كيف تؤدي رؤية المشاكل في الدماغ إلى اختفاء وصمة العار

كطبيبة نفسية، أجد أن أحد أصعب أجزاء وظيفتي هو إخبار الآباء وأطفالهم أنهم ليسوا مسؤولين عن مرضهم.

ولا يزال الأطفال الذين يعانون من مشاكل عاطفية وسلوكية يعانون من وصمة عار كبيرة. ويشير إليهم الكثيرون في المجتمع الطبي على أنهم “أيتام التشخيص والعلاج”. ولسوء الحظ، بالنسبة للكثيرين، لا يزال الحصول على رعاية صحية نفسية عالية الجودة أمرا بعيد المنال.

التشخيص الدقيق هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان شخص ما سيستجيب جيدًا للعلاج أم لا، على الرغم من أن ذلك قد يكون أكثر تعقيدًا مما يبدو.

لقد قمت بتأليف ثلاثة كتب مدرسية حول استخدام الأدوية لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من مشاكل عاطفية وسلوكية. أعلم أن هذا القرار لا يمكن الاستخفاف به أبدًا.

ولكن هناك سبب للأمل. على الرغم من عدم قدرتنا طبيًا على تشخيص أي حالة نفسية، فإن التقدم الهائل في تصوير الدماغ وعلم الوراثة وغيرها من التقنيات يساعدنا في تحديد المرض العقلي بشكل موضوعي.

معرفة علامات الحزن

نعاني جميعًا من الحزن والقلق من حين لآخر، ولكن المشاكل المستمرة قد تكون علامة على وجود مشكلة أعمق. قد تكون المشكلات المستمرة المتعلقة بالنوم والأكل والوزن والمدرسة والشك المرضي في الذات علامات على الاكتئاب أو القلق أو اضطراب الوسواس القهري.

قد يكون فصل السلوك الطبيعي عن السلوك الإشكالي أمرًا صعبًا. يمكن أن تختلف المشاكل العاطفية والسلوكية أيضًا مع تقدم العمر. على سبيل المثال، يحدث الاكتئاب لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المراهقة بالتساوي بين الأولاد والبنات. ومع ذلك، خلال فترة المراهقة، تزيد معدلات الاكتئاب بشكل كبير لدى الفتيات عنها لدى الأولاد.

قد يكون من الصعب جدًا على الأشخاص قبول أنهم – أو أحد أفراد أسرهم – ليسوا مسؤولين عن مرضهم العقلي. ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم وجود علامات موضوعية حالية للأمراض النفسية، مما يجعل من الصعب تحديدها. تخيل تشخيص وعلاج السرطان على أساس التاريخ وحده. لا يمكن تصوره! ولكن هذا هو بالضبط ما يفعله أخصائيو الصحة العقلية كل يوم. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الآباء وأطفالهم قبول حقيقة أنهم لا يملكون السيطرة على الوضع.

لحسن الحظ، توجد الآن أدوات ممتازة عبر الإنترنت يمكنها مساعدة الآباء وأطفالهم على فحص مشكلات الصحة العقلية الشائعة مثل الاكتئاب والقلق واضطراب الهلع والمزيد.

والأهم من ذلك كله هو التأكد من تقييم طفلك من قبل أخصائي صحة عقلية مرخص له خبرة في تشخيص وعلاج الأطفال. وهذا مهم بشكل خاص عند النظر في الأدوية التي تؤثر على دماغ الطفل.

بفضل التطورات الحديثة في علم الوراثة والتصوير العصبي وعلم الصحة العقلية، أصبح من الأسهل تشخيص المرضى. قد تسهل التقنيات الجديدة أيضًا التنبؤ بمن من المرجح أن يستجيب لعلاج معين أو يعاني من آثار جانبية من الدواء.

استخدم مختبرنا دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ للمساعدة في فتح علم التشريح والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء الأساسي وراء الوسواس القهري. وهذا المرض الشعائري المتكرر ــ رغم أنه يستخدم في بعض الأحيان بين الناس العاديين لوصف شخص متوتر ــ هو في الواقع مرض سلوكي خطير ومدمر في كثير من الأحيان ويمكن أن يصيب الأطفال وأسرهم بالشلل.

ومن خلال تقنيات تصوير الدماغ المتطورة عالية المجال ــ مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي والتحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي ــ التي أصبحت متاحة مؤخرا، يمكننا في الواقع قياس دماغ الطفل لرؤية المناطق التي بها خلل.

لقد وجدنا، على سبيل المثال، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 19 عامًا والذين يعانون من الوسواس القهري لا يحصلون أبدًا على “الإشارة الواضحة” من جزء من الدماغ يسمى القشرة الحزامية الأمامية. هذه الإشارة ضرورية للشعور بالأمن والأمان. ولهذا السبب، على سبيل المثال، قد يستمر الأشخاص المصابون بالوسواس القهري في التحقق من قفل الباب أو غسل أيديهم بشكل متكرر. لديهم تشوهات مذهلة في الدماغ ويبدو أنها تعود إلى طبيعتها مع العلاج الفعال.

لقد بدأنا أيضًا دراسة تجريبية مع زوج من التوائم المتطابقة. أحدهما مصاب بالوسواس القهري والآخر لا يعاني منه. لقد وجدنا تشوهات في الدماغ في التوأم المصاب، ولكن ليس في التوأم غير المصاب. من الواضح أن هناك ما يبرر إجراء المزيد من الدراسات، ولكن النتائج تناسب النمط الذي وجدناه في دراسات أكبر للأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري قبل وبعد العلاج مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من الوسواس القهري.

تم أيضًا الإبلاغ عن التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والنتائج الجينية المثيرة للاكتئاب في مرحلة الطفولة، والقلق غير المرتبط بالوسواس القهري، والاضطراب ثنائي القطب، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والفصام، من بين حالات أخرى.

وفي الوقت نفسه، يستمر مجال الطب النفسي في النمو. على سبيل المثال، قد تتمكن التقنيات الجديدة قريباً من تحديد الأطفال المعرضين لخطر وراثي متزايد للإصابة بأمراض نفسية مثل الاضطراب الثنائي القطب والفصام.

تسمح تكنولوجيا تصوير الدماغ وعلم الوراثة الجديدة والأكثر تطورًا للأطباء والعلماء برؤية ما يحدث في دماغ الطفل وجيناته. على سبيل المثال، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، اكتشف مختبرنا أن مادة الغلوتامات الكيميائية في الدماغ، والتي تعمل بمثابة “مفتاح الضوء” في الدماغ، تلعب دورًا حاسمًا في الوسواس القهري في مرحلة الطفولة.

عندما أعرض على العائلات صور مسح دماغ أطفالهم بالرنين المغناطيسي، فإنهم كثيرًا ما يخبرونني أنهم يشعرون بالارتياح والطمأنينة لأنهم “قادرون على رؤيتها”.

لا يزال الأطفال المصابون بمرض عقلي يواجهون وصمة عار هائلة. في كثير من الأحيان، عندما يتم إدخالهم إلى المستشفى، تشعر العائلات بالخوف من أن يكتشف الآخرون ذلك. قد يترددون في السماح للمدارس أو أصحاب العمل أو المدربين بمعرفة المرض العقلي للطفل. غالبًا ما يخشون ألا يرغب الآباء الآخرون في السماح لأطفالهم بقضاء الكثير من الوقت مع طفل تم تصنيفه على أنه مريض عقليًا. تظل مصطلحات مثل “النفسية” أو “الذهاب عقليًا” جزءًا من لغتنا اليومية.

المثال الذي أحب أن أعطيه هو الصرع. كان الصرع ذات يوم يحمل كل وصمة العار التي يعاني منها المرض العقلي اليوم. في العصور الوسطى، كان يُنظر إلى الشخص على أنه ممسوس بالشيطان. ثم قال التفكير الأكثر تقدمًا إن الأشخاص المصابين بالصرع مجانين. من آخر يرتجف في جميع أنحاء جسده أو يتبول ويتغوط على نفسه إلا شخص مجنون؟ تم حبس العديد من مرضى الصرع في مصحات المجانين.

ثم في عام 1924، اكتشف الطبيب النفسي هانز بيرغر شيئًا يسمى مخطط كهربية الدماغ (EEG). وأظهر هذا أن الصرع سببه خلل كهربائي في الدماغ. الموقع المحدد لهذه التشوهات لا يملي التشخيص فحسب، بل العلاج المناسب.

هذا هو هدف الطب النفسي البيولوجي الحديث: كشف أسرار كيمياء الدماغ وعلم وظائف الأعضاء وبنيته. يمكن أن يساعد هذا في تشخيص الأمراض العقلية عند الأطفال بشكل أفضل وعلاجها بدقة. المعرفة تشفي وتعلم وتهزم الجهل والوصم في كل مرة.

تم إعادة نشر هذا المقال من The Conversation، وهي منظمة إخبارية مستقلة غير ربحية تقدم لك حقائق وتحليلات جديرة بالثقة لمساعدتك على فهم عالمنا المعقد. كتب بواسطة: ديفيد روزنبرغ، جامعة واين ستيت

اقرأ أكثر:

يتلقى ديفيد روزنبرغ تمويلاً من مؤسسة مستشفى ميشيغان للأطفال، ديترويت، ميشيغن، ومنحة من المعهد الوطني للصحة العقلية (R01MH59299).