هالة درب التبانة مليئة بـ”الكعكات المغناطيسية” التي يصل عرضها إلى 100 ألف سنة ضوئية

تمتلئ الهالة الخارجية لمجرة درب التبانة بمجالات مغناطيسية تأخذ شكل كعكات ضخمة يتراوح قطرها بين 12 ألف إلى 100 ألف سنة ضوئية، ويقع قلب مجرتنا في مركزها.

هذه المجالات المغناطيسية على شكل كعكة أو “حلقية” في درب التبانة هي المسؤولة عن تقييد العمليات الفيزيائية المحيطة بالغاز والغبار الموجودة بين النجوم، والمعروفة باسم الوسط بين النجمي، كما أنها تتحكم في انتشار الجسيمات المشحونة التي تسمى الأشعة الكونية التي تنتقل عبر الفضاء. الكون بسرعات قريبة من الضوء.

يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف في فهم أصل وتطور المجالات المغناطيسية في الكون بشكل أفضل، وهو اللغز الذي حير علماء الفلك لعقود من الزمن.

متعلق ب: علماء يكشفون خريطة لم يسبق رؤيتها للمحرك المركزي لمجرة درب التبانة (صورة)

وقاد الدراسة الجديدة المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم (NAOC) العلماء شو جون وهان جين لين.

فضلا عن تحديد بنية المجالات المغناطيسية سابقا على طول الأذرع الحلزونية لمجرة درب التبانة، في عام 1997، اكتشف جينلين عدم تناظر مذهل في تأثيرات الأجرام السماوية الواقعة خارج درب التبانة والتي تعد مصادر راديوية فيما يتعلق بإحداثيات المجرة. مجرتنا. ووجد الباحث أيضًا أن اتجاهات المجال المغناطيسي انعكست أسفل وفوق مستوى المجرة الرئيسي.

يمكن أن ينشأ هذا التناظر المضاد من البنية الحلقية للمجالات المغناطيسية في هالة درب التبانة، وهي السحابة الخارجية المنتشرة من الغاز والغبار والنجوم التي تحيط بمجرتنا.

ومع ذلك، يمكن أيضًا أن تتولد هذه التأثيرات المضادة للتناظر للمصادر الراديوية من الغاز والغبار الموجود بين النجوم الذي يحيط بالنظام الشمسي. ويتجلى ذلك من خلال حقيقة أن النجوم النابضة البعيدة والأجسام الباعثة للراديو الأقرب إلى النظام الشمسي تظهر أيضًا نفس عدم التناظر.

وهذا يعني أن تأكيد طبيعة المجالات المغناطيسية الشبيهة بالحلوى في الهالة الخارجية لمجرة درب التبانة وقياس حجم هذه المجالات سيحتاج إلى مراعاة التأثيرات المولدة لعدم التماثل والتي تنشأ نتيجة للمجالات المغناطيسية خارج النظام الشمسي ولكن أقرب إلى الأرض. شمس.

أراد جينلين وزملاؤه تحديد ما إذا كانت عدم تناسق المصدر الراديوي المرصود يشير إلى أن المجالات المغناطيسية في الهالة المجرية لا تزال ذات شكل حلقي عند حذف تأثيرات الوسط بين النجمي.

للقيام بذلك، يهدف الفريق إلى دراسة ظاهرة في الوسط النجمي تسمى دوران فاراداي، والتي تنطوي على تغير اتجاه (أو استقطاب) موجات الراديو نتيجة التدفق المغناطيسي، وذلك باستخدام قياسات النجوم النابضة بواسطة تلسكوب راديوي كروي ذو خمسمائة فتحة. (سريع).

بمجرد قياس هذا التأثير وتحديد تأثيره على توليد مصادر موجات راديوية غير متماثلة، يمكن طرحه من ملاحظات مصادر الراديو الكونية البعيدة.

—تكشف خريطة درب التبانة الجديدة عن الفوضى الرائعة التي تعاني منها مجرتنا

– قد تكون مجرة ​​درب التبانة ذات شكل مختلف عما كنا نعتقد

-3.3 مليار جسم في درب التبانة تم الكشف عنها من خلال المسح الفلكي الضخم

وكشف هذا أن عدم التماثل الناجم عن المجالات المغناطيسية في هالة درب التبانة موجود في السماء بأكملها فوق الأرض، ويمتد من مركز مجرتنا إلى أطرافها.

لم يؤكد هذا الشكل الحلقي لهذه الحقول فحسب، بل دفع الباحثين أيضًا إلى حجمها الهائل، وكشف عن نطاق نصف قطرها من 6000 سنة ضوئية إلى 50000 سنة ضوئية من مركز درب التبانة.

نُشر بحث الفريق يوم الجمعة (10 مايو) في مجلة الفيزياء الفلكية.