خطوط نادرة من الضوء فوق الولايات المتحدة هي علامة على أن الحد الأقصى للطاقة الشمسية يقترب بسرعة

التقط مصور فوتوغرافيًا مؤخرًا صورًا لخطوط خضراء نابضة بالحياة من الضوء معلقة على ما يبدو بلا حراك في السماء المليئة بالنجوم فوق سلسلة جبال بالولايات المتحدة. قد يبدو عرض الضوء الغريب مثل الشفق القطبي ، لكنه في الواقع ظاهرة نادرة.

التقط Aaron Watson العرض المذهل بالقرب من جبال West Elk في كولورادو. ظهرت أضواء الزمرد المخططة قبل منتصف ليل 21 يونيو واستمرت لمدة ساعتين تقريبًا ، انتقلت خلالها ببطء عبر السماء ، كما أخبر واتسون Live Science في رسالة بريد إلكتروني. تم رصد إصدارات مماثلة ولكن أقل كثافة من هذه الأضواء في أجزاء أخرى من كولورادو ، وفقًا لموقع Spaceweather.com.

في البداية ، اعتقد واطسون أن الأضواء تنتمي إلى السحب الليلية المضيئة أو الساطعة ، والتي كان من المتوقع أن تصبح أكثر تواترا في يونيو ويوليو من هذا العام. ولكن مع ظهور الألوان النابضة بالحياة ، بدا هذا غير مرجح. وتكهن أيضًا أنها يمكن أن تكون عرضًا شفقيًا بطيئًا أو ظواهر ذات صلة ، مثل STEVE أو قوس شفقي ثابت انطلق من عاصفة شمسية تضرب الأرض.

ومع ذلك ، لم تكن هناك عاصفة شمسية في هذا الوقت. وبدلاً من ذلك ، فإن الأضواء هي نتيجة ظاهرة تُعرف باسم “الوهج الجوي” ، والتي يتم تشغيلها في الروافد العليا من الغلاف الجوي للأرض بواسطة أشكال أقل تطرفاً من الإشعاع الشمسي. نادرًا ما يُرى الوهج الجوي من الأرض ، لكنه قد يصبح مشهدًا أكثر شيوعًا في الأشهر والسنوات المقبلة مع زيادة النشاط الشمسي ، على حد قول موقع Spaceweather.com.

متعلق ب: قد يصل النشاط الشمسي إلى ذروته قبل عام واحد مما كان يعتقد. هذا ما يعنيه ذلك بالنسبة لنا

كشف الخبراء مؤخرًا لـ Live Science أن الذروة القادمة للنشاط الشمسي ، والتي كان من المقرر أن تصل في عام 2025 وتكون ضعيفة نسبيًا مقارنة بالقمم السابقة التاريخية ، قد تصل بالفعل في نهاية عام 2023 وتكون أكثر نشاطًا مما كان متوقعًا في السابق. إن رؤية مثل هذا الوهج الجوي النابض بالحياة يدعم هذه الفرضية.

كشفت دراسة نُشرت في مارس 2021 في مجلة JGR Space Physics ، أن التوهج الجوي كان تاريخياً أكثر وضوحًا خلال الحد الأقصى للطاقة الشمسية السابقة – وهي فترة الدورة الشمسية التي تبلغ 11 عامًا تقريبًا حيث يبلغ النشاط الشمسي ذروته وتطلق الشمس المزيد من الإشعاع والعواصف الشمسية. وبالتالي ، فإن تتبع التغييرات في التوهج الجوي يمكن أن يساعد في تتبع تقدم الدورة الشمسية ، وفقًا لوكالة ناسا. (تصبح الشفق القطبي أيضًا أكثر شيوعًا خلال الحد الأقصى للطاقة الشمسية).

ينجم كل من الوهج الجوي والشفق القطبي عن ارتطام الإشعاع الشمسي بالأرض ، لكن الآليات الكامنة وراءهما مختلفة تمامًا: تتشكل الشفق القطبي عندما تتدفق تيارات قوية من الإشعاع الشمسي ، تُعرف بالرياح الشمسية ، أو سحب سريعة الحركة من البلازما الممغنطة ، تُعرف باسم القذف الكتلي الإكليلي ( CMEs) ، اصطدم بالمجال المغناطيسي للأرض. يؤدي هذا إلى إضعاف الدرع الدفاعي للأرض مؤقتًا ، مما يسمح للإشعاع الشمسي بالتغلغل بعمق في الغلاف الجوي وإثارة جزيئات الهواء بحيث تنبعث منها ألوان ساطعة وراقصة.

الصورة 1 من 2

الصورة 2 من 2

لكن الوهج الهوائي ينتج عن الإشعاع الشمسي التدريجي ، الذي يؤين جزيئات الغاز أو يجردها من الإلكترونات أثناء النهار. في الليل ، تتفاعل هذه الجزيئات المتأينة مع الغازات التي تحمل إلكترونًا إضافيًا لاستعادة الجزيئات المفقودة. تطلق هذه التفاعلات الكثير من الطاقة ، والتي تنبعث على شكل ضوء مشابه لتلك المنبعثة من الشفق القطبي. لكنه يتسبب في عرض ضوئي أكثر تدريجيًا وخافتًا في كثير من الأحيان.

– هالة الشمس على المريخ! كان يُعتقد في يوم من الأيام أن مشهد السماء هذا على كوكب المريخ الذي رصدته المركبة المتجولة المثابرة أمر مستحيل

– حلقة مخيفة من الضوء الأحمر تومض مثل جسم غامض ضخم فوق إيطاليا. ماذا كان؟

– أين ترى الأضواء الشمالية: دليل الشفق القطبي 2023

يتشكل التوهج الجوي من 50 إلى 300 ميل (80 إلى 480 كيلومترًا) فوق سطح الأرض في منطقة من الغلاف الجوي تُعرف باسم الأيونوسفير. في الارتفاعات العالية ، يتحول التوهج الجوي إلى اللون الأحمر ، والذي يتم إنتاجه بواسطة ذرات النيتروجين المثارة. لكن الأضواء الخضراء في الصورة الجديدة هي نتيجة ذرات الأكسجين المتحمسة وتبرز بين 56 و 62 ميلاً (90 و 100 كيلومتر) فوق سطح الأرض ، وفقاً لموقع Spaceweather.com.

الوهج الجوي ليس هو العلامة الوحيدة من الغلاف الجوي العلوي على اقتراب الحد الأقصى للطاقة الشمسية بسرعة. الغلاف الحراري ، ثاني آخر طبقة من الغلاف الجوي التي تتداخل مع الأيونوسفير ، تزداد احترارًا بشكل أسرع مما كانت عليه منذ ما يقرب من 20 عامًا حيث تمتص الطاقة من العواصف الشمسية المتكررة بشكل متزايد.

نُشرت في الأصل على LiveScience.com.