مجرة مليئة بالمستعرات الأعظم تبهر في صورة تلسكوب هابل الجديدة

بعد عطلة نهاية أسبوع مليئة بالرهبة من الأقوى الاضواء الشمالية في غضون 20 عامًا، ستنحسر حمى الشفق ببطء لدينا، ولكن إذا كنت تبحث عن عذر للإعجاب ببعض الأعاجيب الكونية مرة أخرى، فقد تكون هذه الصورة لمجرة بعيدة مثيرة للاهتمام.

متعلق ب: قد يكون لمجرة درب التبانة شكل مختلف عما كنا نظن

ما تراه أعلاه هو UGC 9684، وهو عملية تكوّن النجوم مجرة حلزونية الذي يقيم حوالي 240 مليون سنة ضوئية من أرض في كوكبة Boötes في السماء الشمالية. وفي الصورة التي نشرتها وكالة ناسا و وكالة الفضاء الأوروبية في الأسبوع الماضي، يمكنك رؤية شريط يقطع قلب المجرة. يمكن تشبيه مثل هذه القضبان، والتي يوجد أحدها في مجرتنا، بالقمع، الذي يسحب المادة القريبة إلى المركز الثقب الأسود يتربص. تنمو المجرات عادةً عن طريق الاندماج مع مجرات أخرى؛ إن تكوين القضبان، والذي يحدث على الأرجح بعد “استقرار” المجرات، هو المعلم الأخير في تطور المجرات الحلزونية مثل UGC 9684.

يولد UGC 9684 نجومًا جديدة بشكل نشط كل بضع سنوات، ولكن على الرغم من التكرار، فإن حتى أضخم نجومه ينفد وقودها وتموت انفجاريًا في غضون بضعة ملايين من السنين فقط، حسبما قال علماء الفلك في تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. إفادة.

مثل هذه الوفيات النجمية العنيفة، المعروفة باسم المستعرات الأعظم، اندلعت في هذه المجرة أربع مرات منذ عام 2006، وهو التردد الذي يجعل UGC 9684 من بين أكثر المجرات الغنية بالمستعرات الأعظمية التي نعرفها. حدث الانفجار الأخير في ضواحي المجرة في يوليو 2020، ومع ذلك، يقول علماء الفلك إن انفجارًا نجميًا معينًا قد تلاشى منذ ذلك الحين عن الأنظار وبالتالي لا يمكن رؤيته في هذه الصورة، التي التقطها هابل العام الماضي.

– منظر تلسكوب هابل لمجرة حلزونية طباشيرية هو مشهد يستحق المشاهدة (صورة)

– هذه الصورة التي التقطها تلسكوب هابل لمجرة حلزونية سوف تخطف أنفاسك

– صورة تلسكوب هابل الجديدة تكشف عن جسر بين المجرات بين عالمين مندمجين

يمكنك أيضًا رؤية الهمس النجوم تحيط بالمجرة المصورة كسحابة كروية باهتة تعرف باسم الهالة. منطقتنا درب التبانة يضم اثنين متميزين الهالات الداخلية والخارجية; ويبلغ عمر النجوم الموجودة في الأولى 11.5 مليار سنة، بينما يمكن أن يكون عمر النجوم الموجودة في الأخيرة بعمر المجرة نفسها.

عند رؤية المجرة البعيدة UGC 9684 في هذه الصورة التي التقطها هابل، فمن المحير للعقل أن التلسكوب يحوم فوقها مباشرةً. الغلاف الجوي للأرضتدور حول كوكبنا على ارتفاع 320 ميلاً (515 كيلومترًا) تقريبًا فوق السطح. لقد فقدنا القدرة على خدمة التلسكوب مع تقاعد مركبة فضائية في عام 2011، ولكن ناسا التقديرات وسيعمل التلسكوب حتى أواخر عام 2020 على الأقل، وبعد ذلك تخطط وكالة الفضاء لتسهيل إعادة دخول التلسكوب بشكل متحكم فيه إلى المحيط الهادئ.