تتحدى المجرة الدوارة القديمة التي حطمت الأرقام القياسية نظريات التطور الكوني

عندما تقوم بالشراء من خلال الروابط الموجودة في مقالاتنا، قد تحصل شركة Future وشركاؤها المشتركون على عمولة.

لقد فاجأت أبعد وأقدم مجرة ​​قرصية دوارة تم رصدها على الإطلاق علماء الفلك ويمكن أن تتحدى نظرياتنا حول تطور المجرة. لا يبدو أنها موجودة في وقت مبكر جدًا من الكون لتدور بقوة فحسب، بل تُظهر المجرة أيضًا إشارات لأذرع حلزونية مشابهة للمجرات “الحديثة” المتطورة للغاية مثل مجرتنا درب التبانة.

ويُنظر إلى المجرة، المسماة REBELS-25، كما كانت بعد 700 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير، في وقت يتوقع علماء الفلك أن تكون المجرات صغيرة وفوضوية. وفقًا لاسمها، تحدت هذه المجرة المتمردة هذا الاتجاه من خلال الظهور بمظهر منظم وليس فوضوي.

تم اكتشاف REBELS-25 من قبل فريق من علماء الفلك باستخدام مصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية/تحت المليمترية (ALMA)، وهي شبكة مكونة من 66 تلسكوبًا راديويًا تقع في منطقة صحراء أتاكاما في شمال تشيلي.

وقالت عضوة الفريق جاكلين هودج، عالمة الفلك في جامعة ليدن في هولندا، في بيان: “وفقًا لفهمنا لتكوين المجرات، نتوقع أن تكون معظم المجرات المبكرة صغيرة وفوضوية المظهر”.

متعلق ب: ما هي المجرة؟

شاب متمرد أنيق

كان أمام المجرات الحديثة، مثل مجرة ​​درب التبانة، الموجودة في الكون البالغ عمره 13.8 مليار سنة، مليارات السنين لتطوير أشكال وخصائص مميزة، مثل الأذرع الحلزونية المذهلة.

في بداية الكون، قبل أن يصبح هذا الوقت متاحًا للتنظيم، يتوقع علماء الفلك رؤية مجرات فوضوية ومتكتله. من المتوقع أن تكون هذه المجرات المبكرة قد طورت شكل المجرات المعاصرة على مدار مليارات السنين حيث انخرطت في سلسلة من الاصطدامات والاندماجات، مما أدى إلى تطوير خصائص مثل أشكال الأقراص والأذرع الحلزونية ببطء لا يصدق.

إن اكتشاف REBELS-25، عندما كان عمر الكون 5% فقط من عمره الحالي، يلقي بظلال من الشك على هذا الجدول الزمني.

“إن رؤية مجرة ​​تشبه مجرتنا درب التبانة، والتي يهيمن عليها الدوران بقوة، تتحدى فهمنا لمدى سرعة تطور المجرات في الكون المبكر إلى المجرات المنظمة للكون اليوم،” قائدة فريق الدراسة لوسي رولاند، وهي أيضًا من لايدن. وقالت الجامعة في نفس البيان.

عندما اكتشف علماء الفلك لأول مرة REBELS-25 باستخدام ALMA، كانت المجرة تعتبر رائعة بالفعل لأنها أظهرت علامات الدوران. ومع ذلك، فإن هذا التحقيق الأولي لم يكن عالي الدقة بما يكفي لتأكيد أن هذه هي بالفعل المجرة الأكثر بعدًا والتي تدور بقوة على الإطلاق.

وللكشف عن بنية وحركة هذه المجرة المبكرة بشكل أكثر دقة، واصل الفريق دراستها باستخدام ALMA، ولكن هذه المرة بدقة أعلى. أظهر هذا الغاز في REBELS-25 وهو يتحرك باتجاه الأرض وبعيدًا عنها. وهذا ممكن بسبب ظاهرة تسمى الانزياح الأزرق والانزياح الأحمر.

عندما يتحرك مصدر الضوء نحو الأرض، يتم ضغط الطول الموجي لهذا الضوء. يؤدي هذا إلى “تحويل” الضوء نحو “النهاية الزرقاء” ذات الطول الموجي القصير للطيف الكهرومغناطيسي. وبالتالي، فإن مصدر الضوء المتحرك نحونا يكون “منزاحًا نحو اللون الأزرق”. على الجانب الآخر من هذا، إذا كان مصدر الضوء يتحرك بعيدًا عنا، فإن الطول الموجي للضوء المنبعث منه يمتد، مما يؤدي إلى تحويله نحو “النهاية الحمراء” للطيف الكهرومغناطيسي.

وأكدت الدراسة الجديدة أن REBELS-25 هي مجرة ​​​​حطمت الأرقام القياسية، وهي أقدم وأبعد مجرة ​​​​تدور بقوة على الإطلاق.

وقال عضو الفريق رينسكي سميت، من جامعة ليفربول جون موريس في إنجلترا، في نفس البيان: “إن ALMA هو التلسكوب الوحيد في الوجود الذي يتمتع بالحساسية والدقة اللازمة لتحقيق ذلك”.

قصص ذات صلة:

– اكتشف التلسكوب الفضائي التابع لوكالة ناسا كوكبًا خارجيًا بحجم الأرض وهو “ليس مكانًا سيئًا” للبحث عن الحياة

– كوكب خارج المجموعة الشمسية “المشتري الحار” له رائحة كريهة مثل البيض الفاسد وله عواصف زجاجية مستعرة

– الرياح الحديدية والأمطار المعدنية المنصهرة تجتاح كوكب المشتري الخارجي الحار

يبدو أن لدى REBELS-25 مفاجآت أخرى لم يتم الكشف عنها بالكامل بعد. على سبيل المثال، يبدو أن المجرة المبكرة تمتلك خصائص مشابهة لتلك الموجودة في مجرة ​​درب التبانة التي يبلغ عمرها 13.6 مليار سنة تقريبًا. يتضمن ذلك “شريطًا مركزيًا” ممدودًا من النجوم مع وجود تلميحات تشير إلى أنه قد يمتلك أذرعًا حلزونية. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تحطيم REBELS-25 لرقم قياسي آخر باعتبارها أبعد وأقدم مجرة ​​حلزونية على الإطلاق. صاحب الرقم القياسي الحالي هو Cheers-2112، الذي شوهد بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) عندما كان عمر الكون حوالي 2.1 مليار سنة.

وخلص رولاند إلى أن “العثور على دليل إضافي على هياكل أكثر تطوراً سيكون اكتشافاً مثيراً، لأنها ستكون المجرة الأكثر بعداً التي تمت ملاحظة مثل هذه الهياكل حتى الآن”.

وقد تم قبول بحث الفريق للنشر في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.