سوف يحجب كويكب النجم الأحمر المحير منكب الجوزاء يوم 11 ديسمبر

سيتم وضع حدث فلكي نادر في مكان مثالي في سماء الليل يوم الاثنين (11 ديسمبر) في بعض أنحاء العالم.

في ذلك المساء، سيمر كويكب أمام النجم الأحمر الغريب منكب الجوزاء، ليحجبه من وجهة نظرنا هنا على الأرض ويحجبه عن الأنظار لمدة تصل إلى 15 ثانية في حدث يعرف باسم الاحتجاب. ويعرف الكويكب باسم 319 ليونا، وهو جسم الحزام الرئيسي الذي يدور حول الشمس بين المريخ والمشتري. على شكل بيضة تقريبًا، يبلغ حجم 319 ليونا حوالي 50 × 34 ميلًا (80 × 55 كيلومترًا).

إن حدوث مثل هذا الحدث لنجم مشهور ومشرق هو أمر غير شائع. ويصف علماء الفلك هذا الحدث بأنه “فرصة استثنائية وفريدة من نوعها” لدراسة الغلاف الضوئي لنجم منكب الجوزاء، وهي الطبقة المرئية للنجم التي ينبعث منها معظم طاقته.

ومع ذلك، لن يكون الاحتجاب مرئيًا إلا على طول مسار ضيق يمتد من وسط المكسيك شرقًا عبر جنوب فلوريدا. وبعد عبور المسار المحيط الأطلسي، سيكون الحدث مرئيًا من جنوب أوروبا وأوراسيا. يمكن العثور على خريطة تفاعلية لمسار رؤية الغيب على موقع OccultWatcher.net.

هذا يعني أن معظمنا لن يتمكن من رؤية الاحتجاب يحدث بسبب مكاننا على الأرض، ولكن لحسن الحظ، سيستضيف مشروع التلسكوب الافتراضي في روما بإيطاليا بثًا مباشرًا مجانيًا للحدث بدءًا من الساعة 8 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين. ، 11 ديسمبر (0100 بتوقيت جرينتش يوم 12 ديسمبر).

متعلق ب: النجم العملاق الغريب منكب الجوزاء يضيء. هل هو على وشك أن يصبح سوبر نوفا؟

يعد منكب الجوزاء أحد أكبر النجوم المعروفة لدى علماء الفلك وأحد ألمع النجوم في سماء الليل. وهو يشكل الكتف الأيسر لكوكبة أوريون ويتميز بلونه الأحمر.

– هل سينفجر النجم المحير منكب الجوزاء في حياتنا بعد كل شيء؟

– يشير الاكتشاف إلى أن العملاق الأحمر منكب الجوزاء كان في الواقع أصفر اللون قبل 2000 عام

– منكب الجوزاء يرتد من حلقة التعتيم الغريبة

وقد كان هذا النجم موضع تدقيق علماء الفلك في السنوات الأخيرة، حيث لوحظ أنه يسطع ويعتتم بشكل كبير.

يعتقد بعض علماء الفلك أن النجم يمكن أن يتحول إلى مستعر أعظم وينفجر خلال حياتنا، بينما يعتقد آخرون أن منكب الجوزاء لا يزال على بعد عشرات الآلاف إلى مئات الآلاف من السنين من الوصول إلى تلك المرحلة.

ملحوظة المحرر: إذا التقطت صورة رائعة لإخفاء منكب الجوزاء بواسطة الكويكب 319 ليونا وترغب في مشاركتها مع Space.com وشركائنا في الأخبار للحصول على قصة أو معرض صور، فأرسل الصور والتعليقات إلى spacephotos@space.com.