تُطلق الجثة النجمية الملقبة بـ “الشيطان التسماني” انفجارات قوية بعد أشهر

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

الفضاء مليء بالظواهر المتطرفة، لكن “الشيطان التسماني” قد يكون أحد أغرب وأندر الأحداث الكونية التي تم رصدها على الإطلاق.

بعد أشهر من مشاهدة علماء الفلك انفجار نجم بعيد، اكتشفوا شيئًا لم يروه من قبل: علامات حيوية للحياة تنطلق من الجثة النجمية على بعد حوالي مليار سنة ضوئية من الأرض. كانت التوهجات القصيرة الساطعة بنفس قوة الحدث الأصلي الذي تسبب في موت النجم.

وأطلق علماء الفلك على الجسم السماوي اسم “الشيطان التسماني”، ولاحظوا انفجاره بشكل متكرر بعد اكتشافه الأولي في سبتمبر 2022.

لكن الانفجار النجمي الأولي الذي تسبب في موت النجم لم يكن أي مستعر أعظم نموذجي، فهو نجم يزداد سطوعًا وينفجر ويقذف معظم كتلته قبل أن يموت. وبدلا من ذلك، كان نوعا نادرا من الانفجارات يسمى الضوء الأزرق الضوئي العابر السريع، أو LFBOT.

تتألق LFBOTs بشكل ساطع في الضوء الأزرق، وتصل إلى ذروة سطوعها وتتلاشى خلال أيام، في حين أن المستعرات الأعظم يمكن أن تستغرق أسابيع أو أشهر حتى تخفت. تم اكتشاف أول LFBOT في عام 2018، ويحاول علماء الفلك تحديد سبب الأحداث الكارثية النادرة منذ ذلك الحين.

لكن الشيطان التسماني يكشف عن أسئلة أكثر من الإجابات بسلوكه غير المتوقع.

في حين أن LFBOTs هي أحداث غير عادية، فإن الشيطان التسماني أكثر غرابة، مما دفع علماء الفلك إلى التشكيك في العمليات التي تقف وراء الانفجارات المتكررة.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية آنا واي كيو هو، الأستاذة المساعدة في علم الفلك في كلية الآداب والعلوم بجامعة كورنيل، في بيان: “من المثير للدهشة، أنه بدلاً من التلاشي بشكل مطرد كما هو متوقع، سطع المصدر لفترة وجيزة مرارًا وتكرارًا”. “إن LFBOTs هي بالفعل نوع من الأحداث الغريبة والغريبة، لذلك كان هذا أكثر غرابة.”

ونشرت النتائج المتعلقة بأحدث اكتشاف للشيطان التسماني LFBOT، المسمى رسميًا AT2022tsd وتم رصده باستخدام 15 تلسكوبًا حول العالم، يوم الأربعاء في مجلة Nature.

“(LFBOTs) تنبعث من الطاقة أكثر من مجرة ​​كاملة مكونة من مئات المليارات من النجوم مثل الشمس. وقال المؤلف المشارك في الدراسة جيف كوك، الأستاذ في جامعة سوينبورن الأسترالية للتكنولوجيا ومركز ARC للتميز لاكتشاف موجات الجاذبية، في بيان له: “إن الآلية الكامنة وراء هذه الكمية الهائلة من الطاقة غير معروفة حاليًا”. “ولكن في هذه الحالة، بعد الانفجار الأولي والتلاشي، استمرت الانفجارات الشديدة في الحدوث، وتحدث بسرعة كبيرة – على مدار دقائق، وليس من أسابيع إلى أشهر، كما هو الحال في المستعرات الأعظم”.

تتبع الشيطان تسمانيا

قام البرنامج الذي كتبه Ho في البداية بوضع علامة على الحدث. يقوم البرنامج بفحص نصف مليون عابر يتم اكتشافهم يوميًا بواسطة مرفق Zwicky Transient Facility في كاليفورنيا، الذي يقوم بمسح السماء ليلاً. واصلت هو ومعاونوها في مؤسسات مختلفة مراقبة الانفجار أثناء تلاشيه، وقاموا بمراجعة الملاحظات بعد بضعة أشهر. وأظهرت الصور طفرات شديدة ومشرقة من الضوء سرعان ما اختفت.

قال هو: “لم يكن أحد يعرف حقًا ما يقوله”. “لم نشهد شيئًا كهذا من قبل – شيء بهذه السرعة، وسطوع قوي مثل الانفجار الأصلي بعد أشهر – في أي مستعر أعظم أو FBOT (عابر بصري أزرق سريع).”
لم نشهد ذلك من قبل في علم الفلك».

لفهم التغيرات السريعة في اللمعان التي تحدث في شيطان تسمانيا بشكل أفضل، تواصلت هو وزملاؤها مع باحثين آخرين لمقارنة الملاحظات من التلسكوبات المتعددة.

إجمالاً، قامت المراصد الخمسة عشر، بما في ذلك الكاميرا عالية السرعة ULTRASPEC المثبتة على التلسكوب الوطني التايلاندي الذي يبلغ طوله 2.4 متر، بتتبع 14 نبضة ضوئية غير منتظمة على مدار 120 يومًا، وهو ما يمثل على الأرجح جزءًا صغيرًا من إجمالي عدد التوهجات التي أطلقها LFBOT، هو. قال.

استمرت بعض التوهجات لعشرات الثواني فقط، وهو ما يشير لعلماء الفلك إلى أن السبب الكامن وراء ذلك هو بقايا نجمية تشكلت من الانفجار الأولي – إما نجم نيوتروني كثيف أو ثقب أسود.

وقال هو: “هذا يحسم سنوات من الجدل حول ما يغذي هذا النوع من الانفجارات، ويكشف عن طريقة مباشرة غير عادية لدراسة نشاط الجثث النجمية”.

من المحتمل أن يأخذ أي من الجسمين كميات كبيرة من المادة، مما يؤدي إلى تغذية الانفجارات اللاحقة.

وقال كوك: “إنها تتجاوز حدود الفيزياء بسبب إنتاجها المفرط للطاقة، ولكن أيضًا بسبب الانفجارات قصيرة المدة”. “الضوء ينتقل بسرعة محدودة. وعلى هذا النحو، فإن مدى سرعة انفجار المصدر وتلاشيه يحد من حجم المصدر، مما يعني أن كل هذه الطاقة يتم توليدها من مصدر صغير نسبيًا.

إذا كان ثقبًا أسود، فقد يقوم الجسم السماوي بإخراج نفاثات من المواد ويطلقها عبر الفضاء بسرعة قريبة من سرعة الضوء.

وقال هو إن الاحتمال الآخر هو أن الانفجار الأولي نتج عن حدث غير تقليدي، مثل اندماج نجم مع ثقب أسود، وهو ما يمكن أن يقدم “قناة مختلفة تمامًا للكوارث الكونية”.

الحياة الآخرة للنجوم

يمكن أن تكشف دراسة LFBOTs المزيد عن الحياة الآخرة للنجم، بدلاً من مجرد دورة حياته التي تنتهي بانفجار وبقايا.

وقال هو: “لأن الجثة ليست جالسة هناك فحسب، بل إنها نشطة وتقوم بأشياء يمكننا اكتشافها”. “نعتقد أن هذه التوهجات يمكن أن تأتي من إحدى هذه الجثث المتكونة حديثًا، مما يمنحنا طريقة لدراسة خصائصها عندما تكونت للتو.”

سيواصل علماء الفلك مسح السماء بحثًا عن LFBOTs لمعرفة مدى شيوعها وكشف المزيد من أسرارها.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة فيك ديلون، الأستاذ في قسم الفيزياء وعلم الفلك بجامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة: “يعلمنا هذا الاكتشاف المزيد عن الطرق المتنوعة التي تنهي بها النجوم حياتها، والكائنات الغريبة التي تسكن كوننا”. تصريح.