كم عدد النجوم الموجودة في الفضاء؟

Curious Kids هي سلسلة للأطفال من جميع الأعمار. إذا كان لديك سؤال تريد أن يجيب عليه أحد الخبراء، فأرسله إلى Curiouskidsus@theconversation.com.

كم عدد النجوم في الفضاء بالضبط؟ – ميسونج، بروكلين، ماساتشوستس

انظر إلى السماء في ليلة صافية، وسترى آلاف النجوم – حوالي 6000 نجم أو نحو ذلك.

ولكن هذا ليس سوى جزء صغير من جميع النجوم الموجودة هناك. أما البقية فهم بعيدون جدًا بالنسبة لنا لرؤيتهم.

الكون، المجرات، النجوم

ومع ذلك، فقد توصل علماء الفلك مثلي إلى كيفية تقدير العدد الإجمالي للنجوم في الكون، وهو كل ما هو موجود.

تنتشر المجرات في جميع أنحاء الكون، وهي مجموعات من النجوم والكواكب والغاز والغبار متجمعة معًا.

مثل البشر، المجرات متنوعة. أنها تأتي في أحجام وأشكال مختلفة.

تقع الأرض في مجرة ​​درب التبانة، وهي مجرة ​​حلزونية؛ تتجمع نجومها في أذرع حلزونية تدور حول مركز المجرة.

والمجرات الأخرى بيضاوية الشكل – على شكل بيضة – وبعضها غير منتظم، مع مجموعة متنوعة من الأشكال.

عد المجرات

قبل حساب عدد النجوم في الكون، يتعين على علماء الفلك أولاً تقدير عدد المجرات.

وللقيام بذلك، يلتقطون صورًا مفصلة للغاية لأجزاء صغيرة من السماء ويحصون جميع المجرات التي يرونها في تلك الصور.

ثم يتم ضرب هذا الرقم بعدد الصور اللازمة لتصوير السماء بأكملها.

الجواب: هناك ما يقرب من 2,000,000,000,000 مجرة ​​في الكون – أي 2 تريليون.

عد النجوم

لا يعرف علماء الفلك بالضبط عدد النجوم الموجودة في كل من تلك المجرات البالغ عددها 2 تريليون مجرة. معظمها بعيد جدًا، ولا توجد طريقة لمعرفة ذلك بدقة.

ولكن يمكننا أن نخمن جيدًا عدد النجوم في مجرتنا درب التبانة. هذه النجوم متنوعة أيضًا، وتأتي في مجموعة واسعة من الأحجام والألوان.

شمسنا، وهي نجم أبيض، متوسطة الحجم ومتوسطة الوزن ومتوسطة الحرارة: 27 مليون درجة فهرنهايت في مركزها (15 مليون درجة مئوية).

تميل النجوم الأكبر والأثقل والأكثر سخونة إلى اللون الأزرق، مثل كوكبة النسر الواقع في كوكبة القيثارة. عادة ما تكون النجوم الأصغر والأخف وزنا والأخف وزنا حمراء، مثل بروكسيما سنتوري. باستثناء الشمس، فهو أقرب نجم إلينا.

رقم لا يصدق

تبعث النجوم الحمراء والبيضاء والزرقاء كميات مختلفة من الضوء. ومن خلال قياس ضوء النجوم هذا – وتحديدًا لونه وسطوعه – يستطيع علماء الفلك تقدير عدد النجوم التي تحتويها مجرتنا.

وبهذه الطريقة، اكتشفوا أن مجرة ​​درب التبانة تحتوي على حوالي 100 مليار نجم – 100.000.000.000.

الآن الخطوة التالية. وباستخدام مجرة ​​درب التبانة كنموذج لنا، يمكننا مضاعفة عدد النجوم في مجرة ​​نموذجية (100 مليار) بعدد المجرات في الكون (2 تريليون).

الجواب هو رقم مذهل تماما. هناك ما يقرب من 200 مليار تريليون نجم في الكون. أو بعبارة أخرى، 200 سيكستليون.

يعني 200.000.000.000.000.000.000.000!

الرقم كبير جدًا، ومن الصعب تخيله. لكن جرب هذا: إنه يعادل حوالي 10 أضعاف عدد أكواب الماء الموجودة في جميع محيطات الأرض.

فكر في ذلك في المرة القادمة التي تنظر فيها إلى السماء ليلاً، ثم تساءل عما قد يحدث في تريليونات العوالم التي تدور حول كل تلك النجوم.

مرحبًا أيها الأطفال الفضوليون! هل لديك سؤال تود أن يجيب عليه أحد الخبراء؟ اطلب من شخص بالغ أن يرسل سؤالك إلى CuriousKidsUS@theconversation.com. من فضلك أخبرنا باسمك وعمرك والمدينة التي تعيش فيها.

وبما أن الفضول ليس له حد عمري – أيها البالغون، أخبرنا بما تتساءل عنه أيضًا. لن نتمكن من الإجابة على كل الأسئلة، لكننا سنبذل قصارى جهدنا.

تم إعادة نشر هذا المقال من The Conversation، وهي منظمة إخبارية مستقلة غير ربحية تقدم لك حقائق وتحليلات جديرة بالثقة لمساعدتك على فهم عالمنا المعقد. إذا وجدته مثيرًا للاهتمام، فيمكنك الاشتراك في نشرتنا الإخبارية الأسبوعية.

كتب بواسطة: بريان جاكسون، جامعة ولاية بويز.

اقرأ أكثر:

بريان جاكسون يتلقى تمويلا من وكالة ناسا.