تكشف “السير الذاتية للعظام” كيف كانت الحياة بالنسبة للناس العاديين في العصور الوسطى

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

إذا تمكنت من السير في شوارع إنجلترا في العصور الوسطى، فقد تشعر بأنها غير مألوفة مثل البيئة الغريبة.

ستشكل الثقافة والمناظر الطبيعية وحتى لغات الإنجليزية الوسطى والأنجلو-فرنسية واللاتينية صدمة عندما تدخل إلى عالم ربما كنت تتوقع أن تفهمه.

بمعنى آخر، ربما لن يتوافق هذا مع ما قد تكون شاهدته في الكوميديا ​​”Monty Python and the Holy Grail”.

تشترك الروايات التاريخية في تفاصيل الحياة الملكية والثرية، ولكن غالبًا ما تكون تفاصيل الحياة اليومية للناس مفقودة، مما يجعل من الصعب تخيل كيف كانت ستكون حياتنا لو أننا ولدنا قبل قرون.

إن ندرة هذه القرائن تجعل من الصعب الحصول على إحساس حقيقي بالماضي، خاصة في فترة مضطربة تمتد لألف عام.

لكن مشروعًا جديدًا يسلط الضوء على تلك القصص.

نحن عائلة

قدم تحليل الحمض النووي لمحة حميمة عن حياة 16 شخصًا عاشوا في كامبريدج في العصور الوسطى، بما في ذلك بعض الذين نجوا من الموت الأسود.

أجرى العلماء دراسة وراثية مفصلة على مئات الهياكل العظمية التي تم انتشالها من المقابر في جميع أنحاء المدينة الإنجليزية. تمكن فريق البحث من إنشاء “سيرة ذاتية للعظام” لسكان المدينة والعلماء والمسافرين لمسافات طويلة والحرفيين.

تتضمن السير الذاتية للعظام كيف أكل الناس، وأنشطتهم، وما إذا كانوا قد تعرضوا لصدمات جسدية، وأحيانًا، كيف ماتوا. ولجعلها أكثر ارتباطًا، قال الباحثون أعطوا موضوعاتهم أسماء مستعارة وصورًا توضيحية، مثل آن، التي كانت تعرج على ساق قصيرة بعد إصابات متعددة.

نجا وات من الطاعون وتوفي بالسرطان في الستينيات من عمره. وكان واحدًا من كثيرين أقاموا في مستشفى خيري، والذي قدم نوعًا مبكرًا من نظام المزايا للفقراء والعجزة.

قوة الطبيعة

ومن المتوقع حدوث هزات ارتدادية خلال الساعات والأيام التالية لزلزال كبير. لكن فريقًا من علماء الجيولوجيا يعتقد أن الهزات الارتدادية لبعض أقوى الزلازل المسجلة في الولايات المتحدة لا تزال تحدث بعد مرور ما يقرب من 200 عام.

ووقعت ثلاثة زلازل بالقرب من الحدود بين ميزوري وكنتاكي في عامي 1811 و1812، بقوة تتراوح بين 7.3 و7.5 درجة. ومن المحتمل أن تكون مسؤولة عن 30% من الزلازل التي حدثت بالقرب من المنطقة في الفترة من 1980 إلى 2016، وفقًا لبحث جديد.

زلزال بقوة 7.0 درجة على مقياس ريختر ويبدو أيضًا أن مدينة تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية في عام 1886 كانت مسؤولة عن 16% من النشاط الحديث في المنطقة.

من غير الواضح سبب حدوث زلازل كبيرة في هذه المناطق المستقرة نسبيًا، لكن تقييم النشاط الزلزالي يمكن أن يساعد العلماء في تحديد مخاطر الكوارث المستقبلية في هذه المناطق.

حول الكون

استخدم علماء الفلك تلسكوب جيمس ويب الفضائي للنظر داخل سحابة معتمة ومغبرة على شكل صندوق في مركز مجرتنا، وخرجوا بأسئلة أكثر من الإجابات.

ويُعتقد أن السحابة، التي يطلق عليها اسم “الطوب” بسبب شكلها وانعدام الرؤية، هي مركز لتشكل النجوم. لكن نظرة ويب الحادة بالأشعة تحت الحمراء لم تتجسس على أي نجوم شابة يخفيها الغبار.

وبدلا من ذلك، رصد المرصد ثروة من أول أكسيد الكربون المتجمد.

فريق البحث غير متأكد من سبب وجود جليد صلب داخل الطوب بدلاً من النجوم، لكن دراسة هذه المنطقة المجرية يمكن أن تغير كيفية فهم علماء الفلك لتكوين النجوم.

اكتشف

الحفريات التي كان يُعتقد في البداية أنها أوراق نبات منقرض هي في الواقع أصداف صغار السلاحف التي عاشت بين الديناصورات.

عندما ألقى الباحثون مؤخرًا نظرة فاحصة على الحفريات، التي عثر عليها في البداية بين الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي، كشف تحليلهم أن البنية الشبيهة بالورقة كانت مصنوعة من العظام.

وبعد حل اللغز، أطلق العلماء على نوع السلاحف اسم “Turtwig” على اسم بوكيمون نصفه نبات ونصفه سلحفاة، في إشارة إلى الطبيعة المحيرة للحفرية.

في هذه الأثناء، اكتشف علماء الحفريات لأول مرة حفرية لتيرانوصور لا تزال محتويات معدتها سليمة، مما يكشف عن الوجبة الأخيرة للديناصور قبل وفاته قبل 75 مليون سنة.

مخلوقات رائعة

تعتبر طيور البطريق ذات حزام الذقن في القارة القطبية الجنوبية، والتي سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الشريط الأسود المميز الذي يلتف أسفل ذقونها، خبراء عندما يتعلق الأمر بـ “micronaps”.

وفقاً لبحث جديد، تستغرق طيور البطريق ذات حزام الذقن أكثر من 10000 قيلولة في اليوم، وتدوم كل منها أربع ثوانٍ في المتوسط.

استخدمت طيور البطريق التي تعيش في المستعمرة والتي تمت ملاحظتها أثناء الدراسة، طيور البطريق الصغيرة للحصول على حوالي 11 ساعة من النوم كل يوم أثناء احتضان وحماية أعشاشها من طائر مفترس يسمى طائر الكركر البني.

وقال الفريق الدولي من مؤلفي الدراسة إنه في حين أن أنماط النوم المجزأة ضارة وغير مرغوب فيها للبشر، إلا أنها تبدو وكأنها تكيف من أجل البقاء بالنسبة لطيور البطريق.

الاكتشافات

هذه النتائج الجديدة ستلفت انتباهك:

– كان قدماء المصريين يقدسون قرد البابون، لكن دراسة جديدة لمومياوات البابون أظهرت أن الرئيسيات المستوردة لم تكن في حالة جيدة في بيئاتها الجديدة.

– عادت وحدة الدفع التي زودت رحلة الهند Chandrayaan-3 للهبوط التاريخي على سطح القمر إلى مدار الأرض وتقوم بمهمة إضافية يمكن أن تساعد في البحث عن الحياة في عوالم أخرى.

— وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاجين قائمين على الجينات لمرض فقر الدم المنجلي، بما في ذلك العلاج الأول الذي يستخدم تحرير الجينات بتقنية كريسبر.

– أخطأ رائد الفضاء في وكالة ناسا فرانك روبيو في وضع إحدى أولى حبات الطماطم المزروعة في الفضاء أثناء فترة عمله على متن محطة الفضاء الدولية. وبعد أشهر، عثر عليه زملاؤه، وأغلقوا القضية (وأثبتوا أن روبيو لم يأكلها).

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.