شاهدت الأقمار الصناعية حرائق الغابات تحرق نسبة مذهلة تبلغ 30٪ من الأراضي الرطبة في بانتانال في البرازيل

في عام 2020، عانت مساحات واسعة من أراضي بانتانال الرطبة في أمريكا الجنوبية، وهي واحدة من أكثر الأماكن الغنية بيولوجيا على وجه الأرض، من أضرار غير مسبوقة من حرائق الغابات، والتي اشتعل أسوأها دون توقف لمدة شهرين قياسيين.

وأدت الحرائق إلى دخول العديد من السكان إلى المستشفيات، ومقتل ما يقدر بنحو 17 مليون حيوان وتفحم ملايين الأفدنة من بانتانال – أكبر الأراضي الرطبة بالمياه العذبة الاستوائية في العالم – بما في ذلك أراضي السكان الأصليين.

الآن، يُظهر العمل الجديد الذي يرسم خرائط لمدى المنطقة المحروقة أن الحرائق دمرت مساحة أكبر بكثير مما كان يعتقد في البداية. استخدام نماذج مبنية على صور من اثنتين من أوروبا كوبرنيكوس سنتينل-2 مراقبة الأرض الأقمار الصناعيةأفاد الباحثون الآن أن الحرائق أتت على حوالي 11.1 مليون فدان (4.5 مليون هكتار) من منطقة بانتانال.

متعلق ب: يقول العلماء إن دخان حرائق الغابات يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب أكثر مما كان يعتقد في السابق

وتتمتع أحدث النماذج بدقة أعلى مقارنة بالنماذج السابقة المستندة إلى بيانات الأقمار الصناعية، والتي كان نطاقها واسعًا – بين 3.5 مليون فدان إلى 8.9 مليون فدان (1.4 إلى 3.6 مليون هكتار). تؤكد النتائج الجديدة على أهمية اتباع طرق أكثر دقة لقياس تأثيرات حرائق الغابات في المناطق، مثل منطقة بانتانال، التي تعتبر حساسة بشكل خاص تغير المناخيقول الباحثون.

“إن أزمة حرائق بانتانال عام 2020 كانت ناجمة عن الجفاف الشديد. وسيميل الجفاف الشديد إلى التكرار بشكل متزايد هناك وفي أجزاء أخرى من البرازيل”، كما يقول المؤلف المشارك في الدراسة جيلهيرم ماتافيلي، وهو باحث في المعهد الوطني لأبحاث الفضاء (INPE). في البرازيل، قال في أ إفادة. “إن معرفة المزيد عن تأثير هذه الأحداث المناخية المتطرفة على المنطقة الأحيائية وتنوعها البيولوجي ستكون أكثر أهمية بالنسبة للقرارات المتعلقة بإدارة الحرائق وبرامج التخفيف من آثارها.”

استخدم ماتافيلي وفريقه صورًا لمنطقة بانتانال تم التقاطها بواسطة مستشعر MultiSpectral Instrument (MSI) الموجود على متن الأقمار الصناعية Sentinel-2 في الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2020. وتواجه منطقة بانتانال موسم الجفاف خلال هذا الوقت من كل عام، في حين أنها أرض رطبة تغمرها الفيضانات بقية العام . وقد أدى الجفاف المطول منذ عام 2019 إلى جفاف المنطقة أكثر من المعتاد، مما أدى إلى احتراق مساحة أكبر بنسبة 200% من المتوسط، مع حرق 35% من المنطقة الأحيائية لأول مرة على الإطلاق، وفقًا للدراسة الجديدة.

قامت الأقمار الصناعية Sentinel-2 برسم خرائط للمناطق المحروقة مرة كل خمسة أيام، وهو أكثر تكرارًا من رسم الخرائط الذي تم إجراؤه مرة واحدة كل 10 أيام بواسطة وكالة ناسا. القمر الصناعي لاندسات، أحد مصادر البيانات للنماذج السابقة. قدرت النماذج التي تستخدم بيانات لاندسات أنه تم حرق ما بين 3.5 مليون فدان و5.7 مليون فدان (1.4 إلى 2.3 مليون هكتار) في عام 2020، في حين قدرت النماذج التي تستخدم بيانات من أقمار مراقبة الأرض تيرا وأكوا التابعة لناسا أن المساحة المتفحمة تمتد على 8.9 مليون فدان ( 3.6 مليون هكتار).

وقال أنديس دوترا، المؤلف المشارك في الدراسة، وهو مرشح الدكتوراه في INPE، في نفس البيان: “نتائج الدراسة لا تظهر أن نموذجًا أو منتجًا أفضل من الآخر”. “كل طريقة لها نقاط القوة والقيود الخاصة بها. ونتيجة لذلك، تميل التقديرات إلى الاختلاف بشكل كبير.”

– صور الأقمار الصناعية تلتقط حرائق الغابات التي اندلعت في جميع أنحاء اليونان (صورة)

– الأقمار الصناعية تراقب حرائق الغابات المشتعلة عبر شمال غرب كندا (صور)

– قد يؤدي تغير المناخ إلى تغيير لون محيطات الأرض

ومع ذلك، فإن مثل هذه الصور عالية الدقة، إلى جانب الزيارات المتكررة لنفس المنطقة كل خمسة أيام بواسطة الأقمار الصناعية Sentinel-2، يمكن أن تسمح للباحثين ببناء نماذج أفضل لتأثيرات حرائق الغابات. ويقول الباحثون إن النماذج الأفضل ستساعد في توليد تقديرات أكثر دقة للغازات النزرة والهباء الجوي التي تشكل دخان حرائق الغابات.

ويقدر العمل الجديد أن ما لا يقل عن 2.2 مليون فدان إضافي (890 ألف هكتار) احترقت في منطقة بانتانال البرازيلية عما كان يعتقد سابقا، وبالتالي فإن كمية الغازات الدفيئة المنبعثة في منطقة بانتانال البرازيلية قد احترقت. الغلاف الجوي للأرض ومن المتوقع أيضًا أن يكون أعلى مما تم قياسه حاليًا.

تم وصف البحث الجديد في أ ورق نُشر في يوليو 2023 في مجلة Fire.