مهمة ناسا البائدة تساعد في العثور على الماء على الكويكبات لأول مرة

ساعدت مهمة ناسا، التي تقاعدت في عام 2022، العلماء على اكتشاف المياه على سطح كويكبين.

وتمكن باحثون من معهد الأبحاث الجنوبي الغربي من استخدام البيانات من مرصد الستراتوسفير المتقاعد لعلم الفلك بالأشعة تحت الحمراء، وهو مشروع مشترك بين علماء ناسا ووكالة الفضاء الألمانية في المركز الألماني لشؤون الفضاء الجوي، لاكتشاف جزيئات الماء، وفقًا لبيان صحفي وورقة علمية. وفي السابق، اكتشف العلماء شكلاً من أشكال الهيدروجين في الكويكبات، لكنهم لم يتمكنوا من التمييز بين الماء وقريبه الكيميائي الهيدروكسيل.

ودرس العلماء أربعة كويكبات كانت غنية بالسيليكات، وهي مادة تشمل السيليكون والأكسجين من بين جزيئات أخرى، ووجدوا أن اثنين من الكويكبات كان لديهما ماء جزيئي على اثنين منهما. تتطور هذه الأنواع من الكويكبات بالقرب من الشمس، ويمكن أن يساعد تعلم المزيد عن هذا النوع من الكويكبات في إظهار كيفية توزيع المواد الموجودة في الفضاء وتطورها.

وقالت أنيسيا أريدوندو من معهد أبحاث الجنوب الغربي في مقالة بمجلة علوم الكواكب: “الكويكبات هي بقايا من عملية تكوين الكواكب، لذا فإن تركيباتها تختلف اعتمادًا على مكان تشكلها في السديم الشمسي”. كان أريدوندو هو المؤلف الرئيسي للصحيفة.

وقال أريدوندو إن اكتشاف جزيئات الماء على الكويكبات قد يساعد العلماء على فهم كيفية انتشار الماء على الأرض. ويمكن أن يساعد أيضًا في العثور على معلومات حول كيفية توزيع المياه في الأنظمة الشمسية الأخرى، مما قد يوضح للباحثين مكان البحث عن حياة أخرى في الفضاء.

كما تم العثور على الماء على سطح القمر – ما يكفي لملء زجاجة ماء سعة 12 أونصة. وكانت جزيئات الهيدروجين هذه “محاصرة في متر مكعب من التربة المنتشرة على سطح القمر” و”مرتبطة كيميائيا بالمعادن”. وقال أريدوندو إن “وفرة المياه” الموجودة في الكويكبات تتوافق مع المياه الموجودة في القمر، وتظهر أن الماء يمكن أن يرتبط بالمعادن أو المواد الأخرى.

وقال أريدوندو إن البحث في مجال المياه على الكويكبات والأجسام الشمسية الأخرى سوف يتوسع. ويخطط الباحثون للنظر في 30 هدفًا آخر “لزيادة فهمنا لتوزيع المياه في النظام الشمسي”. سيستخدم الفريق تلسكوب جيمس ويب الفضائي للتحقيق في بعض هذه الأهداف.

قائد حماس يتحدث عن سبب قيام الجماعة الإرهابية بمهاجمة المدنيين