صورة الأشعة السينية للكون تكشف ما يقرب من مليون جسم عالي الطاقة: “هذه أرقام مذهلة”

تتضمن البيانات الأولى التي تم إصدارها للعامة من مسح السماء eROSITA صورة بالأشعة السينية لنصف السماء فوق الأرض، بما في ذلك ما يقرب من مليون مصدر كوني عالي الطاقة، بما في ذلك أكثر من 700000 ثقب أسود هائل.

تم نشر هذا الكتالوج، المسمى “كتالوج مسح eROSITA All-Sky (eRASS1)” يوم الخميس (1 فبراير). إنه يشكل أكبر كتالوج على الإطلاق لأقوى مصادر الطاقة في الكون، مثل النجوم الضخمة المتفجرة والنوى المجرية النشطة التي تعمل بالثقوب السوداء والتي تتألق بشكل مشرق في الأشعة السينية. يعرض الإصدار أيضًا تفاصيل أكبر الهياكل المعروفة في الكون، وهي خيوط الشبكة الكونية للغاز الساخن التي تربط المجرات في العناقيد.

تظهر النتائج أنه خلال نصف عام فقط من العمليات التي بدأت بعد الإطلاق في 13 يوليو 2019، تمكنت إيروسيتا من اكتشاف المزيد من مصادر الأشعة السينية عالية الطاقة مما تم اكتشافه خلال ستة عقود من فحص السماء.

يعتبر eRASS1 معلمًا رئيسيًا في 60 عامًا تقريبًا من علم فلك الأشعة السينية، ويمكن أن يساعد في الإجابة على بعض أكبر الأسئلة في علم الكونيات: كيف تطور الكون، ولماذا يتوسع نسيج الفضاء بمعدل متسارع؟

متعلق ب: تنتشر الطاقة المظلمة الغامضة بالتساوي عبر الكون

يرافق بيانات eRASS1 ما يقرب من 50 ورقة علمية منشورة عبر مجموعة من المواضيع، إضافة إلى 200 ورقة بحثية موجودة مكتوبة بالفعل باستخدام بيانات من تلسكوب eROSITA.

الهدف الرئيسي لـ eROSITA هو استخدام مجموعات من المجرات لمراقبة كيفية تسريع الطاقة المظلمة لتوسع الكون؛ ومع ذلك، توضح هذه الأوراق البحثية البالغ عددها 250 ورقة إلى أي مدى تجاوزت الأداة وبياناتها هذا الهدف.

تتضمن هذه الأبحاث اكتشاف أكثر من 1000 عنقود مجري فائق، والكشف عن ثقبين أسودين يثوران بشكل شبه دوري، وتحديد تأثير الأشعة السينية للنجوم على احتباس الماء والغلاف الجوي للكواكب التي تدور حولها.

وقالت المتحدثة باسم اتحاد eROSITA الألماني، مارا سالفاتو، في بيان: “إن النطاق العلمي للمسح وتأثيره هائل للغاية، ومن الصعب وصفه في بضع كلمات”. “لكن الأوراق التي نشرها الفريق سوف تتحدث عن نفسها.”

eROSITA يتيح للأرقام أن تتحدث

تتكون بيانات eRASS1 من عمليات رصد تلسكوب eROSITA التي تم إجراؤها في الفترة من 12 ديسمبر 2019 إلى 11 يونيو 2020. عبر نصف السماء فوق الأرض. وخلال هذه الفترة، اكتشف التلسكوب الفضائي حوالي 170 مليون جسيم فردي من ضوء الأشعة السينية أو “الفوتونات”.

كشفت معالجة هذه الفوتونات عن 900000 مصدر للأشعة السينية، منها 700000 مصدر تغذي الثقوب السوداء الهائلة التي تمد الكوازارات بالطاقة في قلوب النوى المجرية النشطة، وهي مناطق في مراكز المجرات شديدة السطوع لدرجة أنها يمكنها أن تتفوق على الضوء المشترك لكل نجم في تلك المجرات نفسها. .

يظهر أيضًا في eRASS1 180.000 نجم ينبعث من الأشعة السينية في درب التبانة، و12.000 مجموعة من المجرات وحتى فئات غريبة من مصادر الأشعة السينية مثل النجوم الثنائية وبقايا المستعرات الأعظم والنجوم النابضة وغيرها من الأجسام المشابهة.

وقال أندريا ميرلوني، الباحث الرئيسي في إيروسيتا والمؤلف الأول لورقة كتالوج إيروسيتا، في بيان: “هذه أرقام مذهلة بالنسبة لعلم فلك الأشعة السينية”. “لقد اكتشفنا المزيد من المصادر خلال 6 أشهر مقارنة بالبعثتين الرئيسيتين الكبيرتين XMM-Newton وChandra خلال ما يقرب من 25 عامًا من العمل”.

– سيتمكن القمر الصناعي الجديد من رؤية “قوس قزح الأشعة السينية” من الأجسام الضخمة في الفضاء

– لا تزال المئات من بقايا المستعر الأعظم مخفية في مجرتنا. يريد هؤلاء الفلكيون العثور عليهم

– الهند تطلق قمرًا صناعيًا للأشعة السينية لدراسة الثقوب السوداء والمزيد

يعد إصدار البيانات أيضًا مثيرًا للإعجاب من حيث انتشار عمليات الرصد، حيث تم تصوير السماء فوق الأرض باستخدام طاقات متعددة من الأشعة السينية. بالإضافة إلى ذلك، فإن eROSITA دقيق بشكل لا يصدق، حيث يحدد أول إصدار للبيانات أيضًا المواقع في السماء التي يتم منها استقبال الفوتونات الفردية، بالإضافة إلى أوقات وصول هذه الفوتونات وطاقاتها.

وإلى جانب الإصدار، قام اتحاد eROSITA أيضًا بتوفير البرامج اللازمة لتحليل البيانات من تلسكوب الأشعة السينية بالإضافة إلى الكتالوجات التي تتجاوز مجرد بيانات الأشعة السينية.

وقال إيريام راموس سيجا، قائد فريق عمليات eROSITA: “لقد بذلنا جهدًا كبيرًا لإصدار بيانات وبرامج عالية الجودة”. “نأمل أن يؤدي هذا إلى توسيع قاعدة العلماء في جميع أنحاء العالم الذين يعملون مع بيانات عالية الطاقة ويساعد في دفع حدود علم الفلك بالأشعة السينية.”