توصلت الدراسة إلى أن البشر يضخون الكثير من المياه الجوفية لدرجة أن محور الأرض قد تغير

كشفت دراسة جديدة أن تعطش البشر غير القابل للإخماد للمياه الجوفية قد امتص الكثير من السوائل من الاحتياطيات الجوفية مما يؤثر على ميل الأرض.

توفر المياه الجوفية مياه الشرب للناس والماشية ، وتساعد في ري المحاصيل عند شح الأمطار. ومع ذلك ، يُظهر البحث الجديد أن الاستخراج المستمر للمياه الجوفية على مدار أكثر من عقد من الزمان قد أدى إلى تغيير المحور الذي يدور حوله كوكبنا ، مما أدى إلى قلبه نحو الشرق بمعدل 1.7 بوصة (4.3 سم) سنويًا.

أفاد باحثون في الدراسة التي نُشرت في 15 يونيو في مجلة Geophysical Research Letters أن هذا التحول يمكن ملاحظته حتى على سطح الأرض ، لأنه يساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي.

قال مؤلف الدراسة الرئيسي كي-ويون سيو ، الأستاذ في قسم تعليم علوم الأرض في جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية ، في بيان صحفي: “إن القطب الدوراني للأرض يتغير كثيرًا في الواقع”. “تُظهر دراستنا أنه من بين الأسباب المتعلقة بالمناخ ، فإن إعادة توزيع المياه الجوفية لها في الواقع أكبر تأثير على انجراف عمود الدوران.”

محور انجراف الأرض

قد لا تكون قادرًا على الشعور بدوران الأرض ، لكنها تدور على محور شمالي – جنوبي بمعدل حوالي 1000 ميل في الساعة (1609 كيلومترًا في الساعة).

قال سوريندرا أديكاري ، عالم أبحاث في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا ، إن انحسار وتدفق التغير الموسمي مرتبط بزاوية محور دوران الكوكب ، وبمرور الوقت الجيولوجي ، يمكن أن يؤثر المحور المتجول على المناخ على نطاق عالمي. . لم يشارك Adhikari في الدراسة.

يتكون الجزء الداخلي من الأرض من الصخور والصهارة المحيطة بنواة كثيفة وساخنة. ولكن في الطبقة الصخرية الخارجية ، توجد أيضًا كميات هائلة من المياه. تحت سطح الكوكب ، تشير التقديرات إلى أن الخزانات الصخرية المعروفة باسم طبقات المياه الجوفية تحتوي على أكثر من 1000 مرة من المياه أكثر من جميع الأنهار والبحيرات السطحية في العالم.

يقول العلماء إنه بمرور الوقت الجيولوجي ، يمكن أن يؤثر المحور المتجول على مناخ الأرض على نطاق عالمي. – ناسا / ملف

بين عامي 1993 و 2010و خلال الفترة التي تم فحصها في الدراسة ، استخرج البشر أكثر من 2150 جيجا طن من المياه الجوفية من داخل الأرض ، معظمها في غرب أمريكا الشمالية وشمال غرب الهند ، وفقًا للتقديرات المنشورة في عام 2010. لوضع ذلك في المنظور الصحيح ، إذا تم ضخ هذه الكمية في المحيط ، سترفع مستويات البحار العالمية بحوالي 0.24 بوصة (6 ملم).

في عام 2016 ، وجد فريق آخر من الباحثين أن الانجراف في محور دوران الأرض بين عامي 2003 و 2015 يمكن أن يكون مرتبطًا بالتغيرات في كتلة الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية ، فضلاً عن احتياطيات الكوكب من المياه السائلة الأرضية.

في الواقع ، فإن أي تغيير جماعي على الأرض ، بما في ذلك الضغط الجوي ، يمكن أن يؤثر على محور دورانها ، كما قال سيو لشبكة CNN في رسالة بالبريد الإلكتروني.

وأوضح سيو أن تغييرات المحور التي تسببها تحولات الضغط الجوي هي دورية ، مما يعني أن عمود الدوران يتجول ثم يعود إلى موضعه السابق. كان لدى سيو وزملاؤه أسئلة حول التغييرات طويلة المدى للمحور – على وجه التحديد ، كيف ساهمت المياه الجوفية في هذه الظاهرة. لم يتم احتسابها في البحث السابق.

الكشف عن تأثير استخراج المياه الجوفية

تُقاس التحولات في محور الأرض بشكل غير مباشر من خلال ملاحظات التلسكوب الراديوي للأجسام غير المتحركة في الفضاء – الكوازارات – باستخدامها كنقاط مرجعية ثابتة. بالنسبة للدراسة الجديدة ، أخذ العلماء بيانات عام 2010 حول استخراج المياه الجوفية ودمجها في نماذج الكمبيوتر ، جنبًا إلى جنب مع بيانات الرصد حول فقدان الجليد السطحي وارتفاع مستوى سطح البحر ، وتقديرات التغيرات في قطب الدوران.

قام الباحثون بعد ذلك بتقييم الاختلافات في مستوى سطح البحر “باستخدام تغير كتلة المياه الجوفية من النموذج” لتحديد مقدار تحول المحور الناجم عن ضخ المياه الجوفية وحده ، على حد قول سيو.

أدت إعادة توزيع المياه الجوفية إلى إمالة محور دوران الأرض شرقًا بأكثر من 31 بوصة (78.7 سم) في أقل من عقدين بقليل ، وفقًا للنماذج. كان من المعروف بالفعل أن المحرك الأكثر بروزًا للتغيرات طويلة المدى في محور الدوران هو تدفق الوشاح – حركة الصخور المنصهرة في الطبقة بين قشرة الأرض واللب الخارجي. قال سيو إن النمذجة الجديدة تكشف أن استخراج المياه الجوفية هو ثاني أهم عامل.

قال أديكاري: “هذه مساهمة رائعة وتوثيق مهم”. “لقد حددوا دور ضخ المياه الجوفية في الحركة القطبية ، وهو مهم جدًا.”

وأضاف سيو أن النماذج المستقبلية يمكن أن تستخدم ملاحظات حول دوران الأرض لإلقاء الضوء على الماضي. قال: “البيانات متوفرة منذ أواخر القرن التاسع عشر”. باستخدام هذه المعلومات ، يمكن للعلماء النظر في الوقت المناسب وتتبع التغيرات في أنظمة الكواكب مع ارتفاع درجة حرارة المناخ على مدار المائة عام الماضية.

يمكن أن يكون ضخ المياه الجوفية شريان الحياة ، لا سيما في أجزاء من العالم تتأثر بشدة بالجفاف الناجم عن تغير المناخ. لكن الاحتياطيات الجوفية من المياه السائلة محدودة ؛ بمجرد تجفيفها ، فهي بطيئة في التجديد.

ولا يقتصر استخراج المياه الجوفية على مجرد استنزاف مورد ثمين ؛ تظهر النتائج الجديدة أن هذا النشاط له عواقب عالمية غير مقصودة.

قال سيو: “لقد أثرنا على أنظمة الأرض بطرق مختلفة”. “يجب أن يكون الناس على دراية بذلك.”

لمزيد من أخبار CNN والنشرات الإخبارية ، قم بإنشاء حساب على CNN.com