تكشف الصور الأولى لتلسكوب إقليدس عن تفاصيل كونية جديدة

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

تم الكشف عن الصور الأولى التي تم التقاطها بواسطة تلسكوب فضائي قوي مصمم لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد الأكثر تفصيلاً لـ “الجانب المظلم” من الكون.

أطلقته وكالة الفضاء الأوروبية في يوليو/تموز الماضي يتضمن الإصدار الأولي للتلسكوب خمس عمليات رصد تم إجراؤها من موطنه المداري على بعد مليون ميل (1.5 مليون كيلومتر) من الأرض، بما في ذلك مناظر لحضانة نجمية ومجموعات ضخمة من المجرات والنجوم.

يمكن لمنظور إقليدس الواسع تسجيل البيانات من جزء من السماء أكبر 100 مرة مما يمكن لكاميرا تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا التقاطه.

تُظهر الصور الملونة الجديدة معًا الجمال المتلألئ للفضاء، وإمكانيات وقدرات الأدوات العلمية للتلسكوب – بما في ذلك كاميرا الضوء المرئي وكاميرا/مقياس الطيف بالأشعة تحت الحمراء القريبة – ومستوى التفاصيل التي سيكون قادرًا على التقاطها عبرها. الكون، كما قال مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية.

تكشف الملاحظات أيضًا عن جوانب غير مرئية سابقًا من الكون والتي ستساهم في مهمة إقليدس الرئيسية المتمثلة في مسح ثلث السماء خلال السنوات الست القادمة.

وأضاف: “لم نر قط صورًا فلكية كهذه من قبل، تحتوي على الكثير من التفاصيل. إنها أكثر جمالا ووضوحا مما كنا نأمله، حيث تظهر لنا العديد من الميزات غير المرئية من قبل في مناطق معروفة في الكون القريب. وقال رينيه لوريج، عالم مشروع إقليدس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، في بيان: “نحن الآن مستعدون لمراقبة مليارات المجرات ودراسة تطورها عبر الزمن الكوني”.

ما تكشفه صور إقليدس الأولى

ركز إقليدس على مجموعة من الأهداف لصوره العلمية الأولى.

رصد التلسكوب مجموعة بيرسيوس ومجراتها البالغ عددها 1000 مجرة، بالإضافة إلى أكثر من 100000 مجرة ​​بعيدة إضافية في الخلفية، والتي لم يتم رؤية الكثير منها من قبل. ويبعد العنقود المجري، وهو أحد أكبر التجمعات المجرية المعروفة في الكون، 240 مليون سنة ضوئية عن الأرض.

إن صورة إقليدس للعنقود هي الأولى التي تلتقط مثل هذه النظرة التفصيلية للعديد من المجرات الموجودة بداخلها. إن رسم خرائط لأشكال المجرات وتوزيعها عبر الكون يمكن أن يساعد علماء الفلك على فهم بنية الكون بشكل أفضل.

“بفضل مجال رؤية إقليدس الضخم وحساسيته العالية، يمكن قياس المجرات الموجودة في مجموعة بيرسيوس المجرية وصولاً إلى مناطقها الخارجية والأضعف. وقال ماتياس كلوج، العالم في معهد ماكس بلانك لفيزياء خارج الأرض: «جنبًا إلى جنب مع العناقيد الكروية العديدة التي نكتشفها في الصور شديدة الوضوح، فإننا نكتسب رؤى جديدة حول المراحل المتأخرة من تطور المجرات، عندما تتصادم المجرات وتندمج». في جارشينج وجامعة لودفيغ ماكسيميليان، في بيان.

ورصد التلسكوب أيضًا المجرة الحلزونية IC 342، الملقبة بـ “المجرة المخفية” لأنها تقع خلف الغبار والغاز والنجوم المعتمة. ورصد إقليدس تفاصيل جديدة عن النجوم داخل هذه المجرة الشبيهة بمجرتنا درب التبانة باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء، وهو غير مرئي للعين البشرية.

تم تصميم المرصد الفضائي لدراسة مجموعة متنوعة من المجرات عبر الكون، بما في ذلك المجرات الصغيرة الشائعة في الأيام الأولى للكون، والتي كانت بمثابة اللبنات الأساسية للمجرات الأكبر مثل درب التبانة.

NGC 6822، وهي مجرة ​​قزمة غير منتظمة تقع على بعد 1.6 مليون سنة ضوئية من الأرض، هي أحد مشاهد إقليدس التي تبدو مثل تلك الموجودة في الكون المبكر.

وقد أطل التلسكوب أيضًا داخل العنقود الكروي NGC 6397، الذي يقع على بعد 7800 سنة ضوئية من الأرض، وهو ثاني أقرب سمة سماوية من نوعها. تشبه العناقيد الكروية شبكات من مئات الآلاف من النجوم المتماسكة معًا بواسطة الجاذبية.

يُعد إقليدس حاليًا التلسكوب الوحيد الذي يمكنه رؤية مجمل مجموعة كروية ضخمة في ملاحظة واحدة مع التمييز أيضًا بين عدد النجوم الموجودة داخلها.

كما التقط التلسكوب رؤية بانورامية مفصلة للغاية لسديم رأس الحصان الشهير، والذي يعد جزءًا من كوكبة أوريون. السديم عبارة عن سحابة ضخمة من الغاز والغبار تعمل كحضانة للنجوم حديثة الولادة، وقد يحتوي أيضًا على كواكب شابة مرئية بشكل خافت.

وقال كوشي جورج، زميل باحث في علم الكونيات وتكوين البنية في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ، في بيان: “البيانات المبكرة من إقليدس مذهلة”. “مع مجال الرؤية الكبير والوضوح والحساسية لأدوات (الأداة المرئية ومطياف الأشعة تحت الحمراء القريبة والفوتومتر)، يمكننا اكتشاف العديد من التفاصيل الجديدة حول المجرات على نطاق أوسع مما كان ممكنًا في السابق”.

دراسة الكون المظلم

الهدف الأساسي لمهمة إقليدس هو مراقبة المادة المظلمة والطاقة المظلمة وإنشاء أكبر وأدق خريطة ثلاثية الأبعاد للكون. على الرغم من أنه لم يتم اكتشاف المادة المظلمة فعليًا، إلا أنه يُعتقد أنها تشكل 85% من إجمالي المادة في الكون. وفي الوقت نفسه، الطاقة المظلمة هي قوة غامضة يُعتقد أنها تلعب دورًا في التوسع المتسارع للكون.

في عشرينيات القرن الماضي، اكتشف عالما الفلك جورج لوميتر وإدوين هابل أن الكون يتوسع منذ ولادته قبل 13.8 مليار سنة. لكن الأبحاث التي بدأت في التسعينيات أظهرت أن شيئًا ما أدى إلى تسارع توسع الكون منذ حوالي 6 مليارات سنة، ولا يزال السبب غامضًا.

إن اكتشاف الطبيعة الحقيقية للطاقة المظلمة والمادة المظلمة يمكن أن يساعد علماء الفلك على فهم مكونات الكون، وكيف تغير توسعه بمرور الوقت، وما إذا كان هناك المزيد لفهم الجاذبية أكثر مما تراه العين. تلعب كل من المادة المظلمة والطاقة المظلمة أيضًا دورًا في توزيع وحركة الأجسام، مثل المجرات والنجوم، عبر الكون.

تم تصميم إقليدس لمراقبة مليارات المجرات التي تمتد على مسافة 10 مليارات سنة ضوئية للكشف عن كيفية تمدد المادة وتفككها بواسطة الطاقة المظلمة مع مرور الوقت. ستسمح هذه الملاحظات لإقليدس برؤية كيفية تطور الكون على مدى العشرة مليارات سنة الماضية.

تم تسمية التلسكوب تكريما لإقليدس الإسكندري، عالم الرياضيات اليوناني الذي عاش حوالي 300 قبل الميلاد ويعتبر أبو الهندسة.

خلال عمليات الرصد، سيقوم التلسكوب بإنشاء كتالوج يضم 1.5 مليار مجرة ​​والنجوم الموجودة بداخلها، مما يخلق كنزًا من البيانات لعلماء الفلك يتضمن شكل كل مجرة ​​وكتلتها وعدد النجوم التي يتم إنشاؤها سنويًا. إن قدرة إقليدس على الرؤية في ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة يمكن أن تكشف أيضًا عن كائنات غير مرئية سابقًا في مجرتنا درب التبانة، مثل الأقزام البنية والنجوم فائقة البرودة.

وقالت كارول مونديل، مديرة العلوم في وكالة الفضاء الأوروبية: “سيحقق إقليدس قفزة في فهمنا للكون ككل، وتظهر هذه الصور الرائعة لإقليدس أن المهمة جاهزة للمساعدة في الإجابة على أحد أعظم ألغاز الفيزياء الحديثة”. تصريح.