قد تسمح الطاقة المظلمة للثقوب السوداء بالعيش في ثنائيات “الزوج المثالي”.

قد تكون الثقوب السوداء الثنائية أكثر استقرارًا مما كان يعتقده العلماء سابقًا، حيث يؤدي عمل الطاقة المظلمة إلى تسريع توسع الكون ومساعدة الثقوب السوداء في هذه الثنائيات على الحفاظ على مسافة آمنة.

الثقوب السوداء هي مناطق فضاء حول “تفرد” كثيف بشكل لا نهائي ولد من انهيار نجم ضخم. مع الجماهير عدة مرات من الشمس الثقوب السوداء محشورة في عرض صغير يصل إلى 10 أميال (16 كيلومترًا)، وتتمتع بجاذبية قوية جدًا لدرجة أنه حتى الضوء لا يمكنه الهروب من الحدود المحيطة بها، والتي تسمى أفق الحدث. ولأن ضخمة النجوم توجد عادةً في أزواج ثنائية تدور حول بعضها البعض، وغالبًا ما تأتي الثقوب السوداء أيضًا في شراكات ثنائية.

عندما تتحرك هذه الثقوب السوداء، فإنها تتشكل موجات الجاذبية – تموجات في نسيج الزمكان – وتحمل هذه الموجات الزخم الزاوي بعيدًا عن النظام. يؤدي هذا إلى دوران الثقوب السوداء معًا بشكل حلزوني جاذبية في النهاية، تولى زمام الأمور، مما تسبب في اصطدام الثقوب السوداء واندماجها وتشكيل ثقب أسود واحد أكثر ضخامة. حتى الآن، كان العلماء يعتقدون أن هذه العملية أمر لا مفر منه الثقوب السوداء الثنائية مقدر لها في النهاية أن تصبح كائنات منفردة.

متعلق ب: وجدت دراسة أن الثقب الأسود الأول الذي صورته البشرية يدور

وهذا هو الحال إذا كان الكون ثابتا. ومع ذلك، منذ أوائل القرن العشرين واكتشافها إدوين هابل وبما أن المجرات تتحرك بسرعة مبتعدة عن بعضها البعض، فقد عرف العلماء أن الكون يتوسع. بالإضافة إلى ذلك، في نهاية القرن العشرين، اكتشف علماء الفلك أن هذا التوسع يتسارع بالفعل، وقد أطلق على سبب التسارع اسم “الطاقة المظلمة”.

الطاقة المظلمة يمثل ما يصل إلى 68% من محتوى الطاقة والمادة في الكون، على الرغم من أن العلماء ما زالوا لا يعرفون ماهيته بالضبط.

“ال النموذج القياسي ل علم الكونيات يفترض أن الانفجار العظيم “لقد جلبت الكون إلى الوجود، وأنه منذ ما يقرب من 9.8 مليار سنة، سيطرت عليه قوة غامضة، تسمى “الطاقة المظلمة”، التي تعمل على تسريع الكون بمعدل ثابت”. يذاكر، قال في بيان.

هل شركتان للثقوب السوداء؟

ويعني عمل الطاقة المظلمة أن الثقوب السوداء تقع في نسيج الفضاء الذي يتوسع باستمرار.وقتمما دفع الفريق إلى التساؤل عما إذا كان هذا التوسع يمكن أن يساعد في بقاء أزواج الثقوب السوداء منفصلة. لقد عالجوا المشكلة ببعض النماذج الرياضية المعقدة، ووجدوا أن ثقبين أسودين غير دوارين يمكن أن يتواجدا بالفعل في حالة توازن، مع مقاومة الجاذبية بينهما عن طريق التوسع.

– ربما اكتشف علماء الفلك أقرب الثقوب السوداء إلى الأرض

– ما هي الطاقة المظلمة؟

– قد تكون الثقوب السوداء مصدر الطاقة المظلمة الغامضة

وأضاف دياس: “إذا نظرنا من مسافة بعيدة، فإن زوجًا من الثقوب السوداء التي يقابل جاذبيتها التوسع الكوني سيبدو وكأنه ثقب أسود واحد”. “قد يكون من الصعب اكتشاف ما إذا كان ثقبًا أسودًا واحدًا أم ثقبًا أسودًا.”

على الجانب الآخر من ذلك، فإن الجاذبية بين الثقوب السوداء الثنائية من شأنها أن تمنع توسعها الكون من دفع الثقوب السوداء بعيدًا جدًا.

ويعتقد الباحثون أن حلهم يمكن توسيعه ليشمل الثقوب السوداء الدوارة، والمعروفة رسميًا باسم “ثقوب كير السوداء”، وحتى أنظمة الثقوب السوداء الأكثر غرابة والتي تحتوي على أكثر من اثنين من هذه الأجسام.

وقال خورخي سانتوس، المؤلف المشارك في الدراسة، والباحث في جامعة كامبريدج في إنجلترا، في نفس البيان: “لقد أثبتت نظريتنا وجود زوج من الثقوب السوداء الساكنة، لكننا نعتقد أنه يمكن تطبيقها على الثقوب السوداء الدوارة أيضًا”. “أيضًا، يبدو من المعقول أن الحل الذي توصلنا إليه يمكن أن ينطبق على ثلاثة أو حتى أربعة ثقوب سوداء، مما يفتح مجموعة كاملة من الاحتمالات.”

وقد نُشر بحث الفريق الشهر الماضي في المجلة رسائل المراجعة البدنية.