تلسكوب شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا يلتقط أقرب مجموعة نجمية فائقة إلى الأرض (صورة)

إنه طائر… إنه طائرة… إنه عنقود نجمي خارق! قام تلسكوب شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا بتصوير مجموعة نجمية “فائقة” بكل الطرق. إن Westerlund 1 كبير جدًا، وفائق الضخامة، وصغير جدًا، وقريب جدًا، وهو يخلق النجوم بمعدل فائق السرعة.

يقع Westerlund 1 على بعد حوالي 13000 سنة ضوئية من الأرض – مما يعني أنه قريب جدًا نسبيًا – ويبلغ عرض المجموعة النجمية التي يبلغ عمرها من 3 إلى 5 ملايين سنة حوالي 7 سنوات ضوئية. إذا كان هذا العمر لا يبدو صغيرًا بالنسبة لك، فتذكر أن نظامنا الشمسي في منتصف العمر يبلغ حوالي 4.6 مليار سنة. يمتلك Westerlund 1 أيضًا كتلة تعادل ما يصل إلى 100000 شمس، وهو أحد العناقيد النجمية القليلة المتبقية في درب التبانة.

وفي المستقبل، يمكن أن تساعد دراسة Westerlund 1 علماء الفلك على فهم الأعمال الداخلية لهذه المصانع النجمية الكونية بشكل أفضل. تعد الصورة جزءًا من البيانات الأولى الصادرة عن مسح المجموعات المفتوحة الموسعة Westerlund 1 و 2 (EWOCS)، بقيادة علماء الفلك من المعهد الوطني الإيطالي للفيزياء الفلكية في باليرمو. كجزء من برنامج EWOCS، شاهدت شاندرا فيلم Westerlund 1 لمدة إجمالية تبلغ حوالي 12 يومًا.

متعلق ب: كان آخر عمل كبير لأكل لحوم البشر في مجرة ​​درب التبانة حديثًا بشكل مدهش

في عصرها الحالي، تنتج مجرة ​​درب التبانة عددًا قليلاً جدًا من النجوم، حيث يتم توليد عدد قليل جدًا من الأجسام النجمية كل عام. ومع ذلك، لم تكن مجرتنا هادئة دائمًا. لقد أنتجت ذات مرة عددًا أكبر بكثير من النجوم. وفي ذروته منذ حوالي 10 مليارات سنة، كان يولد ما بين العشرات والمئات من النجوم كل عام.

يعتقد علماء الفلك أن هذا التكوين النجمي المكثف تم تحديده بشكل أساسي في مجموعات النجوم الفائقة مثل Westerlund 1. وهي مجموعات من النجوم الشابة ذات كتل لا تقل عن 10000 مرة كتلة الشمس.

الأشعة السينية القادمة من Westerlund 1، والتي يراها تشاندرا وتظهر في الصورة باللونين الوردي والأبيض، هي من النجوم الشابة. وفي الوقت نفسه، تمثل النقط من اللون الوردي والأخضر والأزرق غازًا ساخنًا منتشرًا في جميع أنحاء العنقود الفائق.

ضاعفت بيانات تشاندرا الجديدة عدد مصادر الأشعة السينية المعروفة في ويستيرلوند 1 ثلاث مرات. قبل مشروع EWOCS، اكتشف تشاندرا 1721 مصدرًا للأشعة السينية في العنقود النجمي؛ من ناحية أخرى، كشفت بيانات EWOCS عن ما يقرب من 6000 مصدر للأشعة السينية. وتشمل هذه النجوم الخافتة ذات الكتل الأقل من كتلة الشمس.

وهذا يمنح علماء الفلك مجموعة جديدة من النجوم في Westerlund 1 للدراسة. وهذا يعني أن قرب Westerlund 1 لا يجعله هدفًا جيدًا لدراسة تكوين النجوم ككل وفك تشفير كيفية تأثير بيئات العناقيد النجمية على ولادة الكواكب فحسب، بل إن العنقود النجمي الفائق مفيد أيضًا في دراسة كيفية تأثير النجوم ذات الكتل المختلفة تطور.

ووجد تشاندرا أيضًا أن 1075 من النجوم التي اكتشفها محشورة في منطقة بعرض 4 سنوات ضوئية في قلب ويستيرلوند 1. ولتصور مدى كثافة هذه المنطقة بالنجوم، ضع في اعتبارك أن هناك 4.24 سنة ضوئية بين الشمس وأقرب جار لها النجم بروكسيما سنتوري.

قصص ذات الصلة

– المركبة الفضائية شاندرا التابعة لناسا ترصد ثقبًا أسود هائلًا ينفجر في قلب مجرة ​​درب التبانة

– العلماء يكشفون عن خريطة لم يسبق رؤيتها للمحرك المركزي لمجرة درب التبانة (صورة)

– ربما تهيمن المادة المظلمة على أضعف نظام نجمي يدور حول مجرتنا درب التبانة

تمثل النقطة الوردية الأكثر انتشارًا والتي تهيمن على صورة تشاندرا لـ Westerlund 1 هالة من الغاز الساخن في مركز العنقود النجمي الفائق. لا يمكن لهذا الجانب من هذه المنطقة أن يساعد في تقديم تقدير أكثر دقة لكتلة Westerlund 1 فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تقييم كيفية ظهور هذه المجموعة المحددة من النجوم وكيف تغيرت مع مرور الوقت.

تمت مناقشة نتائج EWOCS في ورقة بحثية نشرت في فبراير في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.