تكشف رؤوس الأسهم عن وجود جيش غامض في أقدم معركة في أوروبا

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، قم بالتسجيل مجانا هنا.

اليوم، يبدو الوادي الأخضر المورق المحيط بنهر تولينس في شمال شرق ألمانيا مكانًا هادئًا لتقدير الطبيعة.

لكن بالنسبة لعلماء الآثار، يعتبر وادي تولينس أقدم ساحة معركة في أوروبا.

اكتشف عالم آثار هاو لأول مرة عظمة بارزة على ضفة النهر في عام 1996.

وقد أظهرت سلسلة من عمليات التنقيب المستمرة في الموقع منذ عام 2008 أن آلاف العظام ومئات الأسلحة التي احتفظت بها بيئة الوادي الهادئة كانت جزءًا من معركة واسعة النطاق جرت قبل 3250 عامًا.

ومن أكبر الألغاز التي يسعى الباحثون لكشفها هو سبب وقوع المعركة ومن قاتل فيها. هذه هي الأسئلة التي أصبحوا الآن على بعد خطوة واحدة من الإجابة عليها.

منذ وقت طويل

تكشف العشرات من رؤوس السهام البرونزية والصوانية التي تم انتشالها من وادي تولينس تفاصيل عن المحاربين الأصحاء الذين قاتلوا في معركة العصر البرونزي.

وقام فريق البحث بتحليل ومقارنة رؤوس السهام، التي كان بعضها لا يزال مطمورا في بقايا القتلى. وفي حين أن العديد من هذه الأسلحة تم إنتاجها محليًا، فإن بعضها يحمل أشكالًا مختلفة جاء من منطقة تضم الآن بافاريا ومورافيا الحديثتين.

يشير وجود القيم المتطرفة إلى أن الجيش الجنوبي اشتبك مع القبائل المحلية في الوادي، ويشتبه الباحثون في أن الصراع بدأ عند معلم رئيسي على طول النهر.

العودة إلى المستقبل

يسخر العلماء قوة الذكاء الاصطناعي للكشف عن المواقع الأثرية المخفية المدفونة تحت رمال صحراء الربع الخالي المترامية الأطراف.

وتمتد الصحراء على مساحة 250 ألف ميل مربع (650 ألف كيلومتر مربع) في شبه الجزيرة العربية، ويترجم اسمها إلى “الربع الخالي” باللغة الإنجليزية. ولكشف أسرار التضاريس المقفرة، يجمع الباحثون بين التعلم الآلي وتقنية صور الأقمار الصناعية التي تستخدم موجات الراديو لاكتشاف الأشياء التي قد تكون مخفية تحت الأسطح.

سيتم اختبار هذه التكنولوجيا في أكتوبر عندما تقوم الحفريات بتقييم ما إذا كانت الهياكل المتوقعة موجودة في مجمع ساروق الحديد في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

وبشكل منفصل، كشف تحليل مدعوم بالذكاء الاصطناعي عن مجموعة من الرموز القديمة في صحراء نازكا في بيرو، مما ضاعف تقريبًا عدد النقوش الجيوغليفية المعروفة، أو الحجارة والحصى المرتبة في أشكال عملاقة تصور الحيوانات والبشر والتصميمات الهندسية.

في جميع أنحاء الكون

تلتهم الثقوب السوداء كل الأجرام السماوية التي تقترب منها، ولكنها تطلق أيضًا نفاثات من الجسيمات والإشعاع، وقد لاحظ علماء الفلك أضخم نفاثات الثقب الأسود على الإطلاق.

يمتد زوج النفاثات على مسافة 23 مليون سنة ضوئية، ويتدفقان من ثقب أسود في مجرة ​​بعيدة على بعد 7.5 مليار سنة ضوئية من الأرض. أطلق الباحثون على الهيكل الضخم اسم بورفيريون على اسم عملاق من الأساطير اليونانية.

وقال مارتين أوي، باحث ما بعد الدكتوراه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “نحن نتحدث عن 140 قطرًا لدرب التبانة في المجمل”. “ستكون مجرة ​​درب التبانة بمثابة نقطة صغيرة في هذين الانفجارين العملاقين.”

إن الحجم الهائل للنفاثات يدفع علماء الفلك إلى إعادة التفكير في كيفية تشكيل السمات والتأثير على بنية الكون.

ذات مرة على كوكب

منذ آلاف السنين، عاش شعب العصر البرونزي المعروف باسم شياوهي في صحراء تاكلامكان غير المضيافة في شمال غرب الصين، وكانوا يصنعون الجبن الخاص بهم.

عثر الباحثون على قطع من الجبن عمرها 3600 عام متناثرة على رؤوس وأعناق مومياوات سكان الصحراء الغامضين، الذين دفنوا موتاهم في مقابر قوارب غير عادية.

لم تحافظ الظروف القاحلة على الرفات البشرية فحسب، بل حافظت أيضًا على الجبن، مما سمح للعلماء باستخراج الحمض النووي الخاص به وتسلسله. وكشف التحليل عن نوع الجبن الذي صنعه شعب شياو خه من الماعز والماشية.

وأظهرت بقايا الجبن القديمة كيف تمكن شعب شياو خه من استخدام الميكروبات لتحسين طعامهم، وربما تشير إلى أنهم دُفنوا مع الوجبات الخفيفة للحياة الآخرة.

مخلوقات رائعة

لقد اندهش الباحثون في جامعة هارفارد وستانفورد بشكل مفهوم عندما صادفوا لأول مرة سمكة تمشي تسمى أبو الحناء البحري.

يمتلك هذا الحيوان غير العادي جسم سمكة، وزعانف دقيقة تشبه أجنحة الطائر وستة زوائد تشبه الأرجل تشبه تلك الموجودة في السلطعون.

عندما قرر العلماء دراسة روبيان البحر على المستوى الجيني، واجهوا مفاجأة في المختبر: في حين أن بعض روبيات البحر تستخدم “أرجلها” فقط للمشي، فإن البعض الآخر يستخدمها للحفر بحثًا عن فرائس في قاع البحر.

والتقط الفريق مقطع فيديو لروبان البحر الذي يحفر، والذي تمت تغطية ملحقاته المتخصصة ببراعم ذوق حساسة تشبه تلك الموجودة على لسان الإنسان لاكتشاف الفريسة.

العجب

تعرف على هذه الاكتشافات الجديدة:

– أظهرت لقطات جديدة أمهات مجموعة أوركا الغامضة وهي تصطاد دلفينًا وتشارك الوجبة مع مجموعتها قبالة سواحل تشيلي.

– بقايا وحيد القرن الصوفي البالغ من العمر 32 ألف عام، والتي تم اكتشافها من التربة الصقيعية في سيبيريا، محفوظة جيدًا لدرجة أن جلدها وفرائها لا يزالان سليمين، مما يوفر معلومات أساسية عن الأنواع المنقرضة.

– اكتشف علماء الأحياء البحرية نوعًا من أسماك القرش الشبح، يُطلق عليه اسم السمكة العنكبوتية الأسترالية ضيقة الأنف، في مياه المحيط العميقة بالقرب من أستراليا ونيوزيلندا.

– وجد العلماء دليلاً على وجود غابة مورقة عمرها 30 مليون عام محاصرة في الخث في جزر فوكلاند بالقرب من القارة القطبية الجنوبية، حيث لم تنمو الأشجار منذ عشرات الآلاف من السنين.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. قم بالتسجيل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.