“نحن قريبون”: عالمة الأحياء الفلكية في SETI ناتالي كابرول تتحدث عن البحث عن الحياة

عند قيامك بالشراء من خلال الروابط الموجودة على مقالاتنا، قد تحصل Future وشركاؤها في النشر على عمولة.

تمزج عالمة بارزة في علم الأحياء الفلكي شغفها بالطبيعة الثقيلة المتمثلة في محاولة الوصول إلى إجابات على سؤالين رئيسيين: هل نحن وحدنا في الكون؟ كيف بدأت الحياة على الأرض في المقام الأول؟

يقدم كتاب ناتالي كابرول “الحياة السرية للكون: بحث عالم أحياء فلكية عن أصول وحدود الحياة” (سكريبنر/سايمون وشوستر)، الذي صدر في الشهر الماضي، رؤية ثاقبة وتأملية للبحث عن الحياة – وهو بحث يوسع مدارك العقل ليس فقط للنظر “هناك”، ولكن أيضًا هنا على الأرض.

ولعل جزءاً من التحدي يكمن في كون البشر مراقبين وملاحظين في الوقت نفسه، كما يوضح كابرول. وهذا يعني أننا كائنات حية تحاول فهم ذاتها وأصلها. ويكتب كابرول: “نتذكر أن الكون لغز غامض ومرآة عميقة تعكس وجودنا”.

الحياة السرية في الكون: بحث عالم أحياء فلكية عن أصول الحياة وحدودها: 25.99 دولارًا أمريكيًا على أمازون تأخذ ناتالي كابرول، من معهد SETI، وهي واحدة من أبرز علماء الأحياء الفلكية في العالم، القراء في رحلة عبر الكون لاستكشاف أكثر الأسئلة إلحاحًا التي تواجه البشرية: هل نحن وحدنا في الكون؟ كيف بدأت الحياة على الأرض؟ عرض الصفقة

ناتالي كابرول هي مستكشفة فرنسية أمريكية ومديرة مركز كارل ساجان للأبحاث في معهد SETI في ماونتن فيو، كاليفورنيا. في مقابلة حصرية، ناقشت Space.com معها كتابها الجديد والرحلة المهنية التي شرعت فيها.

سبيس.كوم: يتألف كتابك من اثني عشر فصلاً فريداً من نوعه – هل هناك موضوع يربط بينها؟ ربما كنت في تلك الموضوعات التي تناولتها في رحلتك الشخصية للمساعدة في التعرف على القضايا المحيطة بسؤال “هل نحن وحدنا؟”

ناتالي كابرول: إن التساؤل الذي يدور خلف كل فصل من فصول الكتاب هو أننا نبحث عن شيء لا نفهمه. إنه بمثابة نقطة مرجعية تؤكد لنا أننا نحن. وهذا أمر طبيعي. لا يهم أننا لا نملك الإجابات. لأنه إذا كانت لدينا الإجابات فلن نتمكن من إتمام الرحلة.

Space.com: إذن هذه الرحلة هي رحلة مفتوحة النهاية حيث يجب علينا أن نستعد للمفاجآت؟

كابرول: الفصول هي الرحلة. كل فصل يساعدك على رؤية منظور مختلف، وزاوية مختلفة، وتسليط ضوء مختلف على سؤال ما. أنا لا أتفق بالضرورة مع الطريقة التي نتبعها في البحث عن الحياة في الكون الآن. أنا صريح للغاية بشأن هذا. لكن هذا هو المكان الذي نحن فيه وهذا ما لدينا. تخبرنا البعثات أن المادة التي صنعنا منها ليست مصادفة. إنها شائعة تقريبًا هناك. أردت أن أشارك في نفس الوقت أن هناك أسئلة لم تتم الإجابة عليها … تظهر أنه قد تكون هناك طرق أخرى لاستكشاف الحياة.

سبيس.كوم: أنت تكتب عن كوكب المريخ والملحمة الطويلة للبحث عن حياة على الكوكب الأحمر. وعلى وجه الخصوص، تشير إلى تجربة فايكنج لابيليد ريليس (LR) التي أجريت في سبعينيات القرن العشرين، والتي تقول إن نتائجها لا تزال تعتبر غير حاسمة حتى اليوم.

كابرول: نعم، إنها غير حاسمة، وهي مجرد اعتراف آخر بأن الناس بعد خمسة عقود من الزمان يعتقدون أن هذه النتائج أثبتت وجود حياة على المريخ. ولدينا اليوم أدلة على أن هذه النتائج يمكن تحقيقها بدون حياة ومن خلال البيئة وحدها. [evidence] يقول إننا لم نثبت وجود الحياة هناك. عليك أن تثبت أن البيئة وحدها لم تسفر عن نتائج LR هذه. البيئة والحياة … كيف يمكنك فك التشابك بينهما والتوصل إلى توقيع لا لبس فيه للحياة؟ عندما تكون الحياة في مكان ما، فلن يكون لديك أحدهما أو الآخر بعد الآن. لديك التطور المشترك، شيء مختلط، عالم حي.

Space.com: هل يعتبر البحث عن حياة على المريخ نموذجًا أو أداة تعليمية للبحث عن الحياة في أماكن أخرى؟

كابرول: يعتمد الأمر على السيناريو الذي تختاره. السيناريو الأول هو أن الحياة لم تظهر على المريخ مطلقًا. والمشكلة التي تواجهنا هي إثبات ذلك. وهذا هو أصعب شيء في العلوم ــ متى نسحب القابس ونعترف بعدم وجود حياة على المريخ ونتأكد من ذلك؟

السيناريو الثاني هو أن المريخ يحتوي على حياة، ولكن لسوء الحظ، قمنا بطريقة ما بتلويث بعضنا البعض من خلال التبادل الكوكبي. لذا فمن المرجح أن يكون الأمر مرتبطًا ولا يعلمنا الكثير عن أنواع أخرى من الحياة.

السيناريو الثالث هو أن نجد أن الحياة على المريخ هي نشأة منفصلة.

إن المريخ قادر على تعليمنا القواعد العامة للبحث عن الحياة في أماكن أخرى، وخاصة العلاقة بين الحياة والبيئة. وسوف يعلمنا المريخ القواعد العامة للتطور المشترك بكل تأكيد. ولكن هل يستطيع المريخ أن يعلمنا كيفية البحث عن الحياة على تيتان أو على كوكب الزهرة؟ لا أعتقد ذلك. ذلك أن هاتين البيئتين مختلفتان تماما.

Space.com: هناك اهتمام مستمر ومتزايد بكون كوكب الزهرة حاضنة للحياة.

كابرول: إذا اكتشفنا حياة على كوكب الزهرة، فسيكون ذلك أمرًا غير عادي لأن هذا الكوكب هو في الأساس كوكب مضاد للأرض، حيث توجد بيئة جافة وحارة للغاية وحمضية للغاية. لكن النقطة المهمة هي أننا نستكشف هذه العوالم ونتعلم عن تطور مشترك محتمل مختلف تمامًا. نحن نبحث عن تعقيد الحياة الذي يؤثر على بيئتها والبيئة التي تؤثر على الحياة.

سبيس.كوم: هناك أمر آخر أذهلني عند قراءة كتابك: نحن جميعا صغار عندما يتعلق الأمر بمحاولة تجميع قطع اللغز حول البحث عن الحياة.

كابرول: نحن صغار جدًا. لقد ولدت في عام 1963. وقبل ذلك ببضع سنوات فقط، كان كل ما نعرفه عن الكون يأتي من التلسكوبات الأرضية. كانت طفولتي [saw the] انطلقت المركبة الفضائية مارينر إلى كوكبي الزهرة والمريخ. ومنذ ذلك الحين، وفي غضون 60 عامًا فقط، انطلقت كل الأمور حرفيًا.

إننا ما زلنا صغارًا جدًا، والبحث عن الكائنات الفضائية هو نفس الشيء. لقد بدأنا للتو في تعلم ماهية الكون والتنوع. ما يفتقده الناس هو تكرار العلم. أنت تطرح سؤالاً. ثم تبني تجربة. ثم تذهب وتختبرها. ثم لديك العلم وهو لا يشبه على الإطلاق ما تنبأت به. الآن عليك أن تخلط الأمور وتستوعبها. ثم تطور فرضية أخرى. ثم تبني المزيد من التجارب وتختبرها. وهذا ما نفعله.

Space.com: متى تعتقد أننا سنجد الحياة؟

كابرول: أحصل على هذا السؤال طوال الوقت.

سأخبرك أننا اقتربنا من ذلك. أعتقد حقًا أننا اقتربنا. ستكون الكواكب الخارجية مهمة صعبة. فهي بعيدة جدًا. لا نعرف أين توجد الحياة ولا يمكننا إحضار عينات منها الآن. ربما نتمكن من العثور على آثار تلوث وجزيئات صناعية، للتأكد من أننا نجد حياة.

أما بالنسبة لـ SETI، فقد يأتي في أي وقت وقد يصل أي شيء إلى كوكبنا في أي وقت أيضًا.

Space.com: وهذا يقودني إلى الفصل الخاص بك، “ربط النقاط الزرقاء”، والذي يتضمن نظرة على الأجسام الطائرة مجهولة الهوية (UFOs)، والتي تم إعادة تسميتها الآن في بعض الدوائر باسم الظواهر الجوية المجهولة، أو UAPs.

كابرول: إننا نبحث عن كائنات فضائية في عالم من النوع الذي نفهمه، عالم من الزمان والمكان بقوانين نعرفها. وفي عالم من الزمان والمكان، هناك الكثير مما يمكن قوله عن إرسال الروبوتات، وأن أول لقاء سيكون بتكنولوجيا من نوع مختلف. وإذا كانت هذه الكائنات كائنات عضوية مثلنا، فهي إذن هشة مثلنا.

قصص ذات صلة:

– هل نحن وحدنا؟ تشير دراسة جديدة إلى أن الكائنات الفضائية الذكية قد تكون نادرة

— يبحث مشروع SETI عن حياة فضائية في أكثر من 1000 مجرة ​​باستخدام ترددات راديوية غير مستكشفة

— كيف تساعدنا الذكاء الاصطناعي في البحث في الكون عن التوقيعات التكنولوجية الغريبة

في هذه المرحلة، ما يذهلني حقًا هو الرسم التخطيطي الذي يربط بين علم الأحياء الفلكي وعلم الأعصاب والفيزياء الكمومية. إن الوعي هو وظيفة من وظائف الدماغ، ولكن ربما يكون الدماغ بمثابة الكمبيوتر الذي تحتاجه للوصول إلى شيء أكبر وأكبر كثيرًا.

ويتحدث الخبراء في هذه المجالات مع بعضهم البعض، وتدور محادثات مثيرة للاهتمام للغاية. وهذا له آثار مذهلة على البحث عن الحياة في أماكن أخرى من الكون. وهناك آثار فورية على كيفية تعاملنا مع الحياة على الأرض، وهذا يعني أن كل شيء حي على هذا الكوكب واع.

أنا أشاهد هذا باهتمام كبير.

Space.com: في كتابك، قمت بإعادة صياغة تعليق لكارل ساجان الراحل، والذي يقول فيه، كعالم، “أنا لا أريد أن أصدق. أريد أن أعرف”.

كابرول: الرسالة التي أوصلتها عبر هذا الكتاب هي أن ما لدينا الآن مذهل للغاية. فالأمر لا يقتصر على البحث عن الحياة في الكون، بل يتعلق أيضًا بفهم كيف سينعكس هذا البحث في الواقع على كيفية فهمنا لأنفسنا، ومكاننا على هذا الكوكب، وعلاقتنا بالعالم والكون من حولنا.