ وكتب علماء الفلك في مجلة Research Notes of the AAS أنه في 25 نوفمبر، سيتحرر الكويكب من تأثير الأرض ويستأنف مداره المعتاد حول الشمس دون مرافقة.

في حين أن فكرة “القمر الثاني” قد تبدو سريالية ومثيرة، إلا أن 2024 PT5 سيكون رفيق سفر غير مرئي في الغالب. يبلغ حجم القمر الصغير الجديد 300 ألف مرة على الأقل أصغر من قمرنا الدائم، وهو صغير جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، كما أن التلسكوبات التجارية في الفناء الخلفي ومناظير مراقبة النجوم لن تساعد كثيرًا أيضًا.

قال مؤلف الدراسة كارلوس دي لا فوينتي ماركوس، الأستاذ في جامعة كومبلوتنسي دي مدريد، لموقع Space.com: “الجسم صغير جدًا ومعتم جدًا بالنسبة للتلسكوبات والمناظير النموذجية للهواة”. “ومع ذلك، فإن الجسم يقع ضمن نطاق سطوع التلسكوبات النموذجية التي يستخدمها علماء الفلك المحترفون.”

متعلق ب: يقول العلماء إن الأرض التقطت “قمرًا ثانيًا”.

وهذا يعني أن الطريقة الوحيدة لرؤية قمر الأرض الجديد ستكون انتظار الباحثين في مرصد محترف لإطلاق صور له. (ومع ذلك، في هذه الأثناء، يمكنك البحث عن المذنب اللامع الذي سيكون مرئيًا في سماء الصباح حتى الأربعاء 2 أكتوبر. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته لرصد المذنب C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS.)

قصص ذات صلة:

– Zoozve – “قمر” كوكب الزهرة الغريب الذي حصل على اسمه بالصدفة

— تلسكوب جيمس ويب الفضائي يفك رموز أصول قمر بلوتو الجليدي شارون

– الصين تكشف عن بدلة فضائية لرواد الفضاء (فيديو)

وفقًا للدراسة الجديدة، من المحتمل أن يكون 2024 PT5 قد نشأ من حزام الكويكبات أرجونا، وهو حزام كويكبات ثانوي يتماشى بشكل وثيق مع مدار الأرض. ونظرًا لقربه من كوكبنا، فمن المتوقع أن يقوم الكويكب المريح بالتحليق مرة أخرى بالقرب من الأرض في يناير 2025، ثم مرة أخرى في عام 2055.